9 محتويات تتعلق باشتراطات البناء 2020.. منها الارتفاعات المسموح بها والتنسيق الحضاري

الأحد، 27 ديسمبر 2020 12:48 م
9 محتويات تتعلق باشتراطات البناء 2020.. منها الارتفاعات المسموح بها والتنسيق الحضاري
اشتراطات البناء الجديد
أمل عبد المنعم

بعد الانتهاء من وضع اشتراطات البناء الجديدة، لعرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، هذا الأسبوع وأخذ الموافقة عليها، ومن ثم الإعلان عنها للتعامل بها، وكانت الحكومة أصدرت منذ أكثر من 6 سنوات قراراً بوقف أعمال البناء، وأصدر مجلس الوزراء مؤخرا قرارا بعودة التراخيص بشروط جديدة بهدف القضاء على الفوضى وعشوائية البناء العمراني.

وكشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن 9 محتويات رئيسية تضمها الاشتراطات البنائية والتخطيطية، تمهيدا لبدء تطبيقها مع مرحلة انتقالية مقدارها 6 أشهر، والتي تضم ما يلي: 

9 محتويات تتعلق باشتراطات البناء 2020

- صيغة توافقية للضوابط .

- الاشتراطات التخطيطية

- الاشتراطات البنائية.

-  ما يجب الالتزام به لاستكمال أعمال البناء على مستوى محافظات الجمهورية.

 - الارتفاعات المسموح بها.

 - النسب البنائية.

- التنسيق الحضاري.

- الاستعمالات .

- التقسيمات المعتمدة.

الإجراءات التنفيذية لاشتراطات البناء 2020

داخل الاشتراطات توجد بصورة واضحة، الإجراءات التنفيذية لبدء أعمال البناء، تشمل إجراءات استخراج بيان صلاحية الموقع للبناء، وتنظم الاشتراطات أدوار الجهات الإشرافية والرقابية لضبط المنظومة وحوكمتها ،اشتراطات صلاحية المبنى للإشغال، وتحديد وتشكيل لجان الفحص ومسؤولياتها.

اشتراطات البناء الجديد ومنظومة رقمية متكاملة

ومنذ شهر عرض الجزار خلال اجتماع مجلس المحافظين ، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية المزمع تطبيقها خلال المرحلة الانتقالية، التي سيتم فيها السماح باستئناف أعمال البناء، وضبط وحوكمة العمران، بما يتوافق مع القوانين الحالية المنظمة للعمران لحين وضع الإطار الفني والقانوني الجديد لمنظومة رقمية متكاملة.

اشتراطات البناء الجديدة وتراخيص البناء

ولفت الدكتور عاصم الجزار، إلى أن المرحلة الانتقالية ستكون مدتها 6 أشهر، تبدأ من تاريخ رفع حظر أعمال البناء بالمدن المصرية، وتهدف المرحلة لوضع الاشتراطات والضوابط التخطيطية والبنائية لضبط وحوكمة العمران، وحوكمة منظومة استصدار تراخيص البناء ومتابعة تنفيذها.

الاستفسارات عن اشتراطات البناء الجديد

والمرحلة الانتقالية تشهد تنفيذ إجراءات تشمل تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي التنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للرد على الاستفسارات التي ترد بشأن تطبيق الاشتراطات خلال المرحلة الانتقالية، ووضع تصور لكيفية التعامل مع الحالات التي لم تتقدم للتصالح على مخالفات البناء أو تلك التي لا ينطبق عليها قانون التصالح.

آليات اشتراطات البناء الجديد

وضح الدكتور محمد إبراهيم جبر، أستاذ التخطيط العمراني بجامعة عين شمس، إن هناك مجموعة من المعايير تحدد آليات البناء وهي عبارة عن الحفاظ على حقوق الساكن أو الإنسان في البيئة الحضارية وحقوق الغير، ودائما ما تهدف تشريعات العمران إلى الحفاظ على حقوق الغير.

اشتراطات البناء الجديد ونهاية العشوائيات

وأشار جبر في مداخلة هاتفية إلى أن توقف البناء لفترة معينة كانت مرحلة انتقالية، لأننا وصلنا لمرحلة أصبحت فيها المخالفات ثقافة لمجمل الناس، وكان من الطبيعي وضع التشريعات وإلزام الجميع بها، وعندما يبدأ الإنسان يستشعر التحسن في طبيعة أداء المرافق والبيئة نفسها، ستبدأ بعدها فكرة العشوائيات من مصر، لافتا إلى أن العشوائيات مست البيئة الحضارية الحالية وأيضا المناطق التراثية، والمخالفات تكاد تكون موجودة في كل مكان، والكل كان متضرر منها.

اشتراطات البناء الجديد وجودة الحياة

وتابع أستاذ التخطيط العمراني أن أي إنسان يسكن في أي مدينة يبحث عن جودة الحياة، وتنتفي تلك الجودة في حالة وجود المخالفات والإضرار بالغير، وأن هدف منظومة التشريعات الجديدة للحفاظ على بناء بيئة عمرانية جديدة حتى لا يحدث خلل في علاقة الخدمات بمشروعات الخدمات أو بنسب البناء بما يؤثر في النهاية على الحياة بشكل عام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق