بسبب حركة النهضة الإخوانية.. تونس على صفيح ساخن وتحذيرات من تفكك الدولة

الأحد، 29 نوفمبر 2020 12:10 م
بسبب حركة النهضة الإخوانية.. تونس على صفيح ساخن وتحذيرات من تفكك الدولة
الغنوشي زعيم حركة النهضة الإخوانية في تونس

حالة من الغضب الشعبي انتابت أبناء الشعب التونسي من جراء تصرفات حركة النهضة الإخوانية التي فشلت في العديد من الملفات التي تديرها وعلى رأسها الملف الاقتصادي.

سوء الأوضاع في تونس دفع عدد من الشخصيات السياسية والأمنية إلى إطلاق تحذيرات على شبكات التواصل الاجتماعي من خطورة الأوضاع التي آلت لها البلاد، وقلق من مخاطر تفكك الدولة في ظل فشل الحكومات المتعاقبة.

كانت تونس قد شهدت عدد من الحكومات  منذ عام 2011 كان فيها الحضور الأبرز لحركة النهضة الإخوانية التي بدت حصيلة حكمها في العشرية الأخيرة "فاشلة " تكاد تدخل الدولة في مسار الانهيار الكامل.

وكتب غازي الجريبي وزير الدفاع التونسي السابق على صفحته "الوضع ينذر بالخطر، والانفلات الكلي على مرمى حجر، والسلطة في مهب الرياح فهل انتخبنا قادة أم أشباح".

فيما أثارت التدوينة تفاعل ومخاوف رواد الشبكة الافتراضية، خاصة في ظل اتساع رقعة الاحتجاجات في تونس وتواصل الاعتصامات في أكثر من محافظة مما أدى إلى التوقف الكلي لإنتاج الفوسفات والبترول.

ومن أبرز أوجه الأزمة الاجتماعية تواصل اعتصام أهالي محافظة قابس (جنوب البلاد) أمام محطة إنتاج الغاز المنزلي مما تسبب في شلل تام للمجمع الكيميائي التونسي، واقتحام أهالي محافظة قفصة (جنوب) لمقرات إدارية، وإغلاق محطة انتاج النفط بمحافظة القصرين (غرب تونس).

الأزمة أكدها وزير المالية التونسي علي الكعلي خلال جلسة برلمانية، حينما قال إن تونس ستنهي هذه السنة بعجز في الموازنة بنسبة 11.4 % وهو رقم قياسي.

وأفاد الوزير بأن الوضع الاقتصادي في تونس يمر بفترة حرجة، بعد أن تراجعت مداخيل الدولة بنحو 8 مليار دينار (3مليار دولار).

من جهته كتب مستشار الأمن القومي التونسي السابق اللواء كمال العكروت على صفحته أن الوضع أخطر مما يتصوره البعض خاصة ممن هم ممسكون بزمام الأمور.

واعتبر العكروت تولى منصبه في عهد الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي أن الطبقة السياسية الحاكمة لا تتمتع بالدراية والجدية في معالجة القضايا الحقيقية للمجتمع التونسي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة