العالم على موعد اليوم مع آخر خسوف فى 2020 والظاهرة شبه ظلية للقمر مع بدر ربيع الآخر

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 01:53 م
العالم على موعد اليوم مع آخر خسوف فى 2020 والظاهرة شبه ظلية للقمر مع بدر ربيع الآخر
خسوف القمر

يستعد العالم بجميع الأنحاء الكرة الأرضية، اليوم الإثنين، لمشاهدة آخر خسوف للقمر فى 2020، والذي سيكون خسوفا شبه ظلى للقمر يتفق وسطه مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1442 هجريا، ولا يمكن رؤية هذا الخسوف بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التليسكوبات فى المناطق التى يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها "قارة أوروبا ما عدا معظم الجزء الشمالى منها – قارة أسيا ما عدا شمال وشرق روسيا – قارة أستراليا – قارة أفريقيا – شرق وجنوب أمريكا الجنوبية – غرب المحيط الباسفيكى – المحيط الأطلسى – المحيط الهندى – القارة القطبية الجنوبية".

 

وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات وإحدى عشر دقيقة تقريبا، ولا يمكن رؤيته فى مصر لأن القمر سوف يكون تحت الأفق أثناء حدوث الخسوف.

ويحدث الكسوف الشمسى فى وضع الاقتران أو الاجتماع أى أن حدوث الكسوف الشمسى يشير إلى قرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمرى فى وضع التقابل أى فى منتصف الشهر القمرى عندما يكون القمر بدرا.

ويمكن الاستفادة من ظاهرتى الكسوف الشمسى والخسوف القمرى للتـأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

وفى نفس السياق، كشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن خسوف شبة ظل القمر اليوم هو الرابع والأخير هذه السنة 2020 وسوف يستمر 4ساعات و 21 دقيقة وسيكون مرصودا فى شرق قارة آسيا وأستراليا والأمريكيتين ولكنه غير مشاهد بسماء الوطن العربى.

وأوضح التقرير أن الخسوف يحدث عندما يتحرك القمر خلال الجزء الخارجى الباهت لظل الأرض المسمى (شبة الظل)، وخلال هذا النوع من الخسوف ستخفت إضاءة القمر قليلا، لكن فى المجمل سيبقى كامل قرصه مضاء بنور الشمس خلال مدة الخسوف .

ويحدث هذا الخسوف بعد ثلاثة أيام من وصول القمر نقطة الأوج وهى أبعد مسافة في مداره من الأرض لذلك سيبدو حجمه الظاهري اصغر بنسبة 5.2 % عن المتوسط.

ومراحل الخسوف ستحدث فى نفس الوقت حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة (07:32 صباحاً بتوقيت جرينتش) ولن يلاحظ الراصدين أى تغيير وسيبدو القمر كالمعتاد، وأثناء ذلك سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة ( 09:29 صباحاً بتوقيت جرينتش) ويكون قطع نصف مدارة حول الأرض خلال هذا الشهر، وهو البدر الأخير خلال فصل الخريف.

يتبع ذلك وصول خسوف القمر ذروته العظمى ( منتصف الخسوف) عن الساعة (09:42 صباحاً بتوقيت جرينتش) وفي ذلك الوقت سيكون (83 %) من قرصه واقعاً فى شبة ظل الأرض وهى نسبة أقل بقليل مقارنة بـ (90 %) في خسوق العاشر من يناير الماضي، ولكنه افضل من 57% فى خسوف الخامس من يونيو و 35 % فى خسوف الخامس من يوليو.

ويعتبر وقت الذروة العظمى للخسوف أفضل وقت لملاحظة الخفوت في شمال قرص القمر بالنسبة للراصد وخاصة عند التقاط الصور، وفى المجمل سيبقى قرص القمر مضاء بالكامل .

وتستمر حركة القمر داخل منطقة شبه ظل الأرض إلى أن يخرج منها عند الساعة (11:53 صباحاً بتوقيت جرينتش) وتنتهي مراحل الخسوف، موضحا أنه بعد أسبوعين من خسوف شبه الظل للقمر سيحدث كسوف كلى للشمس غير مشاهد بسماء الوطن العربى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق