لا تأخذ اللقاح في هذه الحالة.. محاذير دولية من لقاحات كورونا

الإثنين، 28 ديسمبر 2020 04:00 م
لا تأخذ اللقاح في هذه الحالة.. محاذير دولية من لقاحات كورونا
تناول لقاح كورونا

بدأت دول العالم حملة ضخمة لتطعيم شعوبها باللقحات الجديدة ضد فيروس كورونا، خاصة بعد ظهور السلالة الجديدة من الفيروس في بريطانيا بدايات الشهر الماضي وهو ما يهدد حياة الملايين بالخطر حسبما أكدت التقارير الدولية، إلا أن هناك عدد من المحاذير ساقها الأطباء لتجنب التطعيم باللقحات الجديدة.

من جانبها حددت وزارة الصحة السعودية، عدة حالات يجب عند حدوثها الامتناع عن تناول اللقاح المعتمد ضد فيروس كورونا، وكان على رأس الأشخاص الممتنعين عن التطعيم، من يعانون من حساسية شديدة من مكونات اللقاح.

وأوضحت ضرورة تجنب اللقاح إذا كان الشخص يعانى من رد فعل تحسسى خطير للأدوية أو اللقاحات أو الطعام، حيث لابد من إخطار الفريق الطبى المسئول عن اعطاء التطعيمات بتلك الأعراض قبل تناول اللقاح.

وأكدت وزارة الصحة السعودية أنها توفر فريقا طبيا يعمل على التعامل الفورى حال ظهور أي مضاعفات أو ردود أفعال من قبل اللقاح، حيث يشعر المريض بالآثار الجانبية فى غضون دقائق من تناول التطعيم.

ونوهت وزارة الصحة على أهمية إخطار الفريق الطبى على التاريخ المرضى لكل شخص يرغب فى تناول اللقاح خاصة إذا كنت تعانى من مرض مزمن مثل السكرى، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الربو، والعقاقير التى يتناولها المريض لتحديد اذا كانت تتعارض مع مكونات اللقاح.




وأكدت أيضا على أهمية استقرار الحالة الصحية للشخص قبل تناول اللقاح، فإذا شعر بأى حالة مرضية قبل تلقى اللقاح مثل ارتفاع درجة الحرارة، أو أى أعراض أخرى، أو حدوث أى رد فعل تحسسى من أى من اللقاحات التى تلقيتها سابقاً، فلابد من مراعاة ذلك وتجنب تناوله حتى تستقر حالتك الصحية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق