مفاجأة في الانتخابات الأمريكية.. شركة ويست إكسيك للاستشارات مهدت الطريق لبايدن لدخول البيت الأبيض

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 06:02 م
مفاجأة في الانتخابات الأمريكية.. شركة ويست إكسيك للاستشارات مهدت الطريق لبايدن لدخول البيت الأبيض
بايدن

كيف استطاع جون بايدن هزيمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رغم كثرة جولات الأخير ؟ هذا هو السؤال الدائر الأن في الأوساط الأمريكية، والذي سلطت عليه مجلة بولتيكو الأمريكية، كاشفة الدور الذي لعبته شركة استشارات تدعي " ويست اكسيك "، والتي نشأت في عام 2017 والتي مهدت لبادين الطريق للبيت الأبيض

 

وبحسب المجلة، يتضمن الموقع الإلكتروني للشركة شبكة مستشارين وفرت طريق آمن للوصول إلى البيت الأبيض، حيث تقول الشركة عن نفسها : "حرفياً ، الطريق إلى غرفة العمليات وهو الطريق الذي عبره كل شخص مرتبط بـنا عدة مرات في طريقه إلى اجتماعات رفيعة المستوى".

وقالت بوليتيكو إن الشركة التي تبدو الآن وكأنها حكومة تنتظر الإدارة المقبلة، أسسها توني بلينكين الذي اختاره الرئيس المنتخب جو بايدن لمنصب وزير الخارجية  وميشيل فلورنوي المنافس الرئيسي لوزير الدفاع وأحد مديريها السابقين ، أفريل هينز ، وهو اختيار بايدن لمنصب مدير المخابرات الوطنية عام 2017، ولكن لا يُعرف سوى القليل عن قائمة عملاء WestExec. نظرًا لأن موظفيها ليسوا من جماعات الضغط، فليسوا مطالبين بالكشف عن من يعملون لصالحهم. كما أنهم غير ملزمين بقيود انتقال السلطة لبايدن.

من جانبها قالت ماندي سميثبيرجر، مديرة مركز معلومات الدفاع في مشروع الرقابة الحكومية، إن مثل هذه الشركات الاستشارية ذات النفوذ العالي في واشنطن هي "النتيجة غير المقصودة" لمتطلبات الكشف الأكبر لجماعات الضغط المسجلين.

وقالت إنه من خلال عدم الدفاع بشكل مباشر عن التمويلات الفيدرالية نيابة عن عملائهم لا يتعين عليهم الكشف علنًا عمن يدفع لهم وما هي الأنشطة، مثل الاتصالات التي يجرونها مع الوكالات الحكومية.

 

وأضافت، من المستحيل تقييم تأثيرهم على النفقات الفيدرالية، قائلة: "إنهم يتجنبون أن يصبحوا أعضاء جماعات ضغط مسجلين أو عملاء أجانب، وبدلاً من ذلك يصبحون مستشارين استراتيجيين".

شركة ويست اكسيك
شركة ويست اكسيك

ووفقا لتقرير مجلة بوليتيكو فان "westexec" مليئة بمسؤولين كبار سابقين في الأمن القومي والسياسة الخارجية في الحزب الديمقراطي الذين جمعوا الأموال لحملة بايدن أو انضموا إلى فريقه الانتقالي، أو عملوا كمستشارين غير رسميين، وما لا يقل عن 21 موظفًا من أصل 38 موظفًا في الشركة مدرجين على موقعها الالكتروني تبرعوا لحملة بايدن ؛ جمعت فلورنوي  المرشحة لمنصب وزيره الدفاع وحدها أكثر من 100000 دولار.

وخمسة من موظفي الشركة - جميعهم من قدامى المحاربين في إدارة أوباما – حصلوا على اجازات لمساعدة فرق المراجعة التابعة لبايدن للبنتاجون ووزارة الخزانة ومجلس المستشارين الاقتصاديين والوكالات الأخرى، المكلفة بتنسيق نقل السلطة بين مسؤولي ترامب المنتهية ولايته والمعينين من قبل بايدن.

وكان اثنان من مديري WestExec من بين أولئك الذين قدموا الإحاطة لبايدن الأسبوع الماضي على الأمن القومي وهم بوب وورك ، الذي شغل منصب نائب وزير الدفاع في إدارة أوباما وطُلب منه البقاء للأشهر القليلة الأولى من إدارة ترامب ، وديفيد كوهين ، نائب مدير سابق لكل من وكالة المخابرات المركزية ووزارة الخزانة وهو أيضًا مرشح لمنصب رفيع.

في هذه الأثناء ، يقدم جين بساكي ، مدير الاتصالات السابق في البيت الأبيض في عهد الرئيس باراك أوباما والذي ذهب للعمل في WestExec ، المشورة لفريق بايدن الانتقالي. واثنتان أخريان سابقتان في الشركة ، هما ليزا موناكو وجوليان سميث ، تعتبر من الموظفين المحتملين لإدارة بايدن.

في الواقع ، كانت WestExec مستعدة لاقتحام جناح غربي ديمقراطي جديد لدرجة أن الشركة تفاوضت على بند عند استئجار مكتبها ينص على أنه يمكنها إنهاء عقد الإيجار إذا تم استدعاء الأعضاء للخدمة العامة ، حسبما ذكرت صحيفة American Prospect هذا الشهر.

وتعتبر شركة westexec هي واحدة من عدد من شركات الاستشارات في واشنطن التي يعمل بها دبلوماسيون سابقون وضباط عسكريون ومساعدون سابقون للبيت الأبيض والتي غالبًا ما "تعمل كحكومة في انتظار الحزب الخارج عن السلطة"، كما قالت ميريديث ماكجي ، المديرة التنفيذية لـ Issue One ، وهي مجموعة حكومية جيدة في واشنطن، وهي ليست الشركة الوحيدة التي لها علاقات بحملة بايدن أو المرحلة الانتقالية.

Veteran diplomat Antony Blinken tipped for US secretary of state - The  National

وقالت ماكجي أحد مؤسسي شركة "دبلوماسية القطاع الخاص" McLarty Associates وأحد مؤيدي حملات بايدن إنه لا حرج في دخول الأشخاص الذين يعملون في مثل هذه الشركات إلى الإدارة. لكنها حثت بلينكن وغيرهم من المختارين المحتملين لمجلس الوزراء في إدارة بايدن ممن عملوا في شركات مثل WestExec على الذهاب إلى أبعد مما يتطلبه القانون من خلال الكشف علنًا عن أي عملاء قاموا بعمل مهم من أجلهم.

ومع ذلك ، تظل العلاقات بين العملاء والأعضاء غامضة بسبب الحد الأدنى من إنفاذ صناعة النفوذ في واشنطن، مما يجعل من المستحيل تقريبًا معرفة المشاريع المحددة التي تشاوروا بشأنها أو من أو ما هي الوكالات التي التقوا معها، كما كان مؤسسو الشركة مترددين في مناقشة عملهم الاستشاري علنًا.

ولكن بالنسبة إلى WestExec ، على الأقل، أصبحت العلاقات مع بايدن ورقة رابحة بشكل متزايد بالنسبة للشركة، حيث تفتخر بأنها "تجلب القوة الكاملة لشبكتنا في مساعدة العملاء على التنقل في التحديات والفرص الناشئة بسرعة" ، كما ينص موقعها الالكتروني، وفي أحدث ملخص لها عن الظهور الإعلامي ، سلطت الشركة الضوء أيضًا على عدد من أعضاء فريقها وهم يتحدثون عن خطط بايدن المحتملة المتعلقة بإسرائيل وإيران والعلاقات الأمريكية الآسيوية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة