فوائد ستجنيها الصناعة المصرية من تخفيض أسعار بيع الغاز (تعرف عليها)

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 07:00 م
فوائد ستجنيها الصناعة المصرية من تخفيض أسعار بيع الغاز (تعرف عليها)
غاز

أصبح مطلب تخفيض أسعار بيع الغاز أمرا ملحا وضروريا للنهوض بالصناعة، خاصة وأن الغاز هو القاطرة الأساسية للتنمية الصناعية، ومع ارتفاع هذه الاسعار ستكون الصناعة غير قادرة علي النهوض مع انتشار فيروس كورونا المستجد وتأثيراته السبية علي كافة القطاعات.   
 
قرار مراجعة  وخفض أسعار الغاز الطبيعي الموجه للصناعة سيعمل علي انعاش تلك المنظومة ويعيد لها القوة والتواجد  لتتمكن من منافسة المنتجات الصناعية في الأسواق العالمية، وهو ما سيعطيها زيادة في التنافسية داخل تلك الأسواق كما يجعل المنتج المصري متواجد بشكل دائم ويزيد من الطلب عليه.
 
المعروف أن الصناعات كثيفة الإستهلاك للطاقة تعاني من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي لها حيث إن الغاز هو العنصر الأساسي في  الصناعة، وبالتالي لكي يتم الدعم والوقوف بجانب تلك الصناعات الهامة للاقتصاد ومعدلات النمو والأسواق المحلية لابد من مراجعة أسعار الغاز الطبيعي وربطها بالأسعار العالمية.
 
ولا شك في أن الدعم الذي قدم لقطاع الصناعة خلال الفترة الماضية كان له آثر كبير وايجابي علي تلك الصناعات إلا أن أسعار الغاز الموجه لها مازال مرتفعا مقارنه بالأسعار العالمية والدول التي تقوم بدعم أسعار الطاقة عامة للصناعة مما جعلها في مصاف الدول الصناعية الكبري بل في مقدمتها، وبالتالي لكي تحصل الصناعة الوطنية علي المكانه الدولية التي تليق بالمنتج المصري فلابد من دعم وخفض أسعار الغاز الطبيعي لها.
 
هناك صناعات وطنية هامة جدا يصلها الغاز بأسعار مرتفعة وهو ما سيضعف تلك الصناعات في ظل معاناة والتضرر بأعباء مالية ضخمة.
 
ولعل من أبرز نتائج خفض أسعار الغاز خاصة للصناعات الاستراتيجية والهامة، زيادة معدلات التصدير، وتوفير المنتج للأسواق المحلية بأسعار قادرة علي منافسة السلع المماثلة لها، مع توفير فرص عمل وجذب الاستثمارات إلي المجتمع الصناعي المصري وزيادة الإنتاجية وفتح أسواق جديدة لتلك الصناعات.
 
ومع وفرة إنتاج الغاز في مصر وتحقيق الاكتشافات العملاقة في ظل ما يحققه قطاع البترول من إنجازات هامة في كافة الأصعدة ويأتي علي رأسها ارتفاع معدلات الإنتاج وبالتالي فلابد من استغلال تلك الكميات من الغاز في القيمة المضافة له وأيضا في دعم الصناعات الوطنية وذلك باعتبار أن القطاع الصناعي أحد أهم القطاعات والتي تؤثر بشكل كبير في رفع معدلات النمو والتنمية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق