142 سيدة في القائمة الوطنية من أجل مصر و6 بالفردي و30% زيادة التمثيل.. انتصار جديد للمرأة المصرية في برلمان 2021

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 10:57 ص
142 سيدة في القائمة الوطنية من أجل مصر و6 بالفردي و30% زيادة التمثيل.. انتصار جديد للمرأة المصرية في برلمان 2021
مجلس النواب

تضمن القانون رقم 140 لسنه 2021 بتعديل بعض أحكام قانون مجلس النواب الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 2014، تمثيل مشرف للمرأة المصرية، حيث نص على أن، يُشكل مجلس النواب من (568) عضواً ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، وليتم الجمع بين نظامى القائمة المغلقة المطلقة والفردي بواقع (284) مقعداً لكل منهما وكذلك تُقسم الجمهورية إلى عدد من الدوائر تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، ويخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالي عدد المقاعد.

 

 يتم تخصيص 42 مقعداً لدائرتين منها، ويأتي نصيب المرأة فيها هو 21 امرأة على الأقل.

أما كل قائمة مخصص لها عدد (100) مقعد يأتي نصيب المرأة فيها هو 50 امرأة على الأقل.

يكون هذا النصيب من بين أصحاب الصفات المشكلة بها القائمة من "شباب وقبطيين وعمال وفلاحين وذو إعاقة ومقيمين فى الخارج" أو من غيرهم.

واتضح أن تمثيل المرأة في برلمان 2020 يزيد عن سابقه بنسبة 30%، فقد أصبحت نسبة المرأة في البرلمان 15% في عام 2015، والتي كانت تمثل أعلى تمثيل للمرأة على الإطلاق في الحياة النيابية، وفى التعديلات الدستورية حصلت المرأة على نسبة 25%.

وضمت القوائم الانتخابية الأربعة 142 امرأة بينهن عدد من زوجات الشهداء وبعض الكوادر وأساتذة الجامعات مُتوسِّطى الحال، كما استطاعت ثلاثة سيدات حسم المقاعد الفردية بمحافظة الشرقية، واثنتين بمحافظة البحيرة، وواحدة بمحافظة الجيزة، بإجمالى 6 مقاعد فردية إلى جانب 142 مقعد بالقائمة.

هذا ويُشكل مجلس النواب من (568) عضواً ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، وذلك بدلأً من 540 بالقانون القائم، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالى عدد المقاعد، التزاما بالمادة 102 من الدستور المعدل فى 2019، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5% .

وقسمت التعديلات، جمهورية مصر العربية إلى عدد من الدوائر تخصص للانتخاب بالنظام الفردى، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، يخصص لدائرتين منهما عدد (42) مقعدا لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخيرتين عدد 100 مقعد لكل منها.

وفى هذا الصدد، نستعرض تمثيل المرأة والفئات التى أولاها الدستور تميزا إيجابياً، فى القائمة سواء ذات ال42 مقعد أو 100 مقعد فى ضوء المادة مادة 5 على النحو الاتى :

يجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عدداً من المترشحين يساوى العدد المطلوب انتخابه فى الدائرة وعدداً من الاحتياطيين مساوياً له.

ويتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد (42) مقعداً الأعداد والصفات الآتية على الأقل:

- ثلاثة مرشحين من المسيحيين.

- مترشحان اثنان من العمال والفلاحين.

- مترشحان اثنان من الشباب.

- مترشح من الأشخاص ذوى الاعاقة.

- مترشح من المصريين المقيمين فى الخارج.

على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (21) امرأة على الأقل.

ويتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد (100) مقعداً الأعداد والصفات الآتية على الأقل:

- تسعة مترشحين من المسيحيين.

- ستة مترشحين من العمال والفلاحين.

- ستة مترشحين من الشباب.

- ثلاثة مترشحين من الأشخاص ذوى الاعاقة.

- ثلاثة مترشحين من المصريين المقيمين فى الخارج.

على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (50) امرأة على الأقل.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا