المحافظات تستعد للموجة الثانية من كورونا.. طوارئ مشددة واستنفار بكافة المستشفيات وقرارات استثنائية

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 01:22 م
المحافظات تستعد للموجة الثانية من كورونا.. طوارئ مشددة واستنفار بكافة المستشفيات وقرارات استثنائية

تتخذ كافة قطاعات الدولة المصرية، إجراءات احترازية مكثفة وسريعة؛ للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، تزامنا مع الموجه الثانية لفيروس كورونا.
 
وفرضت محافظات الجمهورية حالة الطوارئ، في كافة القطاعات مع الإلتزام بتطبيق الإجراءات الإحترازية، مع حزمة من القرارات التى أصدرها المحافظون وجاءت أبرزها: تطبيق عقوبات على الموظفين حال عدم إرتداء الكمامات ومنح أصحاب الأمراض المزمنة والأورام إجازات إستثنائية حفاظا على سلامتهم.

طوارئ في الفيوم 
 
ناقش الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، خلال اجتماع موسع استعدادات كافة القطاعات لمجابهة فيروس كورونا المستجد، مشدداً على الإلتزام بالإجراءات الوقائية والإحترازية، موجهاً بتوفير وسائل الحماية الشخصية للأطقم الطبية والعاملين بالقطاع الصحي، مؤكداً على تكثيف الحملات التوعوية للتعريف بكيفية الوقاية من الإصابة بالفيروس، موجهاً بتدريب الأطقم الطبية وتكثيف المتابعة الدورية على المستشفيات، فضلاً عن التفتيش الدورى على المطاعم والمقاهى والمنشآت السياحية، للتأكد من الإلتزام بكافة القرارات الوزارية والإجراءات الوقائية والإحترازية.
 
وناقش الاجتماع استعدادات كافة القطاعات للتصدى لفيروس كورونا، ومهام كل جهة، وآليات العمل المشترك فيما بينهم، ومتابعة جاهزية كافة المستشفيات، وأساليب وطرق توعية المواطنين، وبرامج تدريب الأطباء وأطقم التمريض للتعامل مع الحالات المصابة بفيروس كورونا، والمشتبه بإصابتها، وبرتوكول العلاج، فضلاً عن توعية تلاميذ المدارس وتدريب المدرسين وكافة مسئولى العملية التعليمية على كيفيات التعامل مع الحالات التى تظهر بين التلاميذ.
 
وأضاف المتحدث الرسمي باسم المحافظة أن هناك توجيهات لمسئولى المرور والمواقف بضرورة التشديد على كافة المواقف وسيارات النقل الجماعى بإلزام الركاب والعاملين بإرتداء الكمامات وتعقيم المركبات بصفة مستمرة والتأكد من التهوية اللازمة حرصاً على الصحة العامة.
 
وأكد محافظ الفيوم، على رفع درجة الإستعداد لمواجهة إنتشار فيروس كورونا، مؤكداً على الإستفادة من التجربة السابقة تجنباً لمواجهة الأزمة، لافتاً إلى دور الأطقم الطبية وموقفهم الإيجابى الكبير فى مواجهة الأزمة الفترة الماضية كونهم خط الدفاع الأول، مشدداً على التنسيق بين مسئولى شرطة المرافق والتموين والبيئة والطب البيطرى بتكثيف المرور الدورى على المقاهى والمطاعم، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين للقرارات الوزارية والإجراءات الوقائية والإحترازية.

بني سويف تواجه كورونا
 
ورفعت محافظة بنى سويف درجة الاستعدادات لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا، وأصدر الدكتور محمد هانى غُنيم، محافظ بنى سويف، تعليماته لجميع المنشآت والمصالح الحكومية من الوحدات المحلية والمديريات بإلزام العاملين بها والمترددين عليها بإرتداء الكمامات والإلتزام بالتباعد الإجتماعي، وعدم السماح للموظفين والمواطنين بدخولها بدون إرتداء الكمامات، وتنظيم عملية الدخول والخروج من وإلى المنشآت الخدمية، وإعداد تقارير دورية، بالتوازى مع المرور الميداني، للتأكد من تطبيق الضوابط والاشتراطات التى أقرتها الحكومة ضمن خطة الدولة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، وتحسبًا لما تم رصده من احتمالية حدوث موجة ثانية من الفيروس.
 
وكلف المحافظ، رؤساء المراكز والمدن بإستمرار أعمال التطهير والتعقيم بالمنشآت الخدمية والتعليمية ودور العبادة وماكينات الصراف الآلى والشوارع والميادين والمرافق العامة ومواقف السيارات والأسواق، لمجابهة الفيروس والحد من إنتشاره، مشدداً على استمرار وتكثيف أعمال النظافة بالمدن والقرى ورفع تراكمات القمامة أولا بأول ونقلها إلى المدافن الصحية الآمنة للحفاظ على البيئة، مع أهمية توفير المستلزمات الوقائية لعمال النظافة أثناء أدائهم عملهم.
 
وأشار إلى أن هذه التوجيهات والقرارات تأتى فى إطار توفير بيئة صحية وآمنة لمنع إنتشار الفيروس حرصا على سلامة وصحة المواطنين والعاملين على السواء من خلال الإلتزام بكافة الضوابط والإجراءات الإحترازية التى أقرتها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.
 
ووجه غنيم، بتكثيف حملات التفتيش والمتابعة الميدانية على كافة القطاعات والمنشآت للتأكد من الإلتزام بالإجراءات الإحترازية والوقائية لمواجهة إنتشار العدوى بالفيروس،فضلاً عن إستمرار حملات التطهير والنظافة بصفة يومية بجميع قرى ومراكز المحافظة تحت إشراف رؤساء المدن والقرى المراكز، وذلك ضمن حملات المحافظة المكثفة لنظافة وتطهير الشوارع والميادين والمنشآت الخدمية والحكومية وغير الحكومية والمرافق العامة بالمحافظة حرصاً على سلامة العاملين بها والمترددين عليها،وذلك في إطار التعليمات الواردة من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية.

المنيا تكثف المتابعة
وجه اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، رؤساء الوحدات المحلية واللجان المشكلة بتكثيف المتابعة على مواقف سيارات الأجرة، والطرق الرئيسية لرصد السيارات المخالفة لقرار إرتداء السائقين والركاب الكمامة الواقية، وتوقيع الغرامات على المخالفين طبقاً للقانون، بالإضافة إلى التأكد من إجراءات النظافة والتطهير، والتهوية والمسافات الملائمة بين المواطنين قبل تسييرها، وذلك بالتنسيق مع الوحدات المحلية وإدارة المواقف والمرور.
 
وشدد المحافظ، على أن يكون التعامل بمنتهى الحزم، ولا تهاون مع أى مواطن غير ملتزم بإرتداء الكمامة، مع ضرورة تعقيم سيارات الأجرة قبل تحرك السيارة من الموقف وبعد نزول الركاب لعدم تعرضهم لسحب رخصة القيادة وإيقاف خطوط السير وتوقيع الغرامة المالية، مناشدا المواطنين وأصحاب السيارات الأجرة وسائقيها بضرورة الإلتزام بكافة الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والتى وضعتها الدولة حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.
 
المنوفية تمنح أصحاب الأمراض المزمنة أجازة 14 يوماً
وفى ذات السياق، قرر اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون، محافظ المنوفية منح أصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل من العاملين بالجهات الحكومية بنطاق المحافظة أجازة لمدة أسبوعين على أن يتم تقديم كافة المستندات التى تثبت ذلك للحد من انتشار فيروس كورونا وحفاظا على صحة وسلامة العاملين.
 
وجه المحافظ وكيل وزارة الصحة بإعداد بيان مفصل عن أعداد المصابين بجميع مراكز ومدن المحافظة، فضلا عن التشديد بالتواصل الدائم مع التموين الطبى وهيئة الشراء الموحد لتوفير المستلزمات الطبية وعدم حدوث عجز بها والتأكد من جاهزية المستشفيات لإستقبال مرضى الكورونا .
 
وأكد المحافظ، على ضرورة تنظيم العمل بجميع الجهات والهيئات الحكومية التى تقدم خدمات للمواطنين، وتطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية وتوفير الحماية اللازمة للعاملين والمترددين، على أن تقوم كل جهة بتنظيم عملها والعاملين بها بما لا يتعارض مع الصالح العام .
 
وشدد محافظ المنوفية، على تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المستمرة بالتنسيق مع التموين الطبى لمتابعة لكافة مخازن الأدوية والصيدليات للتأكد من مدى إتباعها للأنظمة القانونية وإشتراطات التخزين والصرف.

الغربية تفرض خصومات
 
وأصدر الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، كتاباً دورياً يحتوى على 11 قرار لمجابهة فيروس كورونا على النحو الآتى :
 
1. تخفيض أعداد العاملين بمكاتب الديوان والمراكز والمدن والأحياء إلى 50% بحيث يكون العمل على فترتين الفترة الصباحية ( 8ص – 2 ظ) , الفترة المسائية (2ظ -8 م).
 
2. إعطاء أجازه مفتوحة لأصحاب الأمراض المزمنة (الضغط والسكر والقلب والسرطان وغيرها) لحين صدور أوامر أخرى.
 
3. إعطاء أجازه مفتوحة لكل من تظهر عليه أعراض اشتباه الكورونا والتوجيه بالالتزام بمنزله وإفادة الأمن الداخلى لعدم السماح بدخوله لجهة العمل إلا بعد الإفادة بنتيجة تحليل PCR يفيد بسلبية الحالة.
 
4. تفعيل دور لجنة متابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية للتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية بكل حسم
 
فى المصالح الحكومية ومواقع العمل والإنتاج والإفادة بتقرير يومى عن المخالفين.
 
5. التشديد على العاملين بكافة جهات العمل بارتداء الكمامة وتوقيع خصم 3 أيام لغير الملتزمين.
 
6. اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من قياس درجات الحرارة والتباعد الاجتماعى والتطهير المستمر للديوان ومقار المراكز والمدن والأحياء وكافة جهات العمل.
 
7. المرور على المحال التجارية والمقاهى والكافيهات والمطاعم والتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس وارتداء الكمامة للعاملين وتقديم المأكولات والمشروبات باستخدام الأدوات ذات الاستخدام لمرة واحدة ,
 
وغلق الأماكن غير الملتزمة لمدة 3 أيام وتوقيع الغرامات المقررة من رئاسة مجلس الوزراء فى هذا الشأن على المخالفين.
 
8. تكثيف الحملات على المقاهى وضبط ومصادرة الشيشة ومنع تقديمها أو بيعها وغلق الكافيهات والمحلات التى تقدمها.
 
9. التأكد من مواعيد غلق المحال التجارية والورش والمقاهى والمطاعم والمولات.
 
10. التشديد على ارتداء السائقين والركاب للكمامة فى وسائل المواصلات العامة وسيارات الأجرة وإيقاف أى مركبة مخالفة وسحب التراخيص الخاصة بها مع توقيع الغرامات المقررة من رئاسة مجلس الوزراء.
 
11. نشر العبارات التحذيرية على المواقع الرسمية وشاشات العرض فى كافة مراكز ومدن وأحياء المحافظة.

إجازات استثنائية بالبحيرة
 
وفي البحيرة، قرر اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة منح العاملين أصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل والسيدات التى ترعى طفلا أو أكثر يقل عمره عن إثنى عشر عاما أجازة إستثنائية اعتبارا من 28/11/2020 وذلك بكافة جهات المحافظة .
 
ويأتى هذا القرار فى ظل الاجراءات التى تقوم بها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا وذلك بما لا يؤثر على سير العمل والخدمات المقدمة للمواطنين وفقا لرؤية رئيس المصلحة وطبيعة العمل خاصة قطاعى الصحة والتربية والتعليم .
 
وأكد محافظ البحيرة فيما عدا الفئات السابقة تخفض أعداد جميع العاملين بكافة جهات المحافظة ( الديوان العام -الوحدات المحلية - مديريات الخدمات والإدارات والمكاتب التابعة لها - كافة الشركات والمصالح والأجهزة الحكومية والمشروعات التابعة للمحافظة بكافة مستوياتهم ) بنسبة  25% من إجمالى العاملين بكل مصلحة وبما لا يؤثر على سير العمل والخدمات المقدمة للمواطنين وفقا لرؤية رئيس المصلحة وطبيعة العمل .
 
وشدد محافظ البحيرة، على اتخاذ جميع الجهات المشار إليها  كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية من فيروس كورونا فى جميع المنشآت الحكومية والخاصة ووسائل النقل العام والخاصة ووسائل النقل الجماعى والأجرة  والتى من بينها ما يلی :۔
 
- إعطاء اجازة مفتوحه لكل من تظهر عليه أعراض واشتباه كورونا والتوجيه بالالتزام بالعزل المنزلى
 
- التشديد على إرتداء الكمامه خاصة فى وسائل المواصلات وداخل مقار العمل.
 
- تكثيف الحملات على المقاهى وضبط ومصادرة الشيشه ومنع تقديمها او بيعها وغلق الكافيهات التى تقدمها
 
- نشر العبارات التحذيرية على المواقع الرسمية وشاشات العرض
 
- التأكيد على مواعيد غلق المحال التجارية والورش والمقاهى والمطاعم والمولات
 
على أن تكون الأجازات الممنوحة وفقا لهذا القرار مدفوعة الأجر ولا تحسب ضمن الإجراءات المقررة قانونا أو تؤثر على أى من مستحقات الموظف المالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة