للمرة الأولى في مصر.. برلمان 2020 يقضي على سيطرة الحزب الواحد تحت راية القائمة الوطنية

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 01:42 م
للمرة الأولى في مصر.. برلمان 2020 يقضي على سيطرة الحزب الواحد تحت راية القائمة الوطنية
برلمان
أمل غريب

للمرة الأولى في تاريخ السياسة المصرية، تنهي القائمة الوطنية من أجل مصر، عقود طويلة من الزمن سيطر فيها نظام الحزب الواحد على المشهد السياسي سواء داخل البرلمان أو تشكيل الحكومة، لتخلق معادلة جديدة على مسرح الحياة السياسية في مصر، وترسي لمبدأ التعددية الحزبية تحت قبة برلمان 2020 وتندمج الأحزاب المعارضة والمؤيدة أو كما يسمى في شارع السياسة "اليسار واليمين"، تحت راية واحدة تضم جميع الأيديولوجيات السياسية في الحياة النيابية.
 
لم يغفل برلمان 2020 الموروثات الثقافية والاجتماعية المصرية  المختلفة، والتي تتعلق بشأن تمثيل المستقلين، وهو ما دحض الادعاءات بوجود تلاعب أو تزوير، وهو ما ظهرت حقيقته من خلال نجاح عدد كبير من المرشحين المستقلين الذين خاضوا الانتخابات أمام مرشحين ممثلين لأحزاب كبيرة، كانت لها القدرة على الحشد والدعاية بشكل منظم.
 
سيفتح برلمان 2020 الأبواب لخلق كوادر سياسية جديدة من الشخصيات الحزبية والسياسية والشبابية، فرغم أن بعض الوجوه المعارضة غابت عن البرلمان الحالى، إلا أن ذلك قابله أيضا غياب عدد كبير من النواب الحاليين المحسوبين على القوى المؤيدة للدولة، لصالح شخصيات مستقلة ومعارضة.
 
الشباب فى البرلمان الجديد استطاعوا أن يتجاوزا الخلافات، وقدموا تجربة تشاركية انطلاقًا من أرضية وطنية واحدة من خلال التنسيقية السياسية لشباب الأحزاب والسياسيين، التى ضمت أطيافا مختلفة من اليمين واليسار.
 
نجاح التجربة الديمقراطية المصرية فى انتخابات مجلس النواب، تعكس الرؤية التى يتبناها الرئيس السيسى، برفع شعار مصلحة مصر والتخلى عن النظرة الحزبية الضيقة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق