قبل ساعات من التصويت عليها.. لجنة إعداد لائحة الشيوخ تجتمع اليوم

السبت، 28 نوفمبر 2020 12:03 م
قبل ساعات من التصويت عليها.. لجنة إعداد لائحة الشيوخ تجتمع اليوم
مجلس الشيوخ
سامي سعيد

تعقد لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ اجتماعها الاخير، اليوم، وذلك لوضع اللمسات النهائية علي مشروع اللائحة، قبل التصويت عليها، غدا الأحد، خلال الجلسة العامة، وفي حالة موافقة أعضاء مجلس الشيوخ على مقترح اللائحة، يتم تحويلها كمشروع قانون إلى مجلس النواب، حيث من المفترض أن يتم ضمه جدول أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب المحددة، يوم 15 ديسمبر القادم، للتصويت عليه واصداره كمشروع قانون قبل احالة رئيس الجمهورية لإصدارها كقانون ونشرها في الجريدة الرسمية.
 
في نفس السياق قالت النائبة فيبي فوزي وكيلة مجلس الشيوخ،  أن المجلس سيعقد  جلسة عامة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس وبحضور الوكيلين ، بهاء أبو شقة و فيبي فوزي ، وغدا الاحد القادم  ، حيث يتم مناقشة مواد اللائحة الداخلية التي انتهت اللجنة المشكلة لاعدادها من مناقشتها تمهيدا لعرضها على المجلس ، ثم عرضها عقب ذلك على مجلس النواب لاصدارها بقانون.
 
 وأضافت فوزي في تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة" أن مشروع اللائحة يتكون من  293 مادة تتعلق بأهداف المجلس و كيفية اختيار الرئيس والوكيلين وعدد اللجان النوعية و قد أقرت اللائحة وجود اربع عشرة لجنة كذلك اختصاصات اللجان ، كما تضمنت اللائحة كيفية ممارسة الاعضاء لمهامهم و الادوات التي يمكنهم من خلالها تقديم مقترحاتهم وآرائهم و هي طلب المناقشة ، و الاقتراح برغبة.
 
 واختتمت "فوزي" تصريحاتها قائلة،  إن مشروع اللائحة تضمن تشكيل لجنة القيم و العقوبات التي توقع على الأعضاء في حالة الإخلال بالنظام . هذا و يتلقى المجلس مقترحات الأعضاء على اللائحة حتى غد الخميس لأخذها في الاعتبار أثناء عرضها على الجلسة العامة.
 
و أكد المستشار محمود اسماعيل عتمان الأمين العام للمجلس أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا أثناء انعقاد الجلسة لضمان الصحة العامة و سلامة السادة الأعضاء.
 
ونص مشروع اللائحة علي أن يكون عدد اللجان النوعية 14 لجنة نوعية، هى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، لجنة الخُطة الموازنة والشؤون الاقتصادية، لجنة الشؤون العربية والأفريقية والخارجية، لجنة الدفاع والأمن القومي، لجنة الصناعة والمشروعات الصغيرة لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة، لجنة النقل والإسكان والإدارة المحلية، لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لجنة الشباب والرياضة، لجنة الصحة، لجنة الزراعة والري، لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى،لجنة السياحة والثقافة والإعلام، لجنة الشؤون الدينية.  
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا