كيف تعاملت «التعليم» مع طلبة الثانوية العامة الذي أجلوا امتحاناتهم بسبب كورونا؟

الأحد، 29 نوفمبر 2020 01:37 م
كيف تعاملت «التعليم» مع طلبة الثانوية العامة الذي أجلوا امتحاناتهم بسبب كورونا؟
وزارة التربية والتعليم

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن طلبة الثانوية العامة دفعة العام الماضى 2019-2020، الذين قرروا تأجيل امتحاناتهم بسبب جائحة فيروس كورونا، لن يحسب لهم العام الماضي ضمن سنوات التقدم لامتحانات الثانوية العامة.

وأوضحت الوزارة أن من حق الطالب التقدم للامتحانات 4 مرات خلال فترة دراسته بالثانوية العامة، ونظرا للظروف التى مر بها العام الدراسى الماضى، فإن الطلاب الذين أجلوا الاختبارات لهم حق التقدم العام الدراسى الحالى 2020 ،2021، كطلاب منتظيمن وليسوا منازل.
 
وأشارت الوزارة، إلى أن بعض المدارس أفادت الطلاب بأنهم سوف يتقدمون كطلاب منازل على امتحانات العام الدراسى الحالى ولكن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم وافق   ، على أن الطلاب الذين تقدموا لامتحان الثانوية العامة للعام الدراسي 2019/2020 وتغيبوا عن اداء الامتحان في جميع المواد، وكان العام الدراسى الماضى 2019/2020 هو العام الدراسي الاول كطالب منتظم بالمدرسة فيعتبر العام الدراسى الحالى 2020/2021 هو أيضا العام الأول.
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه إذا كان العام الدراسي 2019/2020 هو العام الثاني له كطالب منتظم داخل المدرسة وباق للإعادة فسيعتبر العام الدراسي الحالي 2020/2021 ايضا هو العام الثاني كطالب منتظم.
 
وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن الطالب الذى تقدم العام الماضى على امتحانات الثانوية العامة على نظام المنازل يقدم العام الدراسى الحالى على الامتحان بنفس الصفة كطالب منازل، مع عدم احتساب العام الماضى ضمن سنوات التقدم المسموح بها للطالب، موضحة أن التسهيلات التى أقرتها الوزارة نظرا للظروف التى مر بها العام الدراسى الماضى وانتشار فيروس كورونا بداية الفصل الدراسى الثانى.
 
ولفتت الوزارة إلى أن الطلاب يؤدون امتحان العام الدراسى الحالى ورقيا لأن هؤلاء الطلاب ليس لديهم تابلت، مشيرة إلى أن الأسئلة ستكون وفق نظام التقييم الجديد الذى يعتمد على قياس فهم نواتج التعلم لدى الطالب، والأسئلة ستكون اختيار من متعدد وجزء منها مقالية.
 
وأكدت الوزارة أنه من المقرر أن تعلن الوزارة خلال الفترة المقبلة إجراءات التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2021، وكيفية التقدم سواء للطلاب الذين يؤدون الامتحان إلكترونيا على التابلت، موضحة أن الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة سيبدأ قريبا وستكون الضوابط  مختلفة هذا العام باعتبار امتحانات الثانوية ستعقد إلكترونيا لأول مرة.
 
وقالت مصادر مسؤولة، بالوزارة، إن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستعقد فى المدارس ولن تكون من المنزل مثل امتحانات أولى وثانية ثانوى العام الماضى بسبب كورونا، مؤكدة أن الثانوية العامة لها طبيعتها الخاصة ومن ثم ستعقد فى المدارس وفق لجان امتحانية ومراقبين ورؤساء لجان والفارق الوحيد بين الثانوية العامة القديمة والحديثة هو أنها ستعقد إلكترونيا وأسئلة تقيس الفهم ونواتج التعلم اختيارية ونماذج متعددة مختلفة فى نوعية الأسئلة، إضافة إلى تصحيح الاختبارات إلكترونيا دون تدخل أى عنصر بشرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق