كامالا هاريس تتصدر التريند.. صانعة التاريخ كأول نائب رئيس أمريكي منتخب (صور)

الأحد، 08 نوفمبر 2020 07:00 م
كامالا هاريس تتصدر التريند.. صانعة التاريخ كأول نائب رئيس أمريكي منتخب (صور)
كامالا هاريس
ريهام عاطف

ببدلة بيضاء كاملة تعكس ثقة كامالا هاريس بنفسها خاطبت نائبة الرئيس الامريكى المنتخب الشعب بولاية ديلاوير، قبل أن تقدم الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن ، لتشير كامالا هاريس ببدلتها البيضاء إلى حركة حق الاقتراع، بعد 100 عام من ضمان حق المرأة الدستوري في التصويت، لتوصف هاريس بأنها صانعة تاريخ لاعتلائها أعلي المناصب السياسية الامريكية بعد أن نجحت في تسليط الضوء على المعركة الطويلة التي واجهتها النساء من أجل الحق في التصويت.

كامالا هاريس نائب الرئيس الامريكى
كامالا هاريس نائب الرئيس الامريكى

 

خطاب كامالا هاريس للشعب الامريكى

حمل خطاب كامالا هاريس نائبة الرئيس الامريكى المنتخب جو بايدن الكثير من عبارات الحماس والفخر بما حققته من نصر قائلة " إن كل فتاة صغيرة تشاهدها في جميع أنحاء البلاد الآن تعلم أنه بإمكانها تحقيق ذلك أيضاً، موجهه الشكر للنساء من أصحاب البشرة الداكنة، قائلة إنهن "غالباً ما يتم إغفالهن، لكن في كثير من الأحيان، يثبتن أنهن العمود الفقري لديمقراطيتنا".

وفي اشارة للجيل الجديد من النساء  قالت نائبة الرئيس الامريكى المنتخب كامالا هاريس "ربما أكون أول امرأة في هذا المنصب، إلا أنني لن أكون الأخيرة".

وخلال حديثة تذكرت والدتها شيامالا جوبالان هاريس، التي هاجرت إلى الولايات المتحدة من الهند عندما كانت شابة وتوفيت في عام 2009، قائلة: "عندما أتت إلى هنا، كانت في التاسعة عشرة من عمرها ، ولم تكن لتتخيل هذه اللحظة. ولكنها كانت تؤمن بأمريكا حيث تكون مثل هذه اللحظات ممكنة".

واشادت كامالا هاريس خلال خطابها بالنساء بمختلف الوانهم وجنسياتهم وعرقهم خاصته ذوات البشرة الداكنة قائلة  "أفكر بأجيال النساء صاحبات البشرة الداكنة، والآسيويات، وصاحبات البشرة البيضاء، واللاتينيات، والنساء الأمريكيات الأصليات طوال تاريخ أمتنا اللواتي مهدن الطريق لهذه اللحظة الليلة" واضافت أن  "النساء اللواتي ناضلن وضحّين بالكثير من أجل المساواة والحرية والعدالة للجميع، بما في ذلك النساء من أصحاب البشرة الداكنة، اللواتي غالباً ما يتم تجاهلهن، لكنهن كثيراً ما يثبتن أنهن العمود الفقري لديمقراطيتنا".

ماذا قال بايدن عن كامالا؟

وعقب اعلان الفوز برئاسة امريكا غرد جو بايدن قائلا إنه "شرف كبير" أن يختار كامالا هاريس، نائبة له  "فهي مقاتلة لا تعرف الخوف، وواحدة من أفضل الموظفين العموميين في البلاد".

وأشاربايدن لعملها بشكل وثيق مع ابنه الراحل جوزيف روبينت بايدن (بو)، عندما كانت في منصب المدعي العام لولاية كاليفورنيا.

وكتب على تويتر: "شاهدتهم كيف تعاملوا مع البنوك الكبرى، ورفعوا من قدر العاملين، وعملوا على حماية النساء والأطفال من سوء المعاملة" قائلا "كنت فخور حينها ، وأنا فخور الآن بأن تكون (كامالا) شريكا لي في هذه الحملة".

كامالا وبايدن
كامالا وبايدن

وغردت هاريس لاحقا على تويتر بأن بايدن "يمكنه توحيد الشعب الأمريكي لأنه قضى حياته يقاتل من أجلنا. وبصفته رئيسا، سيبني أمريكا التي تفي بمثلنا العليا".وأضافت: "يشرفني أن انضم إليه كمرشحة عن حزبنا لمنصب نائب الرئيس، وأن أفعل ما يلزم لجعله قائدا أعلى لدينا".

وواجه بايدن دعوات متزايدة لاختيار امرأة سوداء لمنصب نائب الرئيس في الأشهر الأخيرة، خاصة بعد الاضطرابات الاجتماعية بسبب الظلم العنصري ووحشية الشرطة ضد الأمريكيين من أصول أفريقية.

من هي كامالا هاريس؟

اول نائبه لرئيس امريكا
اول نائبه لرئيس امريكا

بعد صراع ومنافسة شرسة مابين السيناتور من ولاية كاليفورنيا،كامالا هاريس وجو بايدن علي الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة فازت هاريس " 55 عاما" كأول امرأة سوداء تُصبح نائبة الرئيس الأمريكي في تاريخ الولايات المتحدة.

ولدت كامالا هاريس  في أوكلاند بولاية كاليفورنيا، لأبوين مهاجرين، الأب مولود في جاميكا، بينما كانت والدتها من مواليد الهند. شغلت كامالا العديد من المناصب كالمدعي العام في ولاية كاليفورنيا، كما تبنت حملة للحث على إصلاح الشرطة وسط احتجاجات مناهضة للعنصرية في أنحاء الولايات المتحدة.

وكانت قد رشحت امرأتان فقط لمنصب نائب الرئيس وكلتاهما بيضاء، سارة بالين عن الحزب الجمهوري في انتخابات عام 2008، وجيرالدين فيرارو عن الحزب الديمقراطي في عام 1984. ولم تصل الاثنتان إلى البيت الأبيض. ولم تشارك أي امرأة ملونة في السباق الرئاسي مع أي مرشح للمنصب، كما لم تفز أي امرأة بالرئاسة الأمريكية أيضا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق