سيناء تشهد تنمية شاملة.. تنفيذ العديد من المشروعات القومية باستثمارات 25 مليار جنيه

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 12:00 ص
سيناء تشهد تنمية شاملة.. تنفيذ العديد من المشروعات القومية باستثمارات 25 مليار جنيه
سيناء تشهد تنمية شاملة

تولى الدولة أهمية كبرى لتنمية سيناء وذلك من خلال العديد من المشروعات القومية الخاصة باستصلاح الأراضي والمشروعات الخدمية، فضلاً عن جهود توفير الموارد المائية والبنية الأساسية اللازمة لدعم تلك المشروعات.
 
وتضافرت جهود الدولة من خلال الوزارات والهيئات المختلفة فى معركة تنمية سيناء وتبذل الدولة المزيد من الجهود المتواصلة فى تنمية وتعمير سيناء، وتوفير التمويل والمتابعة اللازمة لمشروعات الخطة الاستثمارية التى تتم على أرض محافظتى شمال وجنوب سيناء والتعاون مع جهات الدولة المختلفة فى تنفيذ المشروعات القومية التى تجري حالياً، وذلك في ضوء المتابعة المستمرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي.
 
وتسعى الدولة لتحقيق التنمية الشاملة وحماية الأمن القومى المصري وتنفيذ العديد من المشروعات القومية والخدمية ليستفيد منها المواطنون في سيناء، حيث تم  تنفيذ الغديد من المشروعات القومية خلال العامين الماضيين على أرض المحافظتين بإجمالي استثمارات بلغت 7 مليارات جنيه بمحافظة شمال سيناء و18 مليار جنيه بمحافظة جنوب سيناء.
 
وتم إنفاق 600 مليار جنيه على البنية الأساسية لتنمية سيناء خلال الست سنوات الماضية  وتنوعت بين مشروعات قومية، واستثمارات ضخمة وتوفير فرص عمل للشباب من أهالي سيناء على أرض الفيروز. 
 
في عامي 2019 2020 بلغت مشروعات الخطة الاستثمارية لمحافظة جنوب سيناء حوالي 288 مليون جنيه، بينما شمال سيناء بلغت 261 مليون جنيه، من أجل تنفيذ مشروعات استثمارية بها، فيما كان إجمالي الاستثمارات خلال آخر عامين 7 مليارات جنيه.
 
مشروعات الصرف الصحى
 
وكان للصرف الصحي نصيب كبير من التنمية في سيناء، حيث تم أثناء تلك السنوات الانتهاء من مشروعات لمياه الشرب والصرف الصحي تصل إلى 50 مليون دولار، من أجل تنمية مياه الشرب لأهالي سيناء. 
 
مشروعات الكهرباء 
 
وعلى صعيد الكهرباء تم اعتماد مبلغ 74 مليون جنيه لمشروعات الكهرباء للعام المالي الجاري، و44 مليون جنيه لمشروعات تحسين البيئة، ورفع نصيب سيناء من الدخل القومي لـ 4.5%.
 
مشروعات المياه
 
وتشهد سيناء حاليًا أحد أضخم مشروعاتها، هي محطة مياه من المقرر أن تكون أكبر محطة مياه في الشرق الأوسط على ساحل العريش، حيث تنتج في المرحلة الأولى 100 ألف متر مياه في اليوم، وسيتم الانتهاء منها بعد 4 سنوات.
 
مشروعات المدن الجديدة 
 
وخلال تلك السنوات تم تنفيذ مدن جديدة في سيناء، مثل مدينة سلام أو بئر العبد الجديدة، وهي المدن التي تمثل رأس حربة للتنمية في سيناء، وبموجبها تم توفير توفير 2 مليون فرصة عمل، وضخ استثمارات بنحو 20 مليار دولار.
 
كما وضعت منذ 6 سنوات خطة لتنفيذ 312 مشروع على يد الهيئة الهندسية بسيناء بتكلفة 199 مليار جنيه تم الإنتهاء من 171 مشروعًا منها.
 
مشروعات التعليم 
 
وعلى صعيد التعليم، فهناك تنمية شديدة شملت البنية التعليمية في سيناء منذ الحرب، حيث تم تحويل معهدين فنييْن صناعييْن في شمال سيناء يتبعان الكلية التكنولوجية في بورسعيد إلى جامعة تكنولوجية، وتوفير أراضي من أجل إنشاء جامعات في محافظة سيناء، والمدارس أيضًا تم تنفيذ ما يقرب من 50 مشروع رفع كفاءة المدارس وإنشاء المزيد منها.
 
مشروعات الصحة 
 
تم الانتهاء  من إنشاء وتطوير 9 مستشفيات، وجار العمل في الباقي.

مشروعات التنمية الصناعية 
 
وكان للتنمية الصناعية نصيب كبير حيث تم إنشاء 24 طريقًا بإجمالي أطوال 1922 كم، كذلك تنفيذ 5 مشروعات، بإجمالي عدد 80995 وحدة سكنية، و400 بيت بدوي، منها إنشاء تجمعات عمرانية جديدة منها مدينة رفح الجديدة، كما تم تنفيذ 4 مشروعات فى مجال التنمية الصناعية.
 
مشروعات التربية الرياضية 
 
حيث تم رفع كفاءة 35 مركز شباب، وإنشاء 9 مراكز أخرى، وإنشاء 19 مشروع في مجال المنشأت الرياضية والثقافية.
 
 
المشروعات العامة
 
تم الانتهاء من  11 مشروعا فى مجال التنمية الزراعية للاستفادة من الموارد المائية في الزراعة بطاقة إنتاجية 6 ملايين م3 مياه.
 
وبلغت حجم مشروعات الخطة الاستثمارية لمحافظة جنوب سيناء للعام المالى الحالى 2019/2020 حوالى 288 مليون جنيه مقسمة على الطرق حيث تم اعتماد مبلغ 83 مليون جنيه لرصف الطرق التى تربط التجمعات والمدن بالطرق الرئيسية لسرعة تنقل المواطنين لمقار عملهم ولتسهيل التبادل التجارى وخدمة وتحسين منظومة الطرق بين المدن والتجمعات المختلفة، كما تم اعتماد مبلغ 15 مليون جنيه لتنفيذ مشروع رصف المطار بمدينة سانت كاترين بطول 4.5 كيلو متر وجاري تنفيذ رصف حوالى 31 طريقا داخليا بطول 36 كيلو مترا.
 
وتم اعتماد مبلغ 74 مليون جنيه لمشروعات الكهرباء و44 مليون جنيه لمشروعات تحسين البيئة والحفاظ على المظهر الجمالى للمحافظة والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، و31 مليون جنيه لمشروعات الأمن والإطفاء والمرور، ومبلغ 60 مليون جنيه لبرامج تدعيم الوحدات المحلية .
 
وفيما يخص مشروعات الخطة الاستثمارية لمحافظة شمال سيناء خلال العام المالى 2019/2020 بلغت حوالى 261 مليون جنيه حيث تم تخصيص مبلغ 63 مليون جنيه لمشروعات الطرق التى تربط التجمعات والمدن بالطرق الرئيسية لتسهيل تنقل المواطنين، لافتا إلى أنه تم تخصيص مبلغ 57 مليون جنيه لمشروعات الكهرباء، و25 مليون جنيه لمشروعات برامج تحسين البيئة والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، و99 مليون جنيه لمشروعات تدعيم الوحدات المحلية، و15 مليون جنيه لمشروعات الأمن والإطفاء والمرور .
 
من بين مشروعات جنوب سيناء إنشاء مركز خدمات للمستثمرين بهدف إتاحة وتطوير وتيسير الخدمات المقدمة للمستثمرين لتشجيعهم على الاستثمار فى سيناء، وإنشاء 7 تجمعات زراعية تنموية سكنية متكاملة لزيادة الرقعة الزراعية وتحقيق التنمية الشاملة وتنفيذ البنية التحتية لـ600 قطعة أرض بمنطقة الروسيات.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق