الصحة تحذر: ممنوع استخدام أدوية البروتوكول العلاجي لكورونا دون استشارة الطبيب

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 07:00 م
الصحة تحذر: ممنوع استخدام أدوية البروتوكول العلاجي لكورونا دون استشارة الطبيب

تحذير شديد أطلقته وزارة الصحة والسكان من لجوء بعض المواطنين لشراء أدوية البروتوكول العلاجي الخاص بفيروس كورونا وتناوله دون استشارة طبيب، مشيرة إلي أن هذه الأدوية لا يمكن صرفها خارج وزارة الصحة

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن تناول هذه الأدوية بدون توصيف دقيق للحالة من جانب طبيب مختص قد يعرض الحالة للخطر، مطالبة الحالات التي يشتبه في إصابتها بكورونا خاصة وأن هناك تشابها كبيرا بين أعراض الأنفلونزا العادية وفيروس كورونا.

وكشفت الوزارة عن قيامها بتأمين المخزون الاستراتيجى للأدوية الخاصة بعلاج فيروسى الإنفلونزا والكورونا لمدة 6 أشهر، متابعة أن احتياجات المستشفيات متوفرة ويتم صرفها مجانا داخل جميع المستشفيات التابعة للوزارة تستقبل الحالات المشتبه فى إصابتها وتقوم بتقييمها تمهيدا لتحديد العلاج لها ومتابعتها.

ومن جانبه قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان إن الدولة سخرت كافة الإمكانات لتوفير الرعاية الكاملة للحالات التى يكتشف إصابتها بفيروس كورونا، مضيفا أن جميع الأدوية التى وردت فى البرتوكول متوفرة وبكميات كبيرة ويتم تصنيعها محليا وبالتالى هناك مخزون كبير .

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن البرتوكول العلاجى الجديد قسم الحالات المصابة بكورونا إلى 4 تصنيفات وهى حالات بسيطة ثم متوسطة ثم خطرة ثم شديدة الخطورة وقال كل حالة لها معاملة محددة للعلاج وليس كل الحالات يصلح لها البرتوكول فلذا على الجميع أن يكون حذر ولا يتناول أدوية من تلقاء نفسة .

وحول اللقاحات الجديدة لكورونا قال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، إنه لا يوجد حتى الان لقاح لكورونا نهائى وبالتالى لا ينبغى التفريط فى الاجراءات الاحترازية والوقائية ولا يمكن القول بأن اللقاح هو الذى يحمى لكن لازال العالم يبحث عن اللقاح مضيفا أن مصر آمنت حصصها من اللقاحات العالمية في ظل التوقع بارتفاع أعداد المصابين خلال فصل الشتاء، مشيراً إلى أنه لا يجب أن ننسي أن الإنفلونزا الموسمية سنويا يكون لها ضحايا حول العالم سواء كانت إصابات أو وفيات .

وأضاف الدكتور حسام حسنى، أن اللقاح لن يكون متوفر قبل نهاية العام الجارى وهو ما يجعلنا نلتزم بالكمامة والنصائح الطبية التى تمنعنا من الإصابة بالمرض، وقال إن الفيروس لم يحدث له أى تحور وهناك سلالتين منه فى مصر ونسعى لاكتشاف السلالة الثالثة.

وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة