«فاركو» المصرية أول شركة تنوع مصادر لقاحات فيروس كورونا

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 05:55 م
«فاركو» المصرية أول شركة تنوع مصادر لقاحات فيروس كورونا

جاء إعلان وزارة الصحة الروسية بالبدء في إنتاج وتوزيع لقاح سبوتنيك V بعد أن أثبتت التجارب السريرية الأخيرة فعالية اللقاح المضاد لفيروس كوورنا بنسبة 92%، ليأتي الحديث عن فرص مصر الكبيرة في الحصول على اللقاح الروسى ولقاحات أخرى.
 
وأعلن رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي كيريل ديميترييف إنه وافق على توريد لقاح سبوتنيك V المضاد لفيروس كوورنا إلى مصر عبر شركة "فاركو" التي وصفها بأنها واحدة من مجموعات صناعة الأدوية الرائدة في مصر، خاصة أن تاريخ شركة فاركو في صناعة الأدوية يشهد لها بالنجاح في علاج فيروس سى.
 
وقد برز الدور المحوري الذى لعبته شركة "فاركو" للأدوية في توفير العلاج لملايين المصريين، وفي ذات الوقت تصدير الفائض إلى العديد من دول العالم وإفريقيا التى تعانى من انتشار فيروس (سي) بين مواطنيها.  
 
وقال الدكتور شيرين حلمى الرئيس التنفيذي لـ "فاركو" للأدوية، في تصريحات خاصة: الدواء يمس حياة الإنسان وتسجيله يحتاج سنوات كثيرة ولكن في وجود جائحة مثل فيروس كورونا، تتعامل هيئات الدواء بتعاون على قصر مدة تسجيل الدواء.  ونحن نعمل منذ بداية الجائحة على جود أكثر من بديل من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19  لمصر، حتى نستطيع أن نناقش السعر لأنه لو زادت موجة كورونا، لأصبحت الدول الغنية الأكثر طلبا وتنافسا على اللقاحات، ولذلك من المهم لمصر تنويع مصادر العلاج بين الصين وروسيا وهذا يساعد مصر على توفير احتياجاتها من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.
 
332
 
وكشف الدكتور شيرين حلمى عن قيام فاركو بإنشاء  أكبر مصنع للمستحضرات الحيوية  في إفريقيا بمنطقة العاشر من رمضان،  يقوم بصناعة الأدوية الحيوية وعلاج الأورام من أمصال وطعوم وكل الأدوية الحيوية، وذلك باستثمارات تقدربـ مليار و600 مليون جنيه. 
 
وجدير بالذكر أن  لقاح "سبوتنك V"، حصل على رخصة التصنيع في 12 أغسطس الماضي، وبالفعل بدأت مصانع الأدوية في إنتاجه، وكانت الرخصة متضمنة تجارب المرحلة الثالثة على عدد كبير من البشر. وقد تمت التجارب على 40 ألف متطوع، بعدما حصل اللقاح على الرخصة، على أن يتم التداول فعليًا في شهر نوفمبر الحالى. 
 
كما  أن لقاح "سبوتنيك V" ، طوره علماء مركز "غاماليا" في 11 أغسطس، وأعلنت روسيا تسجيله كعلاج فيروس كورونا، وهو ما دفع العديد من البلدان لتقديم طلبات الحصول عليه.
 
اللقاح الروسي بحسب ما نشرته الأكاديمية الروسية للعلوم يكون في صورة جرعتين، الثانية تكون بعد 3 أسابيع من تعاطي الأولي، حيث يستخدم اللقاح يستخدم تقنية فريدة من الفيروسات الغدية البشرية ثنائية النواقل، وهي فيروسات مهندسة وغير قادرة على التكاثر وتحمل المادة الوراثية من ارتفاع فيروس كورونا.  
 
وتساعد هذه التقنية في التغلب على المناعة الموجودة مسبقا ضد الفيروسات الغدية، كما يعمل اللقاح على تكوين أجسام مضادة ضد الفيروس، للحد من انتشار الفيروس داخل الجسم.      
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة