القول الفصل في انتخابات البرلمان.. «الوطنية» تعلن الإثنين نتائج جولة الإعادة الثانية

الأحد، 13 ديسمبر 2020 04:40 م
القول الفصل في انتخابات البرلمان.. «الوطنية» تعلن الإثنين نتائج جولة الإعادة الثانية
نتيجة انتخابات مجلس النواب

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، غدا الإثنين، النتيجة النهائية لعمليات الفرز في ختام جولات انتخابات مجلس النواب 2020، من خلال إصدار بيان صحفى بأسماء الفائزين بـ 100 مقعد في جولة الإعادة للمرحلة الثانية.

وتمكنت الهيئة  برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، وجهازها التنفيذي من مراجعة جميع نتائج اللجان العامة فى 13 محافظة أجريت بهم جولة الاعادة، وطابقت الهيئة الأرقام من واقع محاضر الاقتراع والفرز والحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم فى اللجان الفرعية والحصر العددي لعدد الأصوات التى جمعتها اللجنة العامة فى الدائرة الواحدة.
 
وكما تلقت الهيئة الوطنية التظلمات من المرشحين الذين لم يحالفهم الفوز بأغلبية الأصوات الصحيحة (50+1)، وذلك من خلال تحقيق الطلبات المقدمة منهم وانتهت إلى رفض بعضها لعدم جدية التظلم، مشيرة إلى أن الهيئة اتبعت القانون فى كافة إجراءات نظر التظلمات وتلقت اللجان العامة التظلمات فى موعد أقصاه 24 ساعة من تاريخ إعلان الحصر العددي للجنة العامة، وأرسلت التظلمات إلى الهيئة والتى فصلت فيها خلال موعد أقصاه 24 ساعة من تاريخ استلامه، واخطر المتظلم بقرار الهيئة فى موعد أقصاه 24 ساعة من تاريخ صدور القرار في التظلم.
 
ومن المقرر أن تتضمن النتيجة النهائية فوز 100 مرشح بعضوية مجلس النواب ليرتفع عدد أعضاء برلمان 2020 من المرشحين المنتخبين بالنظام الفردي إلى 283 عضوا، بينما فاز 284 عضوا بنظام القوائم، وذلك بإجمالى 567 عضوا، فيما يتبقى مقعد لنظام الفردى وهو مقعد دير مواس بالمنيا المؤجل من الجولة الأولى للمرحلة الأولى بسبب حكم قضائي حيث قررت الهيئة تحديد له موعد عقب اعلان نتيجة جولة الإعادة بالمرحلة الثانية.
 
ووفقاً لقانون مجلس النواب يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس، نصفهم على الأقل من النساء، لتمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية في المجالات المختلفة والفئات التي يرى تمثيلها في المجلس حيث يترقب صدور القرار عقب إعلان النتيجة.
 
وحدد قانون مجلس النواب مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المعينين في عضوية مجلس النواب، وهى ألا يعين شخص خاض انتخابات المجلس في الفصل التشريعي ذاته وخسرها، وألا يعين عدد من الأشخاص ذوي الانتماء الحزبي الواحد يؤدي إلى تغيير الأكثرية النيابية في المجلس، وألا يعين أحد أعضاء الحزب الذي كان ينتمي إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه.
 
فيما تطرق القانون إلى أن، يكون للأعضاء المعينين ذات الحقوق، وعليهم ذات الواجبات المقررة للأعضاء المنتخبين بالمجلس ويتساووا فى جميع الأمور. وتخطر الهيئة الوطنية للانتخابات النواب الجدد بالفوز بعضوية مجلس النواب، من خلال كتاب تهنئة يرسل إلى الفائز، ويقوم بعدها العضو بالتوجه إلى الأمانة العامة لمجلس النواب لاستخراج الكارنيه الخاص بالعضوية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق