مناقشة المسودة النهائية الثلاثاء.. لجنة إعداد لائحة مجلس الشيوخ تنهي أعمالها

الأحد، 15 نوفمبر 2020 03:48 م
مناقشة المسودة النهائية الثلاثاء.. لجنة إعداد لائحة مجلس الشيوخ تنهي أعمالها
المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق

تنتهي اللجنة المشكلة من أعضاء مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق، رئيس المجلس، من أعمالها مساء اليوم الأحد، على أن تضع اللمسات النهائية خلال اجتماعها اليوم، استعدادا لمناقشة المسودة النهائية للائحة بعد غدا الثلاثاء، قبل التصويت عليها في جلسة 29 نوفمبر الجاري، حيث سبق وعقدت اللجنة 4 اجتماعات خلال 3 أسابيع.
  
ومن المنتظر أن تعقد اللجنة المسئولة عن اللائحة، اجتماعا  يوم 17 نوفمبر الجاري، بحيث يُعرض عليها المسودة النهائية بعد انتهاء لجنة فرعية معنية بالصياغة مع الأمانة العامة للمجلس من دراسة المواد المرجأة، وضبط صياغة كافة النصوص.
 
ملامح لائحة مجلس الشيوخ 
 
وتتضمن اللائحة التنفيذية لمجلس الشيوخ، 306 مادة مقسمة إلى 14 باب، حسبما أعلنت اللجنة التي شكلها المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لوضع مشروع اللائحة، حيث من المفترض أن يتم التصويت عليها خلال الجلسة العامة المقرر لها يوم 29 من الشهر الجاري.
 
وتنص المادة الأولى، على أن مجلس الشيوخ هو الغرفة الثانية للبرلمان بجانب مجلس النواب، ويمارس اختصاصاته المقررة له فى الدستور واللائحة المرافقة فى إطار من التعاون بين الغرفتين وأن مقر مجلس الشيوخ في مدينة القاهرة، ويجوز له فى الظروف الاستثنائية عقد جلساته فى مكان أخر بناء على طلب رئيس الجمهورية، أو ثلث أعضاء مجلس الشيوخ واجتماع المجلس على خلاف ذلك، وما يصدر عنه من قرارات باطلة.
 
 
كما تطرق مشروع اللائحة إلى كافة التفاصيل المتعلقة بانتخابات الشيوخ، بداية من شروط الترشح مرورا بالدعاية الانتخابية وتنظيمها وصولا إلى حقوق المرشح، انتهاءًا بعملية التصويت ودور الجهات المشرفة على العملية الانتخابية سواء القائمة أو الفردي، حتى مهامه و صلاحياته تحت القبة كما نص علي ان يشكل مكتب المجلس من رئيس المجلس والوكيلين.
 
 
 في المقابل أكد عدد من أعضاء المجلس أن اللائحة تضمنت اعادة تشكيل اللجان النوعية والتي زادت من 11 في المجلس السابق إلى 14 في مشروع اللائحة الجديدة وذلك بعض اضافة عدد من اللجان منها حقوق الإنسان واللجنة الاقتصادية، كما اشترطت اللائحة التنفيذية علي استمرار الصفة الانتخابية للنائب خلال الدورة البرلمانية ولا يجوز تغيرها  فإذا تغيرت الصفة الانتخابية للنائب تسقط عضوية.
 
 ونص مشروع اللائحة علي أن يكون عدد اللجان النوعية 14 لجنة نوعية، هى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، لجنة الخُطة الموازنة والشؤون الاقتصادية، لجنة الشؤون العربية والأفريقية والخارجية، لجنة الدفاع والأمن القومي، لجنة الصناعة والمشروعات الصغيرة لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة، لجنة النقل والإسكان والإدارة المحلية، لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لجنة الشباب والرياضة، لجنة الصحة، لجنة الزراعة والري، لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى،لجنة السياحة والثقافة والإعلام، لجنة الشؤون الدينية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق