بشرى للسيدات.. دواء للسكر يمكن أن يقلل حالات الوفاة بسبب "كوفيد19"

السبت، 05 ديسمبر 2020 11:00 م
بشرى للسيدات.. دواء للسكر يمكن أن يقلل حالات الوفاة بسبب "كوفيد19"
كورونا

حلل فريق من الباحثين نحو 6000 شخصًا يعانون من مرض السكري من النوع 2 أو السمنة والذين تم نقلهم إلى المستشفى بإصابات بفيروس كورونا، لمعرفة مدى إمكانية تأثير دواء "الميتفورمين" الذي يحتوي على نسبة السكر في الدم على خفض وفيات الفيروس.
 
الميتفورمين، هو دواء عام لإدارة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، وتم ربطه بانخفاض كبير في مخاطر وفاة كورونا، لدى النساء في دراسة قائمة على الملاحظة.
 
وكشف البحث القائم على الملاحظة والمنشور في مجلة The Lancet Healthy Longevity، أن الميتفورمين وهو دواء عام لإدارة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، تم ربطه بانخفاض كبير في مخاطر وفاة كورونا، لدى النساء، كما أنه يقلل أيضًا من بروتينات الالتهاب التي يبدو أنها تجعل كورونا أسوأ.

ماذا كشفت الدراسة؟
وجد باحثو كلية الطب بجامعة مينيسوتا ومجموعة UnitedHealth Group الأمريكية، أن الميتفورمين كان مرتبطًا بانخفاض كبير في مخاطر وفيات كورونا لدى النساء في واحدة من أكبر دراسات المراقبة في العالم لمرضى كورونا.
 
قام الفريق بتحليل نحو 6000 شخص يعانون من مرض السكري من النوع 2 أو السمنة والذين تم نقلهم إلى المستشفى يعانون من فيروس كورونا، وقاموا بتقييم ما إذا كان استخدام الميتفورمين مرتبطًا بانخفاض معدل الوفيات أم لا.
 
ووجدوا ارتباطًا بأن النساء المصابات بداء السكري أو السمنة، اللائي تم نقلهن إلى المستشفى بسبب مرض كورونا، وتناولن الميتفورمين لمدة 90 يومًا قبل دخول المستشفى، انخفض احتمال الوفاة بنسبة 21٪ إلى 24٪ مقارنة بالنساء المماثلات اللاتي لا يتناولن الدواء، وأضافت التقارير أنه لم يحدث انخفاض كبير في معدل الوفيات بين الرجال.
 
قال الباحث الرئيسي: "إن رؤية ارتباط أكبر بالحماية لدى النساء أكثر من الرجال قد يشير إلى تقليل الالتهاب كطريقة رئيسية لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا"

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق