خطوات ويتحقق الأمل.. فاركو تعلن انتظار النتائج الأخيرة لتجارب اللقاح الروسي «سبوتنيك»

الأحد، 29 نوفمبر 2020 04:00 م
خطوات ويتحقق الأمل.. فاركو تعلن انتظار النتائج الأخيرة لتجارب اللقاح الروسي «سبوتنيك»
الدكتور شيرين حلمى رئيس مجموعة فاركو للأدوية

يبدو أننا علي بعد خطوات قليلة من ايجاد العقار المناسب لمواجهة فيروس كورونا، بعد أن أعلنت شركة فاركو أنها تنتظر النتائج الأخيرة من تجارب المرحلة الثالثة من اللقاح الروسى سبوتنيك V، الذي أثبت فاعلية وصلت 92%، والتي من المقرر أن تعمل وزارة الصحة الروسية على تصنيع اللقاح الجديد في أبريل 2021، وهو ما زاد فرص مصر في الحصول على اللقاح الروسي ولقاحات أخرى، حيث تعمل فاركو بجهود حثيثة لضمان أمان اللقاح وسلامته عند تطعيم المصريين به، واجتياز جميع مراحل التجارب السريرية. 

وفي سياق متصل، قال البروفيسور المتخصص في علم الفيروسات، في جامعة "ريدينج" البريطانية، إيان جونز: "هذا اللقاح سيكون لقاحاً مفيدا وقد أثبت فعالية قوية عالية، مشيرا إلى أن لقاح "سبوتنيك v" ولقاحات أخرى هي "بمثابة رسالة مهمة لعلماء الصحة حول العالم، تؤكد القدرة على مكافحة هذه الفيروسات من خلال اللقاحات"، بحسب ما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء.

رحلة شركة فاركو المصرية وتصنيعها للقاح كورونا الروسي

من جانبه أكد الدكتور شيرين حلمى، رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية، في تصريحات صحفية أنه سيتم البدء في تصنيع اللقاح الجديد في 20 أبريل القادم، مضيفاً أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة "بايوجينيركس" إحدى شركات مجموعة فاركو الدوائية وصندوق الاستثمار الروسي على أن يتم التعاقد على الإنتاج في القريب العاجل.

وأعلن رئيس مجموعة فاركو للأدوية، أن فاعلية اللقاح الروسى بلغت 92% وتابع: نسعى لتوفيره في مصر، مؤكدا تميزه بأمان كامل في مواجهة الفيروس.

واضاف: ننتظر موافقة الدكتورة هالة زايد على خطاب بدء التجارب السريرية للقاح حتى نتمكن سريعا من البدء فى التسجيل ثم عملية التصنيع بشكل مباشر وتابع: اللقاح الجديد يتمتع بفاعلية عالية ويمثل درعا واقيا من المرض وتابع نتعشم سريعا في التصنيع المحلي لتوفيره لجميع فئات المجتمع دون تمييز.

وأكد تفرد اللقاح الروسي باستخدام نوعين مختلفين من ناقلات الفيروسات الغدية البشرية التي تمكن من توفير استجابة مناعية قوية وطويلة الأجل بعد الحقن الثاني.

مراحل تصنيع اللقاح الروسى بمصر

وتتم عملية تصنيع لقاح كورونا الروسي في مصر على مرحلتين:

المرحلة الأولي

استيراد اللقاح وتعبئته في مصر

المرحلة الثانية

البدء في نقل التكنولوجيا والتصنيع الفعلي بالمصانع في الشركة، تمهيدا لتوفيره في مصر وأفريقيا حتى تصبح  مصر مركزا لتصنيع لقاحات كورونا في افريقيا.

ومن المقرر أن تفتتح شركة بايوجينيركس إحدى شركات فاركو المعنية بتصنيع لقاح كورونا الروسي أكبر مصنع وخط إنتاج الأدوية الحيوية والبيولوجية واللقاحات والتي سيتم البدء بلقاح كورونا الروسي، حيث سيتم افتتاح المصنع الجديد في الربع الثاني من 2021.

وتنتظر شركة فاركو موافقة الدكتورة هالة زايد وزير الصحة على خطاب بدء التجارب السريرية للقاح حتى تبدأ التجارب في التسجيل ثم عملية التصنيع بشكل مباشر.

الجدير بالذكر أن اللقاح الروسى بحسب ما نشرته الأكاديمية الروسية للعلوم يكون فى صورة جرعتين، الثانية تكون بعد 3 أسابيع من تعاطى الأولى، حيث يستخدم اللقاح تقنية فريدة من الفيروسات الغدية البشرية ثنائية النواقل، وهى فيروسات مهندسة وغير قادرة على التكاثر وتحمل المادة الوراثية من ارتفاع فيروس كورونا.

وتساعد هذه التقنية فى التغلب على المناعة الموجودة مسبقا ضد الفيروسات الغدية، كما يعمل اللقاح على تكوين أجسام مضادة ضد الفيروس، للحد من انتشار الفيروس داخل الجسم.

وأضاف: أن شركة بايوجينيركس المصنعة للقاح الروسى الخاص بالحماية من فيروس كورونا تلقت مجموعة من التعليقات على ملف إجراء التجارب السريرية للقاح كورونا الروسى فى مصر، وتم الرد عليها فى إطار البدء فى إجراء التجارب السريرية على اللقاح فى مرحلته الثالثة، وتم الرد عليها من جانب الشركة .

وقال الدكتور شرين عباس حلمى، إن اللقاح الروسى هام، وسنوفر منه كميات كبيرة لمصر وأفريقيا، ويضع مصر على خريطة إنتاج اللقاحات عالميا، مضيفا أن المصنع سيكون جاهزا فى وقت قريب للغاية، وتابع: "حتى الآن اللقاح تم تجربته، وأثبت فاعلية كبيرة، وقريبا سيتم توفيره بسواعد مصرية.

ويعتمد لقاح سبوتنيك الروسىSputnik V على منصة ناقلات للفيروسات الغدية البشرية مدروسة جيدًا، والتي أثبتت أنها آمنة وفعالة مع عدم وجود آثار جانبية طويلة المدى في أكثر من 250 تجربة سريرية على مستوى العالم، أجريت خلال العقدين الماضيين، "في حين أن تاريخ الاستخدام من الفيروسات الغدية البشرية في تطوير اللقاح كانت في عام 1953.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة