استشاري تغذية بالقومي للبحوث: 75 % من المصريين يعانون من السمنة والوزن الزائد

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 08:50 م
استشاري تغذية بالقومي للبحوث: 75 % من المصريين يعانون من السمنة والوزن الزائد
ندى سليم

عقدت شركة "نوفونورديسك إيجيبت"، اليوم الثلاثاء، مائدة مستديرة، حول مرض السمنة وأسباب تفاقم المشكلة وأحدث طرق العلاج، وذلك بالتوازي مع خطة الدولة وحملة 100 مليون صحة.
 
ومن جانبها كشفت الدكتورة إيمان كامل، استشارى التغذية العلاجية بالمركز القومى للبحوث، عن أحدث احصائيات صادرة عن وضع مرض السمنة في مصر، موضحة أن مصر تحتل المراتب الأولى من بين الدول الأكثر في معدلات الإصابة بالسمنة. 
 
وأوضحت استشاري التغذية العلاجية، على هامش المائدة المستديرة المنعقدة حول مرض السمنة وأسباب تفاقم المشكلة، اليوم الثلاثاء، أن 27مليون مصري يعاني من مرض السمنة بنسبة تصل إلى 35%، في حين يعاني نحو 40 % من الشعب المصري من زيادة الوزن، اس مايعادل من 75 % من المصريين يعانون من السمنة والوزن الزائد من إجمالي التعداد السكاني.
 
a4c3e777-1bc9-4aa7-87fc-84a1c0a8db8c
 
وأشارت أن مؤشر إصابات الأطفال في مصر بمرض السمنة بات مقلقا، خاصة أن هناك 4 مليون طفل يعاني من زيادة الوزن، بما يعادل 10%من الأطفال. 
 
وفيما يتعلق بأحدث إحصائيات حول معدلات السمنة عالميا، أوضحت أن منحني الإصابات شهد ارتفاعا شديدا على مستوى بلدان العالم، فهناك نحو 650مايون شخص يعاني من السمنة المفرطة والوزن الزائد حول العالم، بينهم 42طفل لديه مشكلات تتعلق بزيادة الوزن. 
 
وأشارت "كامل"، إلى أن هناك خلايا بالمخ مسئولة عن زيادة الوزن لدى الإنسان، موضحة أن هناك 3مليون حالة وفاة تحدث سنويا بالعالم بسبب السمنة، لافتة إلى أن زيادة الوزن تؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة أهمها مرض السكر وأمراض القلب والضغط والسكتة الدماغية والربو وأمراض الكبد وأمراض المفاصل. 
 
وأوضحت أن هناك هرمون يطلق عليه هرمون الجوع يتم افرازه بجدار المعدة، والذى يختص بشعور الإنسان بالجوع، وهو أحد مسببات السمنة وزيادة الوزن. 
 
واختتمت حديثها حول طرق العلاج من السمنة المفرطة تتمثل في اتباع نظام غذائي ونظام رياضي محدد، فضلا عن الالتزام ببعض الأدوية تحت إشراف الطبيب المعالج، مع تجنب الأدوية مجهولة المصدر. 
 
 
c91baa4a-51c3-4b3e-a71b-42e1f86ee14f

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا