تقارير دولية تفضح حركة حماس الإخوانية: ارتكبت جرائم حرب في المنطقة العربية

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 02:26 م
تقارير دولية تفضح حركة حماس الإخوانية: ارتكبت جرائم حرب في المنطقة العربية
حركة حماس
عبدالله العربي

حذر خبراء وسياسيون من حركة حماس على الأمن القومى العربى، كما كشفت منظمة حقوقية دولية جرائم حماس، حيث أن التقرير الذى أصدرته منظمة العفو الدولية يرصد التاريخ الأسود لحركة حماس، إذ أفاد التقرير أن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة أعدمت نحو 23 شخصا على الأقل خلال حرب غزة، ما يمكن أن يرقى إلى تهمة ارتكاب جرائم حرب وفق المنظمة، في حين انتقدت حماس هذه الاتهامات وأنكرتها.

أكدت منظمة العفو الدولية أن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، استخدمت الصراع مع إسرائيل في القطاع لـ"تصفية حسابات" مع خصومها الفلسطينيين وقامت بإعدام 23 شخصا على الأقل في ما يمكن أن يرقى إلى جرائم حرب.

ويندد تقرير جديد صادر عن المنظمة غير الحكومية، ومقرها لندن، حول حرب غزة في الصيف الماضي، بـ"حملة وحشية لاختطاف وتعذيب وارتكاب جرائم ضد فلسطينيين متهمين +بالتعاون+ مع إسرائيل" من جانب حماس.

ويورد التقرير "إعدامات جماعية لـ23 فلسطينيا على الأقل واعتقال وتعذيب عشرات آخرين".

وقال مدير المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيليب لوثر "أمر مروع جدا أنه في حين ألحقت القوات الإسرائيلية خسائر بشرية ومادية ضخمة بشعب غزة، استغلت قوات حماس الوضع بلا خجل لتصفية حساباتها، مرتكبة سلسلة من جرائم القتل وغيرها من الانتهاكات الخطرة" لحقوق الإنسان.

وكانت منظمة العفو الدولية اتهمت في جماعات فلسطينية مسلحة بارتكاب جرائم حرب خلال النزاع، ووفقا للتقرير "قامت قوات حماس أيضا باختطاف وتعذيب أو مهاجمة أعضاء من حركة فتح، المنافس السياسي الرئيسي في غزة، بينهم أعضاء سابقون في قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية".

واتهم لوثر حماس بارتكاب "جرائم مروعة ضد أفراد عزل"، والتي تشكل في بعض الحالات جرائم حرب.

وأضاف أن الحركة "تجاهلت أبسط قواعد القانون الإنساني الدولي".

فيما أكد أشرف العشرى، الباحث في شئون الحركات الدولية، أن هناك ارتباطًا عضويًا بين جماعة الإخوان وحركة حماس، موضحًا أن تلك الحركة الإخوانية هى أحد أجنحة الإخوان في غزة، والتي تحقق أهداف الجماعة في فلسطين.

وقال إن حركة حماس لعبت دورًا سيئًا لتوفير الدعم للإخوان، حيث تحولت إلى شوكة في ظهر الشعب الفلسطيني خلال الفترة الماضية.

ولفت إلى أن حركة حماس لعبت دورًا سيئًا في القضية الفلسطينية، كما أنها تعد حاضنة للإخوان، كما اعتبرت الإخوان حماس أحد أجنحتها في غزة، لافتًا إلى أن حركة حماس تورطت في العديد من العمليات الإرهابية، كما أن حماس تستخدمها قطر لتنفيذ أجندتها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق