من ينقذ أطفال تركيا؟.. تهمة إهانة الرئيس التركى "سيف أردوغان" على رقاب الجميع

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 05:00 م
من ينقذ أطفال تركيا؟.. تهمة إهانة الرئيس التركى "سيف أردوغان" على رقاب الجميع

تتزايد حدة القمع في الشارع التركي في ظل السياسات الفاشية التي ينتهجها نظام رجب أردوغان ضد معارضيه، وهو الأمر الذي تزايد في السنوات الأخيرة منذ الانقلاب الفاشل في 2017.
 
نائب رئيس مجموعة حزب الشعب الجمهوري أوزجور أوزال، قال إن 903 أطفال دون سن 18 عامًا مثلوا أمام المحكمة بتهمة إهانة الرئيس رجب طيب أردوغان، مشيراً إلى أنه تم رفع 27717 قضية بتهمة إهانة أردوغان، وأن 9556 مواطنًا قد صدر بحقهم قرار السجن.
 
ونقلت صحيفة زمان التركية، عن المعارض التركي، قوله إن 264 من هؤلاء الأطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و 14 سنة. كما مثل 264 طفلاً أمام القاضي بتهمة إهانة الرئيس، كان عمرهم 12 عاما، ولفت أن أن هناك 903 أطفال دون سن الـ18 مثلوا أمام القضاء بنفس التهمة، وتم الحكم على 7 من هؤلاء الأطفال حتى الآن بتهمة إهانة الرئيس.
 
وشهد مبنى البلدية بمدينة ملاطية التركية، التابعة لحزب العدالة والتنمية، محاولة انتحار من عامل متنزهات وحدائق في بلدية مدينة ملاطية، يُدعى جومالي، الذي حاول الانتحار بإلقاء نفسه من الطابق السابع داخل مبنى البلدية، ردًا على الإجراءات التعسفية التي يتخذها رئيس بلدية ملاطية عن حزب العدالة والتنمية، صلاح الدين جوركان، ضد العمال.
 
وصعد العامل الذي حاول الانتحار إلى مكان مرتفع مرددًا: "كفى، نحن عمال ولسنا حيوانات. نحن لسنا حيوانات أيها الرئيس صلاح الدين، نحن لسنا حيوانات.. كفى استغلالًا"، من جهة أخرى، أفادت مصادر بأن جومالي، تم إنقاذه ونقله إلى مركز الشرطة في مدينة ملاطية.
 
وتقع تهمة إهانة أردوغان ضمن المادة 299 من القانون التركي، حيث تعتبر من أشد وسائل القمع في تركيا خلال السنوات الأخيرة، والذي بموجبها تم اعتقال الآلاف في تركيا.
 
ويمكن لتغريدة واحدة على "تويتر" أن تعرض الشخص للمحاكمة، فهناك 36 ألف شخص تم التحقيق معهم منذ 2019، و12 ألفًا خضعوا فعليًا للمحاكمة، بالإضافة إلى 3 آلاف و831 أُدينوا بهذه التهمة.
 
وفي 2018 تم التحقيق مع 26 ألفًا و115 شخصًا تم التحقيق معهم في 2018، بتهمة إهانة أردوغان، و5 آلاف و233 شخصًا تم محاكمتهم في 2018، وكذلك 20 ألفًا و539 شخصًا فُتح التحقيق معهم في 2017، وتقول تقارير إن قضايا إهانة الرئيس ارتفعت 15 مرة، مقارنة بـ3 رؤساء سبقوا أردوغان.
 
وتعكس الإحصاءات السنوية زيادة بالآلاف في أعداد من خضعوا للمحاكمة بتهمة إهانة الرئيس، ومن أُدينوا بهذه التهمة خلال عهد أردوغان، مقارنة بالرؤساء السابقين الذين لم ينتموا رسميًا لأي حزب سياسي.
 
يشار إلى أنه منذ انقلاب عام 2016، تعرضت تركيا لحملة قمع أمني عنيفة وتنكيل بالمعارضين، وفي عام 2018 انتقلت تركيا من نظام الحكم البرلماني إلى الرئاسي الذي وسع من سلطات الرئيس أردوغان بشكل كبير، على حساب الجهات التشريعية والقضائية، الأمر الذي تبعه زيادة في قمع المعارضة وتقييد الحريات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق