نتنياهو: السلام مع البحرين جسر ستعبر عليه دولا أخرى نحو إسرائيل

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 08:44 م
نتنياهو: السلام مع البحرين جسر ستعبر عليه دولا أخرى نحو إسرائيل

"إنجاز 3 اتفاقيات سلام في 6 أسابيع".. هذا ما صرح به رئيس الوزراء الإسرائيليى بنيامين نتنياهو، الذي قال إن السلام مع البحرين يقوم على أسس سليمة، مشيرا إلى أن ما حدث بين بلاده والبحرين هو جسر للسلام تم بنائه ليعبر عليه كثيرون لاحقا.
 
وأكد نتنياهو خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية البحرينى عبد اللطيف الزياني، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن دعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القوى ساهم فى التوصل للسلام مع البحرين.
 
وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي أن السلام بين إسرائيل والبحرين مبنى على أسس متينة من التعاون المشترك، وأن الدولتين كانتا على تواصل منذ سنوات قبل توقيع اتفاق أبراهام.
 
أما وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، فقد أكد علي أن الولايات المتحدة الأمريكية ساعدت فى تحقيق اتفاقيات السلام الأخيرة، موضحا أن هذه الاتفاقيات ستدفع اقتصاد المنطقة إلى الأمام.
 
وأضاف بومبيو، خلال مؤتمر صحفى مشترك أن إيران ستبقى معزولة حتى تقوم بتغيير سلوكها.
 
وتابع مايك بومبيو: "نأمل فى أن يكون هناك اتفاقات للسلام بين إسرائيل ودول أخرى من أجل منح فرص متميزة للتنمية".
 
وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أنه أصبح المجال مفتوحا أمام الطائرات الإسرائيلية بفضل اتفاقات أبراهام.
 
من جانيه قال عبد اللطيف الزياني، وزير خارجية البحرين: "متفائلون بتحقيق ما تم الاتفاق عليه مع إسرائيل، ونثمن دور الولايات المتحدة فى إنجاز اتفاقيات السلام".
 
وأضاف وزير خارجية البحرين خلال مؤتمر صحفى مشترك، نتطلع إلى بدء الرحلات الجوية بين البحرين وإسرائيل، موضحا أن الرحلات الجوية بين البحرين وإسرائيل ستبدأ فى ديسمبر.
 
وتابع عبد اللطيف الزيانى، أن التعاون الحيوى بين البحرين وإسرائيل سيمهد الطريق لفجر جديد، مستطردا: "يسرني أن أقوم بالزيارة الأولى لإسرائيل بصفتى وزيرا للخارجية".
 
وقال وزير الخارجية البحريني: "سنناقش مع بومبيو ونتنياهو سبل تنفيذ اتفاق أبراهام، ونركز على التعاون مع إسرائيل فى مجالات التجارة والاستثمار والصحة والتعليم وغيرها من المجالات".
 
وأوضح عبد اللطيف الزيانى، أنه سوف يتم تنفيذ نظام التأشيرة الإلكترونية بين إسرائيل والبحرين اعتبارا من الأول من ديسمبر، متابعا: "نعمل على تأمين 14 رحلة جوية بين إسرائيل والبحرين أسبوعيا".
 
وقال وزير الخارجية البحرينى: "ندعو إلى استئناف مفاوضات السلام على أساس حل الدولتين، يجب العمل من أجل حل الصراع الفلسطينى الإسرائيلي"، متابعا: "دعونا نحقق سلاما يجلب الازدهار للشرق الأوسط، كما ندعو إلى استئناف مباحثات السلام على أساس حل الدولتين".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق