«الكهرباء» تنتهي من خطة تطوير شبكة نقل التيار: 70 مليار جنيه لإنارة قرى ونجوع المحروسة

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 11:00 م
«الكهرباء» تنتهي من خطة تطوير شبكة نقل التيار: 70 مليار جنيه لإنارة قرى ونجوع المحروسة

انتهت الشركة المصرية لنقل الكهرباء من خطة تطوير شبكة نقل الكهرباء التى بدأت فى يونيو 2014 لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن و بجودة عالية وذلك بنسبة 100%، كما بدأت الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى خطط جديده للتوصيل التيار الكهربائي لجميع القرى والنجوع بمختلف محافظات الجمهورية بأعلى مستوى من الجودة.

وقال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تسعى لأن يحصل كل مواطن على الخدمة بأعلى جودة وخدمة مميزة، لافتاً إلى أن خطة الوزارة لتطوير شبكات النقل والتوزيع ستجعل أصغر وأبعد قرية فى مصر تحصل على الخدمة بأعلى مستوى من الجودة. وأوضح حمزة فى تصريحات صحفية أن تطوير شبكة نقل الكهرباء ساهم بشكل كبير في الانتهاء من الانقطاعات الناتجة عن انخفاض الجهد والتى كان  يعانى منها أهالى الصعيد و شمال سيناء تحديداً، موضحا أن التوسعات التى تمت بشمال سيناء و الصعيد ساهمت فى تقليل مشاكل الانقطاعت.

وقال حمزة إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء يستهدف أن تكون الخدمة التى تصل لجميع المواطنين بجميع انحاء الجمهورية بأعلى جودة و خدمة مميزة، موكداً أن الوزارة تولى اهتماما بتطوير شبكات توزيع الكهرباء بمحافظات الصعيد و سيناء بشكل خاص. وتابع حمزة أن محافظات الصعيد تحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة بشكل عام و من جانب وزارة الكهرباء بشكل خاص، حيث أعدت الوزارة خطة لتطوير شبكات توزيع الكهرباء للقضاء على مشاكل الانقطاعات الناتجة انخفاض الجهد بإجمالى تكلفة بلغت 3 مليار و 11 مليون جنيه.

وقال حمزة أن تطوير شبكة نقل الكهرباء لم يتوقف عند محافظات الصعيد فقط ولكنه امتد للمدن الساحلية حيث تم ربط مدن ساحلية لأول مرة بالشبكة القومية للكهرباء وهى القصير و مرسي علم و برنيس. وأشار حمزة، إلى أن تطوير شبكة النقل لن يتوقف عند انتهاء الخطة التى بدأت منذ 6 سنوات، مؤكدا أن شبكة النقل يتم تطويرها بشكل مستمر لمجابهة  التوسعات التى يشهدها القطاع فى إنشاء محطات توليد الكهرباء سواء من الطاقات المتجددة او التقليدية.

في غضون ذلك، أكد مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن إجمالى تكلفة تطوير شبكة نقل الكهرباء بلغ 70 مليار جنيه، مضيفاً أن الأعمال الخاصة بتطوير شبكة نقل الكهرباء تتم وفقاً للجدول الزمنى الخاص بها و لم تتاثر بأزمة «كورونا»، لافتاً إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء اتخذت كافة التدابير و الإجراءات الأحترازية لمواجهة فيروس كورونا و الحفاظ على سلامة و أرواح العاملين بالشركة و خاصة العاملين بالمواقع الخارجية.

و أوضح المصدر أن إجمالى خطوط نقل الكهرباء التى تم اضافتها بلغت  6006 كيلو متر، موكدا أنه يمثل ضعف ما كان متاح قبل عام 2015، الذي كان يبلغ  2300 كيلو متر وهو ما يمثل أكثر من مرة ونصف خلال الفترة الحالية من حجم الشبكة على مدار 60 عاما. وأشار المصدر إلى أنه تم  تطوير سعات محطات محولات جهد 500 ك.ف. حيث تم إضافة 31 محطة محولات  على جهد 500 ك.ف بإجمالى قدرات  تصل إلى حوالى  44250 م.ف.أ بنسبة بزيادة قدرها 4 مرات عن وضع الشبكة عام 2014 ، مشيرا إلى أنه تم الإنتهاء من إنشاء وتحديث (6) مراكز تحكم بشبكة النقل بتكلفة إجمالية تبلغ حوالى 5.4  مليار جنيه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة