هل يمكن إصابة الرجال بـ«سرطان الثدي»؟

الأحد، 20 ديسمبر 2020 08:00 م
هل يمكن إصابة الرجال بـ«سرطان الثدي»؟

الإجابة على السؤال الذي طرحه العنوان- ربما تكون محيرة بالنسبة لكثيرين، أو قد يندفع البعض للإجابة بالنفي أو القبول. وذلك لأن سرطان الثدى من أشهر الأمراض المنتشرة، ويعتقد الغالبية أنه يصيب السيدات فقط، ولكن أكد الخبراء أن هناك شريحة كبيرة من الرجال يصابون بسرطان الثدي، فكثير من الناس لا يدركون أن الرجال لديهم أنسجة الثدي، وأنهم يمكن أن يصابوا بالمرض، ويمكن أن تصبح الخلايا الموجودة في أي جزء من الجسم تقريبًا سرطانية ويمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى.
 
وتقدم «صوت الأمة» في التقرير التالي  كل ما يجب معرفته عن سرطان الثدى عند الرجال وفقًا لموقعي cancer وwebmed.
 
سرطان الثدي يبدأ عندما تبدأ خلايا الثدي بالخروج عن السيطرة، وعادة ما تشكل هذه الخلايا ورمًا يمكن رؤيته غالبًا على الأشعة السينية أو الشعور به على شكل كتلة، يكون الورم خبيثًا (سرطانيًا) إذا كانت الخلايا يمكن أن تنمو الأنسجة المحيطة أو تنتشر إلى مناطق بعيدة من الجسم. حتى سن البلوغ (في المتوسط ​​حوالي 9 أو 10 سنوات)، يكون لدى الأولاد والبنات كمية صغيرة من أنسجة الثدي تتكون من بضع قنوات تقع تحت الحلمة والهالة، ينتج مبيض الفتاة هرمونات أنثوية، ما يتسبب في نمو قنوات الثدي وتشكيل الفصيصات في نهايات القنوات، حتى بعد البلوغ، عادةً ما يكون لدى الأولاد والرجال مستويات منخفضة من الهرمونات الأنثوية، ولا تنمو أنسجة الثدي كثيرًا، تحتوي أنسجة الثدي لدى الرجال على قنوات، ولكن فقط عدد قليل من الفصيصات إن وجدت.
 
سرطان الثدى لدى الرجال
يمكن أن تبدأ سرطانات الثدي من أجزاء مختلفة من الثدي، تبدأ معظم سرطانات الثدي في القنوات التي تحمل الحليب إلى الحلمة، ويبدأ البعض في الغدد التي تصنع حليب الثدي (السرطانات الفصيصية)، الرجال لديهم هذه القنوات والغدد أيضًا، على الرغم من أنها لا تعمل بشكل طبيعي، هناك أيضًا أنواع من سرطان الثدي تبدأ في أنواع أخرى من خلايا الثدي، ولكنها أقل شيوعًا.
 
يبدأ عدد قليل من السرطانات في أنسجة الثدي الأخرى وتسمى هذه السرطانات اللحمية والأورام اللمفاوية ولا يعتقد حقا كما سرطانات الثدي.
 
على الرغم من أن العديد من أنواع سرطان الثدي يمكن أن تسبب تورمًا في الثدي، إلا أن ذلك لا يحدث كلها، هناك أعراض أخرى لسرطان الثدي يجب عليك مراقبتها وإبلاغ مقدم الرعاية الصحية بها.
 
من المهم أيضًا أن تفهم أن معظم أورام الثدي حميدة وليست سرطانية (خبيثة). أورام الثدي الحميدة هي نمو غير طبيعي، لكنها لا تنتشر خارج الثدي ولا تهدد الحياة، يجب فحص أي تكتل أو تغير في الثدي من قبل مقدم الرعاية الصحية لتحديد ما إذا كان حميدة أو خبيثة (سرطان) وما إذا كان قد يؤثر على خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.
 
كيف ينتشر سرطان الثدي؟
يمكن أن ينتشر سرطان الثدي عندما تدخل الخلايا السرطانية إلى الدم أو الجهاز الليمفاوي وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.
 
الجهاز الليمفاوي عبارة عن شبكة من الأوعية اللمفاوية موجودة في جميع أنحاء الجسم تحمل الأوعية الليمفاوية السائل الليمفاوي وتربط العقد الليمفاوية، العقد الليمفاوية عبارة عن مجموعات صغيرة من خلايا الجهاز المناعي على شكل حبة الفول وتشبه الأوردة الصغيرة، إلا أنها تحمل سائلًا صافًا يسمى اللمف (بدلاً من الدم) بعيدًا عن الثدي، ويحتوي الليمف على سوائل الأنسجة ومنتجات النفايات، وكذلك خلايا الجهاز المناعي يمكن لخلايا سرطان الثدي أن تدخل الأوعية الليمفاوية وتبدأ في النمو في الغدد الليمفاوية، وتصب معظم الأوعية الليمفاوية في الثدي إلى:
 
العقد الليمفاوية تحت الذراع (العقد الإبطية)
العقد الليمفاوية حول عظمة الترقوة (فوق الترقوة [فوق عظمة الترقوة] وتحت الترقوة [أسفل عظمة الترقوة] العقد الليمفاوية)
العقد الليمفاوية داخل الصدر بالقرب من عظم الثدي (العقد الليمفاوية الثديية الداخلية)
 
سرطان الثدى لدى الرجال.
 
إذا انتشرت الخلايا السرطانية إلى العقد الليمفاوية، فهناك فرصة أكبر لأن الخلايا قد تنتقل أيضًا عبر الجهاز الليمفاوي وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وكلما زاد عدد الغدد الليمفاوية التي تحتوي على خلايا سرطان الثدي، زاد احتمال وجود السرطان في أعضاء أخرى لهذا السبب، غالبًا ما يؤثر العثور على السرطان في واحدة أو أكثر من العقد الليمفاوية على خطة العلاج الخاصة بك عادة، ستكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة واحدة أو أكثر من العقد الليمفاوية لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر.
 
ومع ذلك، ليس كل الرجال المصابين بخلايا سرطانية في العقد الليمفاوية لديهم نقائل إلى مناطق أخرى، وبعض الرجال لا يمكن أن يكون لديهم خلايا سرطانية في العقد الليمفاوية، ثم يصابون لاحقًا بالانبثاث.
 
أمراض الثدي الحميدة
يمكن أن يعاني الرجال أيضًا من بعض اضطرابات الثدي الحميدة (غير السرطانية)، ومنها:
 
التثدي
التثدي هو أكثر اضطرابات الثدي شيوعًا عند الذكور، إنه ليس ورمًا بل زيادة في كمية أنسجة ثدي الرجل، يكون لدى الرجال أنسجة ثدي قليلة جدًا بحيث لا يمكن الشعور بها أو ملاحظتها، يمكن أن يظهر التثدي على شكل نمو يشبه الزر أو يشبه القرص تحت الحلمة والهالة (الدائرة المظلمة حول الحلمة)، والتي يمكن الشعور بها وأحيانًا رؤيتها، ويعاني بعض الرجال من التثدي الشديد وقد يبدو أن لديهم ثديًا صغيرًا على الرغم من أن التثدي أكثر شيوعًا من سرطان الثدي لدى الرجال، إلا أنه يمكن الشعور بكليهما على أنه نمو تحت الحلمة، ولهذا السبب من المهم أن يقوم طبيبك بفحص مثل هذه الكتل.
 
التثدي شائع بين المراهقين لأن توازن الهرمونات في الجسم يتغير خلال فترة المراهقة. كما أنه شائع عند الرجال الأكبر سنًا بسبب التغيرات في توازن الهرمونات لديهم.
 
في حالات نادرة ، يحدث التثدي بسبب أورام أو أمراض معينة في الغدد الصماء (المنتجة للهرمونات) التي تجعل جسم الرجل ينتج المزيد من هرمون الاستروجين (الهرمون الأنثوي الرئيسي). تصنع غدد الرجال عادة بعض الإستروجين ، ولكن ليس كافيًا لإحداث نمو في الثدي. يمكن لأمراض الكبد، وهو عضو مهم في استقلاب الهرمونات الذكرية والأنثوية، أن تغير توازن الهرمونات لدى الرجل وتؤدي إلى التثدي. السمنة (زيادة الوزن للغاية) يمكن أن تسبب أيضًا مستويات أعلى من هرمون الأستروجين لدى الرجال.
 
بعض الأدوية يمكن أن تسبب التثدي، وتشمل هذه بعض الأدوية المستخدمة في علاج القرحة والحموضة، وارتفاع ضغط الدم، وفشل القلب، والحالات النفسية. يجب على الرجال المصابين بالتثدي أن يسألوا أطبائهم عما إذا كانت الأدوية التي يتناولونها قد تسبب هذه الحالة.
 
يمكن أن تؤدي متلازمة كلاينفيلتر، وهي حالة وراثية نادرة، إلى التثدي كما تزيد من خطر إصابة الرجل بسرطان الثدي، تتم مناقشة هذه الحالة بمزيد من التفصيل في عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال .
 
هناك أنواع عديدة من أورام الثدي الحميدة (كتل أو كتل غير طبيعية من الأنسجة)، مثل الأورام الحليمية والأورام الغدية الليفية. لا تنتشر الأورام الحميدة خارج الثدي ولا تهدد الحياة. أورام الثدي الحميدة شائعة عند النساء ولكنها نادرة جدًا عند الرجال.

أنواع سرطان الثدي عند الرجال
أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا هي سرطان الأقنية الموضعي، وسرطان الأقنية الغازية، وسرطان الفصيص الغازي.
 
غالبًا ما تكون سرطانات الثدي نوعًا من السرطانات تسمى السرطانة الغدية، والتي تبدأ في الخلايا التي تصنع الغدد (الأنسجة الغدية). تبدأ الأورام الغدية للثدي في القنوات (قنوات الحليب) أو الفصيصات (الغدد المنتجة للحليب).
 
هناك أنواع أخرى أقل شيوعًا من سرطانات الثدي، مثل الأورام اللحمية، وفيلوديس، ومرض باجيت، والساركوما الوعائية التي تبدأ في خلايا العضلات أو الدهون أو النسيج الضام.
 
في بعض الأحيان، يمكن أن يكون ورم الثدي الواحد مزيجًا من أنواع مختلفة، وفي بعض الأنواع النادرة جدًا من سرطان الثدي ، قد لا تشكل الخلايا السرطانية كتلة أو ورمًا على الإطلاق.
 
عند إجراء خزعة لمعرفة نوع سرطان الثدي المحدد ، سيقول اختصاصي علم الأمراض أيضًا ما إذا كان السرطان قد انتشر في الأنسجة المحيطة. سيتغير اسم نوع سرطان الثدي اعتمادًا على مدى انتشار السرطان.

سرطان الأقنية في الموقع
يعتبر سرطان القنوات الموضعي (DCIS ؛ المعروف أيضًا باسم سرطان داخل القناة) سرطان الثدي غير الغازي أو ما قبل التوغل. في DCIS (المعروف أيضًا باسم سرطان داخل القناة)، تغيرت الخلايا المبطنة للقنوات لتبدو وكأنها خلايا سرطانية. الفرق بين سرطان القنوات الموضعي والسرطان الغازي هو أن الخلايا لم تنتشر عبر جدران القنوات في الأنسجة المحيطة بالثدي، ويُعد DCIS من مرحلة ما قبل السرطان لأن بعض الحالات يمكن أن تتحول إلى سرطانات غازية، و في الوقت الحالي، على الرغم من ذلك، لا توجد طريقة جيدة لمعرفة بعض الحالات التي ستتحول إلى سرطانات غازية وأيها لن يحدث، يُمثل سرطان القنوات الموضعي (DCIS) حوالي 1 من كل 10 حالات من سرطان الثدي لدى الرجال، يمكن علاجها دائمًا بالجراحة.

سرطان فصيصي موضعي
يمكن أيضًا تسمية السرطان الفصيصي الموضعي (LCIS)  باسم الورم الفصيصي. في LCIS ، تنمو الخلايا التي تشبه الخلايا السرطانية في فصيصات الغدد المنتجة للحليب في الثدي ، لكنها لم تنمو من خلال جدار الفصيصات. LCIS ​​ليس سرطانًا حقيقيًا قبل التوغل لأنه لا يتحول إلى سرطان جائر إذا ترك دون علاج ، ولكنه مرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان غازي في كلا الثديين. نادرًا ما يحدث LCIS في الرجال.

ارتشاح (أو غازي) سرطان الأقنية
هذا هو أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا. الغازية (أو الارتشاح) سرطان الأقنية يبدأ (IDC) في قناة الحليب بالثدي، ويخترق جدار القناة، وينمو في الأنسجة الدهنية للثدي. بمجرد أن يخترق جدار القناة ، يكون لديه القدرة على الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم. يبدأ سرطان الأقنية الغازي (أو الارتشاحي) في قناة الحليب بالثدي، ويخترق جدار القناة، وينمو في الأنسجة الدهنية للثدي، في هذه المرحلة ، يمكن أن ينتشر  إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الجهاز اللمفاوي ومجرى الدم. ما لا يقل عن 8 من أصل 10 من سرطانات الثدي لدى الذكور هي IDCs (وحدها أو مختلطة مع أنواع أخرى من سرطان الثدي الغازية أو الموضعية) نظرًا لأن ثدي الذكور أصغر بكثير من ثدي الأنثى ، فإن جميع سرطانات الثدي عند الذكور تبدأ بالقرب نسبيًا من الحلمة ، لذا فمن المرجح أن تنتشر إلى الحلمة.

ارتشاح (أو غازي) سرطان مفصص
يبدأ سرطان الفصيص الغازي (ILC) في الغدد المنتجة للحليب (الفصيصات). مثل IDC ، يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الثدي والجسم، ILC نادر جدًا عند الرجال ، حيث يمثل حوالي 2 ٪ فقط من سرطانات الثدي لدى الذكور. هذا لأن الرجال لا يمتلكون عادة أنسجة ثدي مفصصة (غدية).

مرض باجيت في الحلمة
يبدأ هذا النوع من سرطان الثدي في قنوات الثدي وينتشر إلى الحلمة، قد ينتشر أيضًا إلى الهالة (الدائرة المظلمة حول الحلمة). عادةً ما يظهر جلد الحلمة متقشرًا ومتقشرًا وأحمر اللون مع وجود مناطق من الحكة أو النزف أو الحرق أو النزيف. قد يكون هناك أيضًا كتلة أساسية في الثدي.
 
قد يترافق مرض باجيت مع سرطان القنوات الموضعي أو سرطان الأقنية التسلل. وهو نادر الحدوث ويمثل حوالي 1-3٪ من حالات سرطان الثدي لدى الإناث ونسبة أعلى (5٪) من سرطانات الثدي لدى الذكور.

سرطان الثدي الالتهابي
سرطان الثدي الالتهابي هو نوع عدواني ولكنه نادر من سرطان الثدي. إنه يجعل الثدي منتفخًا وأحمرًا ودافئًا وملينًا بدلاً من تكوين كتلة. يمكن الخلط بينه وبين التهاب الثدي. هذا نادر جدا عند الرجال. راجع  سرطان الثدي الالتهابي لمزيد من المعلومات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق