هل يخلع بايدن رداء ترامب؟.. الرئيس المنتخب سيعيد النظر في ملفات أغلقها «ترامب»

الأحد، 08 نوفمبر 2020 11:49 ص
هل يخلع بايدن رداء ترامب؟.. الرئيس المنتخب سيعيد النظر في ملفات أغلقها «ترامب»

ملفات كثيرة تنتظر الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، والذي حسم فوزه بالانتخابات الأمريكي، أمس السبت، على حساب نظيره الرئيس الحالي دونالد ترامب.

صحيفة واشنطن بوست، كشفت في تقرير لها عن حجم الملفات التي تنتظر الرئيس جو بايدن، وقالت في تقرير إن الرئيس الأمريكى  يخطط للتوقيع سريعا على مجموعة من القرارات التنفيذية بعد توليه المنصب فى 20 يناير القادم.

ونقلت الصحيفة عن مقربين من حملة بايدن والالتزامات التى قطعها فى الأشهر الأخيرة أنه سيعود للانضمام إلى اتفاق باريس للمناخ، وسيتراجع عن قرار ترامب بالانسحاب من منظمة الصحة العالمية، وسيلغى حظر السفر على الدول الإسلامية كله تقريبا وسيعيد برنامج يسمح للحالمين من المهاجرين الشباب الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة أطفالا بشكل غير قانونى بالبقاء فى البلاد.

 

وقالت الصحيفة في تقريرها، إنه على الرغم من أن انتقال السلطة يمكن أن يشمل دائما تغييرات كبيرة، فإن التحول من ترامب إلى بايدن، من رئيس سعى لتقويض التقاليد المؤسسة والمؤسسات لآخر تعهد باستعادة النظام المؤسس، ستكون الأكثر مفاجأة فى التاريخ الأمريكي.

وبدأ باين عمله الرئاسي مبكراً، حيث يخطط لإنشاء فريق عمل كورونا، ايماناً منه بأن الوباء العالمى سيكون القضية الأساسية التى يجب عليه مواجهتها.

ووفق الصحيفة، سيشارك فى ترؤس قوة العمل، التى ستبدأ أعمالها فى غضون أيام، كل من الجراح السابق الجنرال فيفك إتش مورثى، وديفيد كيسلر المفوض السابقة لهيئة الغذاء والدواء، وهناك أيضا اعتراف من قبل المحيطين بايدن إنه ربما يميل إلى التحركات التنفيذية أكثر مما كان يأمل من قبل. فيمكنه إعادة توجيه مختلف الوكالات واللوائح الفيدرالية، ويمكنه تبنى موقف مختلف على المسرح العالمى.

 لكن الصحيفة تشير إلى أن الدفع بتشريع هام عبر الكونجرس قد يكون تحديا صعبا. فعلى الرغم من أن الديمقراطيين سيحتفظون بأغلبية بسيطة فى مجلس النواب، فإن التشكيلة النهائية لمجلس الشيوخ لم تتضح بعد وستحسم فى 5 يناير حيث يجرى انتخابات إعادة فى ولاية جورجيا.

وسيحتاج الديمقراطيون للفوز بكليهما من أجل السيطرة بشكل فعال على مجلس الشيوخ، حيث تمثل نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس صوتا يكسر التعادل، فى حيت يحتفظ الجمهوريون بميزة بالفوز بواحد منهما على الأقل.

ونقلت الصحيفة، عن أحد حلفاء بايدن -لم تسمه- قوله إن فريق السياسة وفرق السياسات الانتقالية تركز الآن بشكل كبير على القوة التنفيذية، وأشار إلى أنه يتوقع أن يتم استخدامها بشكل حر فى إدارة بايدن فى هذه المرحلة لو أصبح مجلس الشيوخ عائقا.

استمرار سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ، أو حتى أغلبية ديمقراطية بصوت واحد، ستؤثر على الأرجح على اختيارات بايدن الحكومية فى ظل سلطة المجلس لتأكيد المرشحين، وأحد الخيارات التى تمت مناقشتها هى تعيين أعضاء الحكومة للعمل بالوكالة، وهو التكتيك الذى استخدمه ترامب أيضا.

وبعد ساعتين من إعلان وسائل الإعلام فوز بايدن، أجرى الرئيس المنتخب اتصالا وجيزا برئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى وزعيم الأقلية الديمقراطية فى مجلس الشيوخ تشارلز شومر، الذى طلب بايدن ليهنئه بالانتصار الرائع، وفقا لمسئولين ديمقراطيين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة