بتكلفة 2 مليار جنيه.. تحويل رشيد إلى مدينة عالمية

الأحد، 15 نوفمبر 2020 01:50 م
بتكلفة 2 مليار جنيه.. تحويل رشيد إلى مدينة عالمية
مشروعات على أرض البحيرة

تشهد محافظة البحيرة، انطلاق عددة مشروعات عملاقة خلال الفترة الأخيرة، إلا أن المشروع القومى لتطوير وتنمية مدينة رشيد، كان هو الأهم والذي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بسرعة الانتهاء منه لما سيحدثه من تغيير واضح في معالم المدينة العريقة، على المستوى السياحي والأثري والخدمي والتنموي.

مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (1)

وفي هذا الصدد، أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، على اهمية المشروع القومى لمدينة رشيد، والذي يستهدف تحويل المدينة لمنطقة سياحية عالمية، مشيرا إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتطوير هذه المدينة الساحلية لتمتعها بمقومات سياحية وأثرية هائلة، كونها ثانى أكبر مدينة للأثار الإسلامية بعد القاهرة.

مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (2)

وأوضح محافظ البحيرة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أصدر قرارا بإنشاء مدينة رشيد الجديدة، على غرار مدينة العلمين الجديدة، وستضم العديد من المشروعات الخدمية والوحدات السكنية والمناطق السياحية، علاوة على مشروع بشاير الخير 4، ما سيؤدى إلى تحقيق نقلة نوعية للمنظومة الاقتصادية في المحافظة بأكملها.

مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (3)

وأكد اللواء هشام امنة محافظ البحيرة، أن العمل يجرى على قدم وساق فى المشروعات الخدمية بمدينة رشيد والتى تبلغ أكثر من 20 مشروعا جديدا بتكلفة أكثر من 250 مليون جنيه، مضيفا أنه تم الإنتهاء من 11 مشروعا منها بتكلفه اجمالية 148 مليون جنيه وجاري العمل بعدد 10 مشاريع بتكلفه اجمالية 106 مليون جنيه.

مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (4)

فيما أكد المهندس مصطفى اسماعيل، المدير التنفيذي لمشروع تطوير رشيد، تكثيف العمل بالمشروع والذي يبلغ تكلفته التقديرية أكثر من 2مليار جنيه، وذلك للانتهاء منه فى مواعيده المقررة.

مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (5)

ولفت إلى أن المشروع القومى لتطوير وتنمية رشيد، يضم أكبر مشروع لترميم الاثار الإسلامية فى تاريخ المدينة، ومنها ترميم قلعة قايتباى والمنازل التراثية، مثل منزل الأميصلى، وكذلك الشوارع العتيقة بوسط المدينة، مثل دهاليز الملك والشيخ قنديل، بالإضافة إلى ترميم المساجد الاثرية مثل ساحة ومسجد أبو مندور ومسجد المحلى وزغلول.

مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (6)

وأشار المدير التنفيذى لمشروع تطوير رشيد، إلى أن المشروع الجديد يتضمن استكمال الكورنيش على النيل وإنشاء مراسي جديد، بالإضافة إلى إنشاء مؤسسات خدمية مثل مركز للشرطة ومجمع للمحاكم ومبنى للسجل المدنى، ومراكز لخدمة المواطنين وأسواق للأسماك والخضروات.

مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (7)

وأوضح المهندس مصطفى إسماعيل، أنه جارى تنفيذ الاعمال النهائية بمشروع ميناء الصيد الذى يعد هو الأول من نوعه على مستوى الجمهورية، وتبلغ تكلفته اكثر من 600 مليون جنيه، على مساحة 48 الف متر، ومكون من 12 مبنى ورصيف بطول 850 متر، وسعة الميناء 50 مركب / ساعة.

مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (8)

وأكدت المهندسة سلوى زكى، رئيس مدينة رشيد، تخصيص 42 فدان لمشروع بشاير الخير 4 برشيد، وهو عبارة عن 66 عمارة تضم عدد 4629 وحدة سكنية، بالإضافة إلى منطقة خدمات تضم مسجد ومدرسة ومستشفى بطاقة 150 سرير، بالإضافة إلى محال تجارية ومراكز حرفية.

مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (9)

موضحة أنه تم تخصيص مساحة 3185 فدان لصالح هيئة المجتمعات العمرانية، لإنشاء مدينة رشيد الجديدة بواجهة شاطئية بطول 10 كيلومتر، مقسمة إلى 3 مساحات منها 443 فدانا بمنطقة المثلث الذهبى، الذى تتلاقى فيه مياه النيل بالبحر الأبيض المتوسط.

مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (10)
 
مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (11)
 
مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (12)
 
مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (13)
 
مشروعات عملاقة على أرض البحيرة (14)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق