البعثات الدبلوماسية المصرية في 124 دولة تستقبل أصوات المصريين بالمرحلة الثانية لانتخابات النواب

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 12:53 م
البعثات الدبلوماسية المصرية في 124 دولة تستقبل أصوات المصريين بالمرحلة الثانية لانتخابات النواب
المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

بدأت اليوم الأربعاء السفارات والقنصليات المصرية فى 124 دولة أجنبية على مستوى العالم، فى تلقى بطاقات الاقتراع من المصريين بالخارج الذين أبدوا رأيهم فى المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، والتى تستمر فى استقبال اصوات المصريين بالخارج على مدار ثلاثة أيام وحتى يوم الجمعة المقبل.

واتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، على مدار أول أمس الاثنين وأمس الثلاثاء بطاقات الاقتراع في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، على موقعها الإلكتروني، أمام المصريين بالخارج حتى يتمكنوا من طباعتها وإبداء رأيهم فى المرشحين بالنظامين الفردي والقوائم.
 
وأكدت الهيئة الوطنية أنه لن يتم السماح لأى مصرى متواجد بالخارج بطباعة بطاقات الاقتراع الا لمن سجل بياناته على موقع الهيئة خلال الفترة من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر الماضيين، حيث تتم عملية التصويت للمصريين بالخارج عبر البريد من خلال دخول الناخب على الموقع خلال اليومين المحددين ويقوم بطباعة بطاقة ابداء الرأي واقرار التصويت، ثم اختيار من يرغب في ترشحيه والقائمة التى يريد انتخابها ثم وضع بطاقات الاقتراع فى مظروف صغير ابيض اللون دون وضع اى علامات عليه من الخارج تدل على الناخب.
 
وتأتي الخطوة الثانية من التصويت بوضع المظروف واقرار التصويت فى مظروف اكبر يرفق به صورة البطاقة أو جواز السفر ووثيقة الإقامة فى تلك الدولة الأجنبية التى يتواجد بها ثم غلق المظروف وكتابة عنوان البعثة الدبلوماسية المصرية التابع لها وإرساله عبر البريد المستعجل، التى تستقبل بطاقات الاقترع أيام 4 و5 و6 نوفمبر.
 
من جانبه أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات عن انتهاء اللمسات الأخيرة لاتمام عمليات التصويت فى الداخل للمرحلة الثانية من انتخابات والمقرر لها يومى 7 و8 نوفمبر الجارى وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية وتحديد 10292 لجنة فرعية لانتخابات الداخل.
 
وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من طباعة 30 مليون بطاقة اقتراع وكذا الأوراق الانتخابية الممثلة فى محاضر الاقتراع والفرز وكشوف الناخبين ونماذج الحفظ، حيث سيتم تسليم القضاة المشرفين على اللجان الفرعية تلك الأوراق خلال يومى الخميس والجمعة للبدء فى تسفيرهم إلى لجانهم.
 
وتنسق الهيئة الوطنية للانتخابات مع الأجهزة التنفيذية للدولة كافة الترتيبات اللازمة لاستقبال الناخبين فى الداخل خلال أيام التصويت مع التشديد على الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، حيث سيتم تسليم كل قاضى حقيبة وتتضمن المستلزمات الطبية الخاصة بالوقاية من كورونا وهى عبارة عن كمامات وكحول وقفازات يدوية.
 
واتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة من التدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا أثناء التصويت، ومنها إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبية، وتوفير الكمامات أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها لدخول إلى اللجان كما امدت اللجان التى سيجرى فيها الاقتراع بالكحول والقفازات التى يستخدمها المشرفين والناخبين فى حمل القلم المستخدم فى التصويت، كما كلفت الهيئة الجهات المعنية بتعقيم اللجان قبل وبعد التصويت فى يومى الإقتراع فى الداخل وذلك للقضاء على فرصة لانتشار فيروس كورونا، وألزمت الجميع بالتباعد الاجتماعى فى الطوابير الانتخابية.
 
ويمكن للناخبين الاستعلام عن لجانهم الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية، وأرقامهم في الكشوف الانتخابية، حيث يقوم الناخب بادخال الرقم القومي المكون من 14 رقمًا على موقع الهيئة الرسمي www.elections.eg ، أو إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومي على هاتف رقم 5151، أو الاتصال بمركز اتصال على الخط الساخن 141. 
 
ومن المقرر أن يقوم الناخبين بالتصويت فى لجانهم الانتخابية المحددة وعقب انتهاء اليوم الأخير من التصويت والسماح لاخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابى بالادلاء بصوته يتم فرز الأصوات داخل اللجان الفرعية وإعلان الحصر العددي لكل لجنة ثم ارساله إلى اللجنة العامة التى تقوم بدورها بمراجعة الاوراق ثم اعلان الحصر العددي لكل لجنة عامة، فيما لا يجوز اعلان اى نتائج رسمية الا من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات فهى الجهة الوحيدة المنوطة بها إعلان النتيجة النهائية.
 
على جانب آخر بدأت محاكم القضاء الإداري بمجلس الدولة أمس الثلاثاء فى استقبال طعون المرشحين الخاسرين فى الجولة الأولى من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب على قرار الهيئة بإعلان نتيجة المرحلة الأولى وتفصل المحكمة فيها خلال 10 أيام اعتبارا من 4 وحتى 13 نوفمبر.
 
ويتنافس بالنظام الفردي في المرحلة الثانية 2085 مرشحا فى 70 دائرة فردية، بينما عدد المرشحين بنظام القائمة في المرحلة الثانية 284 مرشحا أساسي
يتنافسون فى دائرتين.
 
 
وبالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية فقد بلغ عددها 13 محافظة بالنظام الفردى موزعين كالتالى، محافظة القاهرة بلغ عدد المرشحين 433 مرشحا يتنافسون في 19 دائرة مخصص لها 31 مقعد، وفى القليوبية بلغ عدد المرشحين 223 مرشحا يتنافسون في 6 دائرة مخصص لها 16 مقعد، وفى الدقهلية بلغ عدد المرشحين 351 مرشحا يتنافسون في 10 دوائر مخصص لها 21 مقعد، وفى المنوفية بلغ عدد المرشحين 168 مرشحا يتنافسون في 6 دائرة مخصص لها 11 مقعد، وفى الشرقية بلغ عدد المرشحين 246 مرشحا يتنافسون في 8 دائرة مخصص لها 21 مقعد، وفى الغربية بلغ عدد المرشحين 188 مرشحا يتنافسون في 7 دوائر مخصص لها 14 مقعد، وفى كفر الشيخ بلغ عدد المرشحين 150 مرشحين يتنافسون في 4 دوائر مخصص لها 10 مقاعد.
 
 
وفى الإسماعيلية بلغ عدد المرشحين 113 مرشحا يتنافسون فى 3 دوائر مخصص لها 5 مقاعد، وفى بورسعيد بلغ عدد المرشحين 50 مرشحا يتنافسون في دائرتين مخصص لها مقعدين، وفى جنوب سيناء تضم 10 مرشحين يتنافسون في دائرتين مخصص لها مقعدين، وفى شمال سيناء بلغ عدد المرشحين 31 مرشحا يتنافسون في دائرتين مخصص لها مقعدين، وفى دمياط بلغ عدد المرشحين 88 مرشحا يتنافسون في دائرتين مخصص لها 4 مقاعد، وفى السويس توجد بها دائرة واحدة ومخصص لها مقعدين يتنافس فيها 34 مرشحا بينهم 29 مستقل و5 من الأحزاب.
 
أما بالنسبة لنظام القوائم فهناك دائرتين إحداهما تسمى بقطاع القاهرة ووسط وجنوب الدلتا وتتنافس فيها قائمتين وذلك للفوز ب100 مقعد، والثانية قطاع شرق الدلتا ومقرها الشرقية والتى تتنافس فيها قائمين للفوز ب42 مقعد.
 
يذكر أن المرحلة الأولى لانتخابات النواب أجريت بالنظام الفردى في 14 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح وعلى مدار أيام 21 و22 و23 في الخارج ويومي 24 و25 في الداخل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق