أبرزها "مهنتك مستقبلك ".. تعرف على إنجازات وزارة القوى العاملة خلال عام 2020

الأحد، 27 ديسمبر 2020 12:31 م
أبرزها "مهنتك مستقبلك ".. تعرف على إنجازات وزارة القوى العاملة خلال عام 2020
وزارة القوى العاملة

تطوير مراكز التدريب المهنى ودعم العمالة غير المنتظمة

الانتهاء من تطوير 13 وحدة متنقلة لتدريب الشباب بالقرى والنجوع

وتشغيل 221 ألفا و 808 راغبين في العمل بمنشآت القطاع الخاص

نجاحات عديدة حققتها وزارة القوي العاملة خلال عام 2020 والتي تمثلت في الانتهاء من تطوير 13 وحدة تنقلة لتدريب الشباب بالقرب من محل إقامتهم في القري والنجوع، حيث أطلقت الوزارة في 21 سبتمبر 2019،  4 وحدات تدريبية، تلتها 4 وحدات أخرى فى آخر نوفمبر الماضي، ومبادرة الوزارة "مهنتك مستقبلك" للتدريب المهنى على المهن المختلفة بعد إعادة تأهيل هذه الوحدات ضمن 13 وحدة.
 
وخلال الربع الأول من عام 2020، أطلق وزير القوى العاملة محمد سعفان، في احتفالية كبيرة بإستاد القاهرة الدولي، المرحلة الثالثة من إعادة تجديد وتشغيل 5 وحدات تدريبية متنقلة جديدة بقري ونجوع محافظات القليوبية ، والبحيرة ، ومرسي مطروح ، وقنا، وأسوان، لتنجح الوزارة بذلك فى الانتهاء من تطوير الوحدات المتنقلة .
 
 
وبذلك وصل ما تم إطلاقه 13 وحدات تجوب قرى ونجوع 13 محافظة، وذلك فى إطار مبادرة "حياة كريمة" لدعم الأسر الأكثر احتياجا التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى من خلال مبادرة الوزارة "مهنتك مستقبلك" للتدريب المهنى.
 
 
 وجاءت إعادة إحياء وحدات التدريب المتنقلة بعد أن ظلت فترة طويلة بعيدة عن الأنظار وتهالكت منذ تسعينيات القرن الماضي، فكانت رسالة القوى العاملة إعادة إحياء هذه الوحدات مرة أخرى لتدريب الشباب والسيدات على المهن التي يحتاجونها في محل سكنهم وبالقرب من محال إقامتهم بالشكل الذي يضيف إضافة لائقة إلى منظومة التدريب في مصر.
 
 
وقد تم تطوير وحدات التدريب المتنقلة بصورة كاملة بأيدي عمال الوزارة، بأدواتهم ومعداتهم داخل الورشة الخاصة بالوزارة، ووصلهم الليل بالنهار لإيمانهم التام أنهم يقومون برسالة جليلة في خدمة شباب وسيدات مصر، بتوفير حياة كريمة لهم عن طريق تدريبهم على مهن تفتح لهم آفاقًا جديدة، مقدمًا أسمى آيات الشكر والتقدير لهم على تفانيهم في العمل لخروج الوحدات بهذا الشكل المشرف.
 
وعن أهم إنجازات الوزارة خلال العام الحالى، كشف محمد سعفان وزير القوى العاملة، أنه خلال عام 2020 ، تم تشغيل  221 ألفا و 808 راغبين في العمل بمنشآت القطاع الخاص بسوق العمل الداخلي، من بينهم 2318 من ذوي القدرات الخاصة ، كما تم اعتماد 17 ألفا و 844 تأشيرة وعقد عمل بالخارج ، وتسوية 1586 شكاوى وتقديم 39 ألفا و541 استشارة عمالية، فضلا عن مساهمة مكتب التمثيل العمالي  التابعة للوزارة بالخارج في تحصيل ما قيمته 208 ملايين جنيه مصري مستحقات العاملين المصريين بالخارج.
 
وأشار سعفان إلى أنه خلال العام الحالي ساهمت الوزارة بمبلغ مليار و300 مليون و108 آلاف جنيه ضمن المبادرة الرئاسية للعمال غير المنتظمة من خلال حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة بوزارة القوي العاملة.
 
طكا تم صرف 62 مليونا و875 ألف جنيه على الرعاية الاجتماعية والصحية، وإصدار شهادات "أمان" بإجمالي 2 مليون و72 ألف جنيه لهذه الفئة من العمالة.
 
وفي مجال التدريب المهني، أشار الوزير إلى أنه تمت إضافة 6 مراكز جديدة ليصبح عدد المراكز الثابتة 38 مركزاً،  كما تم تحديث 7 مراكز، وجاري تحديث 12 مركزاً، فضلا عن تحديث وتطوير 28 ورشة تدريب وعربات متنقلة  تضاف إلى 13 أخرى تم إطلاقها من قبل تجوب القرى والنجوع الأكثر احتياجا مع جميع محافظة الجمهورية، لافتا إلى أنه تم تنفيذ 257 دورة تدريبية  لنحو 3146 متدربا و3752 متدرجا، فضلا عن قياس مستوى مهارة ومزاولة حرفة لنحو 3868 عاملا علي المهن المختلفة.
 
وفي مجال رعاية القوى العاملة، قال وزير القوي العاملة إنه تم التفتيش على 101 آلاف و234 منشأة ، وتسوية 3060 شكوى، وفض 34 احتجاجا، وإبرام 55 اتفاقية عمل جماعية استفاد منها 23 ألفا و459 عاملا ، مشيرا إلى استئناف مبادرة "مصر أمانة بين إيديك"، بإطلاق مرحلتها الثانية لتوعية أطرف العمل والإنتاج بالمخاطر والمشاكل التي تحيط بالوطن وتأثيرها على علاقات العمل وعجلة الإنتاج، والتواصل مع أكبر قدر ممكن من العمال فى أقل وقت في إطار استراتيجية الوزارة التي تهدف إلى حماية ورعاية القوى العاملة وتنمية الموارد البشرية من خلال توعية طرفي علاقات العمل بحقوقهم وواجباتهم والمردود الإيجابي لذلك على زيادة الإنتاجية والقدرات التنافسية والتصديرية.
 
وفي مجال السلامة والصحة المهنية تم إنشاء غرفة عمليات لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية في 25 ألفا و321 منشأة لمكافحة فيروس كورونا، فضلا عن التفتيش علي 41 ألفا و23 منشأة  وعمل 2197 قياسات ميدانية، واستفاد من أسابيع السلامة والصحة المهنية 5177 عاملا، بالإضافة إلي عقد 191 ندوة توعية و22 مبادرة، وتم إبرام عدد من بروتوكولات التعاون مع الجامعات المصرية الحكومية والخاصة لتعزيز نشر ثقافة السلامة ، وتنمية مهارات الطلاب في مجالاتها المختلفة .
 
وقال وزير القوي العاملة: إنه تم العام الحالي صرف 702 مليون و911 ألف جنيه من صندوق إعانات الطوارئ  منهم 554 ملايين و470 ألف جنيه للدفعات الثلاثة للعاملين بالسياحة واستفاد منها 362 ألفا و490 عاملا يعملون في 5602 منشأة متعثرة بسبب جائحة كورونا.
 
 
وعلى مستوى متابعة العمالة المصرية بالخارج ، تابعت الوزارة أوضاع العمالة المصرية على مدار الساعة، حيث تابعت الوزارة تسوية  4 ألاف و778 دعوي عمالية بشكل ودى وبلغت إجمالي المبلغ المحصلة خلال الربع الأول من العام الجاري  42 مليونا و196 ألفا و898 ريالا سعوديا .
 
 
وحرصت وزارة القوى العاملة، على تقديم كل أوجه الدعم للعمالة سواء داخل أو خارج مصر ، فضلا عن توفير العديد من فرص العمل للشباب من خلال النشرة القومية للتشغيل التى تصدرها الوزارة شهريا وتوضح فرص العمل المتوفرة داخل البلاد بمختلف محافظات الجمهورية.
 
 
وخلال الفترة من أول مايو 2018 حتي أول أبريل 2019  نجحت وزارة القوى العاملة فى شغل 327 ألفا و793 فرصة عمل بالداخل، منها 3980 معينين من ذوي القدرات الخاصة  منهم 2923 ذكوراً و1057 إناثا ، كما تم شغل 368 ألفا و656 فرصة في 16 دولة عربية وأجنبية، وذلك من واقع تصاريح العمل الصادرة من الإدارة المختصة بوزارة الداخلية.
 
 
وفي إطار مبادرة توفير "حياة كريمة"  للفئات الأكثر احتياجا، تم عقد أكثر من 8 ملتقيات توظيف حققت ما يزيد علي 85 ألف فرصة عمل، فضلا عن  ما قامت الوزارة به من جولات ميدانية في محافظات الصعيد والبحر الأحمر وغيرها من محافظات الجمهورية أخرها بورسعيد والبحيرة تم خلالها توزيع عقود عمل علي ذوي القدرات الخاصة، وماكينات خياطة علي المرأة المعيلة ، وشهادات أمان علي العمالة غير المنتظمة .
 
أما فى إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية فى الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أول بأول، نجحت مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج في تحصيل ما قيمته 168 مليونا و570 ألفا و322 مستحقات مالية لعدد من العمالة المصرية في 9 دول عربية ، فضلا عن حل 6 ألاف و396 شكوي بالطرق الودية مع أصحاب الأعمال  بهذه الدول.
 
وقامت الوزارة بالانتهاء من تجهيز 9 ورش في 7 مراكز تدريب وتزويدها بأحدث وسائل التدريب المهني، كما تم إبرام بروتوكول تعاون بين وزارة القوي العاملة وصندوق تمويل التدريب والتأهيل لتمويل تطوير منظومة التدريب المهني بجميع مشتملاتها من ورش وبرامج تدريبية ومعدات وأجهزة، ورفع كفاءة المدربين والبنية التحتية، فضلا عن توقيع عدة بروتوكولات تعاون بين الوزارة  وشركات أجنبية عالمية، والفنادق الكبرى، توفر برامج تدريبية ذات تقنية عالية للشباب لتنمية وتطوير مهاراته وكفاءته مجانا، مع منح كل متدرب مكافأة تدريب، إسهاما منهم في هذه المشاركة المجتمعية، وتعيين المتميزين منهم بهذه الشركات والفنادق.
 
 
وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي  بالانتقال إلى الحكومة الإلكترونية فقد وضعت وزارة القوى العاملة استراتيجية للتحول من النظام الورقي إلى النظام الإلكتروني، وحوسبة نظام التفتيش بمديريات القوي العاملة ومكاتبها  على مستوى 27 محافظة ، للتغلب علي تحديات التفتيش ، ومضاعفة معدلات الأداء، وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.
 
 
كما تم تطوير مركز المعلومات بالوزارة للتعامل مع المعلومة بشكل لحظي، وتدريب العاملين بالمديريات على هذه الآلية الجديدة في التعامل بين الوزارة والمديريات، ومع متلقي الخدمة من الوزارة، وذلك بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، وكبري شركات الاتصالات والبرمجيات العاملة في مصر، لإحداث الربط الكامل بين جميع المديريات والمكاتب على مستوى الجمهورية، لنقل المعلومات بسهولة وسرعة ويسر، وتسهيل التعامل على جمهور المواطنين الذين يتعاملون مع الوزارة.
 
 
ونظرا لأهمية الربط الإلكتروني بين الوزارة ونظيرتها بالدولة العربية جرى التنسيق للربط بين دول السعودية والإمارات وليبيا والعراق وسلطنة عمان والبحرين ولبنان، بعد أن تم الربط مع الأردن والكويت لضمان جودة العمالة الفنية المطلوبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة