اصطفاف وكراسٍ متحركة ومقاعد انتظار.. مشاهد من ثاني أيام جولة الإعادة بانتخابات النواب في مدن القناة

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 07:30 م
اصطفاف وكراسٍ متحركة ومقاعد انتظار.. مشاهد من ثاني أيام جولة الإعادة بانتخابات النواب في مدن القناة

انتظم فتح 549 لجنة انتخابية، فى اليوم الثانى لانتخابات جولة الإعادة بمحافظات القناة، الإسماعيلية والسويس وبورسعيد ودمياط، فى موعدها دون تأخير.

وشهدت اللجان بدء توافد المواطنين للإدلاء بأصواتهم، حيث تم فتح 319 لجنة فرعية فى الإسماعيلية، و140 لجنة فرعية فى السويس، و90 لجنة فرعية فى بورسعيد.

كما شهدت اللجان الانتخابية بالإسماعيلية، ازدحامًا كبيرًا أمام اللجان، فى اليوم الثانى لبدء التصويت مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية، من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعى.

إقبال متزايد من الناخبين (1)

كما حرص مواطن مريض على الإدلاء بصوته مستقلاً كرسيًا متحركًا، وشهدت لجان محافظة الإسماعيلية فى اليوم الثانى لجولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب حضورًا كبيرًا منذ الساعات الأولى من فتح باب التصويت.

وقال اللواء شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية، إن جميع اللجان الانتخابية وعددهم 319 لجنة فرعية فى جولة الإعادة فى المحافظة تم فتحها فى اليوم الثانى للانتخابات موعدها دون تأخير، وشهدت اللجان بدء توافد المواطنين للإدلاء بأصواتهم، مشيرًا إلى أن الإسماعيلية يخوض فيها 10 مرشحين جولة الإعادة للتنافس علي 5 مقاعد بـ 3 دوائر في المحافظة، فى 319 لجنة فرعية، يشرف عليها 201 مركزًا انتخابيًا، ويبلغ من لهم حق التصويت 901 ألف و569 ناخب وناخبة، وتشمل الدائرة الأولي مركز الإسماعيلية وحي أول وثانٍ وثالث، والدائرة الثانية تشمل القنطرة غرب والقنطرة شرق، والدائرة الثالثة تشمل مركز التل الكبير والقصاصين وأبوصوير وفايد.

إقبال متزايد من الناخبين (2)

أضاف محافظ الإسماعيلية، إنه تم اتخاذ كل التدابير والتجهيزات اللازمة لتيسير إجراءات عملية جولة الإعادة في انتخابات مجلس النواب، مشيرًا إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بجميع أجهزة المحافظة ومديريات الخدمات التابعة لها لتكون على أتم الاستعداد للعملية الانتخابية وتحسبًا للتعامل مع أي موقف طارئ قد يحدث والمتابعة والعرض أولًا بأول عليه.

إقبال متزايد من الناخبين (11)

وأضاف محافظ الإسماعيلية، تقرر انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة اعتبارًا من أول أمس، ويستمر العمل حتى الانتهاء من الانتخابات لمتابعة سير وانتظام كل الخدمات.

إقبال متزايد من الناخبين (3)

وأكد محافظ الإسماعيلية، الالتزام التام من الجميع باتباع كل الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة أية تداعيات للإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" والالتزام بتطبيق التباعد الاجتماعي وعدم السماح بأى شكل من أشكال الزحام أو التكدس وتوفير كافة سبل المناخ الآمن والمناسب لجميع الناخبين لتسهيل عملية المشاركة فى الإدلاء بأصواتهم، مشيرًا إلى أنه تم التأكيد على التنسيق التام فيما بين مختلف الجهات المعنية على تأمين اللجان من الخارج والاهتمام بأعمال النظافة بالمناطق المجاورة للمقار التي يجري بها الانتخابات بأنواعها والمتابعة اليومية والعمل على إزالة أي معوقات قد تحدث.

إقبال متزايد من الناخبين (4)

وأشار "بشارة"، إلى أنه تم توفير مصادر إضاءة تبادلية في جميع مراكز الانتخابات ولجان الفرز ووجود تليفون خط أرضي بكل مركز انتخابى وتوفير غرفة مؤمنة بشبابيك حديد للتحفظ على صناديق الاقتراع بمصبعات حديدية وأبواب حديدية لحفظ الصناديق بعد انتهاء اليوم الأول من الاقتراع، ومراجعة إجراءات الصيانة اللازمة لدورات المياه المستخدمة أثناء العملية الانتخابية داخل المقار الانتخابية بالأدوار الأرضية لتناسب ذوى الاحتياجات الخاصة، وإنشاء حرم أمن بأستخدام الفراشة وإزالة الأشجار والنباتات التي تعوق الرؤية لتسهيل عملية التأمين وإنشاء سرادق به عدد مناسب من الكراسي لانتظار الناخبين أمام كل مركز انتخابي مع مراعاة إجراءات التباعد الإجتماعي.

إقبال متزايد من الناخبين (5)

وفى بورسعيد قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أن جميع اللجان الانتخابية وعددهم 90 لجنة فى جولة الإعادة فى المحافظة تم فتحها فى اليوم الثانى للانتخابات فى موعدها دون تأخير، وشهدت اللجان بدء توافد المواطنين للإدلاء بأصواتهم، مشيرًا إلى أنه  تقرر عقد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة والأحياء خلال فترة الانتخابات بشكل دائم على مدار اليوم للمتابعة اللحظية لسير العملية الانتخابية، والتعامل الفوري مع أي بلاغ، مضيفًا أنه تم التأكد من تنفيذ كافة التجهيزات والترتيبات الخاصة لتوفير كافة سبل الراحة للمواطنين والمساعدة في الإدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر كما تم التأكد من تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية، مطالبًا المواطنين بالنزول والمشاركة في العملية الانتخابية والإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري.

إقبال متزايد من الناخبين (6)

وتوافد العديد من المواطنين بمحافظة دمياط، على اللجان الانتخابية، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة من حيث قياس درجة الحرارة، والتأكد من ارتداء الكمامة.

وفتحت لجان محافظة دمياط أبوابها فى تمام التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، في اليوم الثانى من أيام جولة الإعادة فى انتخابات مجلس النواب، واستعدت هذه اللجان لاستقبال المواطنين، للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات، بعد فض الشمع وإعادة فتح صناديق الاقتراع وذلك سط إجراءات أمنية مشددة، وتنفيذا للتعليمات باتباع كل الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

إقبال متزايد من الناخبين (7)

وشهدت لجان محافظة دمياط، تنظيما لدخول الناخبين من خارج اللجان، وتوفير كراسى متحركة لكبار السن، وكذلك تواجد سيارات اسعاف فى محيط اللجان، ومقاعد انتظار وسجلات لاستخراج أرقام الناخبين، علاوة على توفير الكمامات والمطهرات داخل اللجان والتى توزع بمعرفة أعضاء الشرطة وأعضاء لجنة تسيير الانتخابات بكل لجنة.

كما أعلنت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، أنه ومع بداية اليوم الثانى لجولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب، تم الاطمئنان على فتح جميع لجان الاقتراع فى موعدها المحدد.

إقبال متزايد من الناخبين (8)

وأوضحت المحافظ مجددًا متابعة الموقف الانتخابى لحظة بلحظة من خلال غرفة العمليات الرئيسية المنعقدة بديوان عام المحافظة، مؤكدة أنه لم يتم رصد أية مشكلات خلال اليوم الأول للانتخابات التى تتم تحت إشراف قضائى كامل، وكذا مظلة تأمينية محكمة تقوم بها القوات المسلحة والشرطة وناشدت محافظ دمياط مواطنى المحافظة، بالنزول والمشاركة فى هذا الاستحقاق الدستورى لاستكمال مسيرة البناء والتنمية.

إقبال متزايد من الناخبين (9)

يُذكر أن إعادة المرحلة الثانية هى رابع جولات انتخابات مجلس النواب 2020 وآخرها، ويتنافس فيها 202 مرشح على 101 مقعد فى 13 محافظة، هي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء، وذلك بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوز 467 مرشحا خلال الجولات الثلاثة الماضية، من إجمالى 568 مقعدا مخصصة للانتخاب بالاقتراع السرى المباشر بنظامى الفردى والقوائم، بينما يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس.

إقبال متزايد من الناخبين (10)

وبدأت عملية التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب فى التاسعة صباح الاثنين، وتمتد حتى التاسعة مساء الثلاثاء، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من مخاطر انتشار فيروس كورونا، تشمل تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومى الاقتراع، وإلزام كل أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبيبة، وتوفيرها مجانا أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملونها من المواطنين، وتبدأ أعمال الفرز وإعلان المؤشرات الأولية للنتائج عقب إغلاق أبواب اللجان مساء الثلاثاء، على أن يكون إعلان النتائج النهائية من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات ورئيسها المستشار لاشين إبراهيم.

إقبال متزايد من الناخبين (12)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق