أبرز تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي بدون اتفاق..أزمة اقتصادية وارتفاع أسعار للدواء

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 02:13 م
أبرز تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي بدون اتفاق..أزمة اقتصادية وارتفاع أسعار للدواء
بوريس جونسون

قبل انتهاء الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي في 1 يناير المقبل ،حذر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون في مقابلته مع شبكة سكاي نيوز البريطانية، من أنه لا يزال من المحتمل الخروج من الاتحاد الأوروبى دون صفقة، وأشار إلى أن اقتراحه بالتحدث إلى زعماء الاتحاد الأوروبي الآخرين قد رفضه الاتحاد الأوروبي.
 
 ولكن ماذا يحدث إذا لم يكن هناك اتفاق فى 1 يناير؟ 
 
ستكون التداعيات السياسية شديدة على الصعيدين المحلي والدولي، حيث يتعرض اقتصاد المملكة المتحدة الذى يعانى بالفعل من الوباء، لصدمة أخرى مع فرض رسوم جمركية على الواردات والصادرات اعتبارًا من 1 يناير.
 ومن المرجح أن يلحق الضرر بالعلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى لبعض الوقت، وقال الاتحاد الأوروبى، إن الفكرة القائلة بأنه سيستأنف المحادثات العام المقبل "تفكير خطير".
 
حيث حددت وثيقة مكتب مجلس الوزراء التي تم تسريبها إلى الجارديان، الخسائر التى ربما تحدث فى أسوأ سيناريو بعدم وجود اتفاق للخروج من الاتحاد الاوربي وجاء فى التقرير، أن "احتمالية حدوث أزمة اقتصادية  قد زادت وستكون لها تأثيرات كبيرة على الدخل المتاح، والبطالة، والنشاط التجارى، والتجارة الدولية واستقرار السوق.
 
 ما التغييرات التي ستطرأ على العلاقات التجارية؟ 
 
ستظهر الحواجز التجارية في شكل ضوابط جمركية وتنظيمية، حيث قررت الحكومة بالفعل مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي والسوق الموحدة، وسيعنى عدم وجود اتفاق أن التعريفات الجمركية والحصص على الواردات والصادرات ستزيد أسعار السيارات بنسبة 10٪ وبعض المواد الغذائية، مثل الجبن ولحم البقر، بنسبة 50٪ أو أكثر.
 ماذا عن التأثير على الاقتصاد؟ 
حذرت العديد من الدراسات الاقتصادية بتأثر العديد الصناعات مثل التصنيع والخدمات المالية والزراعة ستتضرر من الخروج دون صفقة، الأمر الذى من شأنه أن يمسح بـ2٪ من الناتج الاقتصادى للمملكة المتحدة بعد الأضرار التى سببتها تداعيات فيروس كورونا.
 
 أيرلندا الشمالية 
بروتوكول أيرلندا الشمالية، الذي ينص على أن المنطقة تتبع قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن الجمارك والمعايير، وهذا سيكون الوضع سواء تم التوصل إلى صفقة أم لا. ومع ذلك ، في حالة عدم وجود صفقة ، هددت حكومة المملكة المتحدة بإلغاء البروتوكول وإزالة الحواجز، هذا من شأنه أن يسمم العلاقات مع الحكومة الأيرلندية والاتحاد الأوروبى بسبب الخطر على الحدود غير المرئية مع جمهورية أيرلندا.
 
 لماذا يعتبر السمك نقطة شائكة فى محادثات بريكست؟
 
سيكون للمملكة المتحدة السيطرة على مياهها وسيكون لها الحق فى منع وصول سفن الصيد التابعة للاتحاد الأوروبى
ومع ذلك، يقول مكتب مجلس الوزراء، إنه فى أسوأ السيناريوهات، "قد يتصادم صيادو الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بشأن فقدان الوصول إلى مناطق الصيد التاريخية" مع الحصار في الموانئ الفرنسية بما فى ذلك بولونى، حيث تتم معالجة الكثير من الأسماك البريطانية.
 وأثارت بريطانيا الجدل بعدما كشفت صحيفة الجارديان ، أن 4 سفن دورية تابعة للبحرية الملكية جاهزة لتتولى حماية المياه الإقليمية لبريطانيا اعتباراً من 1 يناير.
 
 أسعار المواد الغذائية 
 
يتم استيراد ما يقدر بنحو 30٪ من الطعام الذي يتم تناوله في المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ، وفقًا لمكتب مجلس الوزراء ، مع 10٪ عبر القناة، و سوف تتأثر الأسعار بالرسوم الجمركية، وانخفاض قيمة الجنيه الاسترلينى، وتعطل
 
 سلسلة التوريد.
 
يشير تحليل مكتب مجلس الوزراء، إلى أن الأسعار يمكن أن ترتفع في جميع المجالات بنسبة 3-5٪ نتيجة الرسوم الجمركية على الواردات من الاتحاد الأوروبي، والأسر ذات الدخل المنخفض أكثر عرضة لارتفاع أسعار المواد الغذائية: حوالي عُشر الإنفاق على الطعام والمشروبات غير الكحولية للأسر المعيشية المتوسطة في المملكة المتحدة.
 
 السفر السياحي والتجاري
 
يمكن فرض تأشيرات سياحية للسفر إلى أوروبا، وسيتطلب سفر العمل، حتى لحضور الاجتماعات في العواصم الأوروبية أو المؤتمرات أو المعارض، أعمالًا ورقية كثيرة وإخطارًا مسبقًا.
تحتوى وثيقة مكتب مجلس الوزراء على هذا التحذير: "سيتم معاملة مواطني المملكة المتحدة الذين يسافرون إلى الاتحاد الأوروبي بعد نهاية الفترة الانتقالية كمواطنين من دول أخرى (TCN)، سيواجهون فحوصات إضافية على حدود شنجن ، مما يؤدي إلى تأخيرات كبيرة،  وقالت الصحيفة إن متطلبات التأشيرة وتصاريح العمل ستؤثر سلبًا على تنقل الأعمال
 
 الطيران والنقل
 
سيتخذ الاتحاد الأوروبي تدابير أحادية الجانب محدودة المدة للسماح للطائرات بمواصلة الطيران وشاحنات نقل البضائع من وإلى المملكة المتحدة، يمكن أن يكون هناك اضطراب شديد مع ذلك، في سيناريو عدم وجود صفقة، سيحتاج سائقو الشاحنات إلى تصاريح خاصة وقد اعترفت وزيرة النقل راشيل ماكلين مؤخرًا أن المملكة المتحدة ليس لديها سوى جزء بسيط من التصاريح اللازمة لـ 39000 شاحنة تشارك في النقل عبر الحدود، وقالت: "لدى المملكة المتحدة ما يصل إلى 1668 تصريحًا سنويًا و 5040 تصريحًا قصير الأجل متاحًا لعام 2021
 
 سلاسل التوريد
 
وقد حذرت الحكومة بالفعل، من وجود طوابير تصل إلى 7000 شاحنة فى كينت فى حالة إبرام صفقة، سيكون انقطاع الإمدادات أكبر في حالة عدم التوصل إلى اتفاق.
 
 الأدوية 
قامت الحكومة بتأمين أكثر من 80 مليون جنيه إسترلينى، كطوارئ لسيناريو الخروج بدون صفقة لتوريد الأدوية وغيرها من السلع ذات الأولوية العالية.
 البيانات 
هناك حاجة إلى صفقة بيانات لتمكين الشركات من مواصلة التداول عبر الإنترنت ودعم الشركات التي تعتمد على تبادل البيانات عبر الحدود، مثل الخدمات المالية والتعاون الطبى والأمنى ​​والضيافة والنقل.
 
 الأمن والشرطة 
 
سينهى الخروج بدون صفقة عقودًا من إنفاذ القانون المشترك، بما فى ذلك خروج المملكة المتحدة من مذكرة التوقيف الأوروبية والبرامج الأوروبية التى تتضمن تبادل بيانات الركاب الحية الحاسمة في العمليات الإجرامية ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى البرامج التي تشارك تنبيهات الشرطة بشأن الأشخاص المفقودين والسلع المسروقة، بيانات الحمض النووى وبصمات الأصابع.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة