إسبانيا تسجل حالات مصابة بسلالة كورونا الجديدة.. وخبراء: تنتشر أسرع من الأصلي بنسبة 70%

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 12:00 م
إسبانيا تسجل حالات مصابة بسلالة كورونا الجديدة.. وخبراء: تنتشر أسرع من الأصلي بنسبة 70%

رعب يجتاح العالم بعد إنتشار  سلالة الجديدة من فيروس كورونا  في عدد من الدول ومنها إسبانيا بشكل التي سجلت خمس حالات في الاندلس وحالتين في غرناطة ، وأخذ العاملون عينات فى قرطبة لإجراء اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل لفيروس كورونا.
 
وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أن الخبراء أكدوا أن هذه السلالة تنتشر بشكل أسرع بنسبة 70% من الفيروس الأصلى، حيث الأندلس تعتبر المنطقة الثانية التى يتم اكتشاف فيها حالات جديدة للسلالة بعد الإصابة الأولى فى مدريد.
 
أفادت وزارة الصحة في الأندلس بأن الأشخاص الخمسة قد عادوا مؤخرًا من الأراضي البريطانية، وهؤلاء ثلاثة مرضى من مقاطعة ملقة واثنان آخران من غرناطة. كل خمسة لديهم تطور سريري جيد.
 
واكتشف خبراء الأحياء الدقيقة وجود نوع جديد من فيروس كورونا بعد تحليل تسلسل الجينوم في الاختبارات التي أجراها الأشخاص الخمسة. هناك أربع حالات أخرى مشتبه بها قيد الدراسة في محافظة ملقة.
 
وفي مواجهة هذا الوضع، دعا المجلس العسكري للأندلس حكومة بيدرو سانتشيز إلى تكثيف تدابير الرقابة في جميع المطارات الوطنية التي يتعين على المجتمع أن يضمن أن الركاب العائدين من المناطق المعرضة للخطر يقدمون اختبارًا سلبيًا لـ PCR يثبت ذلك إنهم ليسوا حاملين لكورونا.
 
وهذا ثاني تأكيد لوجود سلالة بريطانية جديدة من فيروس كورونا في إسبانيا، بعد الكشف عن أربع حالات إيجابية في مدريد حتى الآن، ارتبطت جميعها ببعض الرحلات الأخيرة من المملكة المتحدة، لذلك لا يمكن تأكيد وجود انتشار محلي عام للمرض.
 
حيث أشار وزير الصحة ، سلفادور إيلا ، إلى أن جميع الركاب قد دخلوا البلاد باختبار PCR سلبي وأن دخولهم حدث قبل بدء تنفيذ قيود الطيران في معظم السلطات. دول أوروبية تعلق الحركة الجوية مع المملكة المتحدة.
 
وأشارت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية فى تقرير لها إلى أنه بالفعل تم تأكيد وجود السلالة البريطانية في جزء كبير من دول العالم. إيطاليا، وألمانيا، وهولندا، وأيرلندا، والدنمارك، وفرنسا، والنرويج هي بعض تلك التي حددت بالفعل الحالات الأولى بعد إجراء اختبارات التسلسل الجيني.
 
وصلت العدوى حتى خارج بيئة الاتحاد الأوروبي. وأبلغت دول مثل كندا أو كوريا الجنوبية أو الأردن عن الإيجابيات الأولى للسلالة البريطانية الجديدة، ومعظمهم من المسافرين الذين عادوا مؤخرًا من جنوب شرق البلاد، حيث يتركز معظم المصابين.
 
تسبب وجود هذه الطفرة الجديدة لفيروس كورونا الذي كان موجودًا في المملكة المتحدة على الأقل منذ سبتمبر في موجة من قيود الطيران، وكانت إسبانيا واحدة من آخر الدول التي انضمت إلى التيار الأوروبي، لكنها سهلت عودة المواطنين والمقيمين الإسبان.
 
حتى أن بعض القوى مثل اليابان ألغت أي دخول للأجانب إلى بلادهم في الأسابيع المقبلة بهدف الحد من المرض ومنع موجة جديدة من حالات الإصابة بفيروس كورونا.
 
قدر العلماء البريطانيون إن السلالة الجديدة من كوفيد 19 كانت أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70٪ من النموذج الأصلي الذي انتشر في جميع أنحاء أوروبا في بداية العام. يشرح هذا المتغير الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد في عيد الميلاد، والتي فرضت قيودًا صارمة في لندن، المدينة الأكثر تضررًا من الطفرة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق