في أول أيام 2021.. بريطانيا تودع الاتحاد الأوروبى رسمياً وتكتب صفحة جديدة من التاريخ

الجمعة، 01 يناير 2021 12:00 م
في أول أيام 2021.. بريطانيا تودع الاتحاد الأوروبى رسمياً وتكتب صفحة جديدة من التاريخ
بريطانيا تودع الاتحاد الأوروبى

اليوم 1 يناير 2021، تودع المملكة المتحدة نهائياً الاتحاد الأوروبي، بعدما خرجت من الاتحاد بعد أربع سنوات ونصف، من مسلسل "بريكست" الطويل والمليء بالتحولات. 

واليومن تفتح بريطانيا صفحة جديدة من تاريخها وسط أزمة كبيرة تشهدها البلاد بسبب انتشار كوفيد-19، وبدءاً من 1 يناير 2021، تتوقف البلاد عن تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبى.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن خروج بلاده من السوق الأوروبية الموحدة يشكل "لحظة رائعة"، مؤكداً أن بلاده ستكون مفتوحة وسخية ومنفتحة على الخارج.

وتابع جونسون، أن بريطانيا ستعمل مع شركاء فى كافة أنحاء العالم، لأنها تترأس مجموعة الدول السبع وقمة الأمم المتحدة السادسة والعشرين لتغير المناخ العام المقبل.

جونسون

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من جانبه أن المملكة المتحدة تبقى صديقتنا وحليفتنا رغم خروجها من الاتحاد، وشهدت اللحظة التاريخية، التي وقعت في الساعة 23:00 بتوقيت جرينتش، احتفالات واحتجاجات للمناهضين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وأقيمت وقفة احتجاجية على ضوء الشموع في اسكتلندا، التي صوتت للبقاء في الاتحاد الأوروبى، بينما احتفل مؤيدو الخروج في ميدان البرلمان وسط لندن، وقد أحدث الجدل حول مغادرة الاتحاد الأوروبي أو البقاء فيه انقساما في المجتمع البريطانى، إذ خرج الكثيرون للاحتفال بهذا اليوم حاملين الأعلام البريطانية أمام ساحة البرلمان، بينما يخيم الصمت على بعض المناطق من البلاد.

وتم تمرير صفقة بوريس جونسون التجارية مع بروكسل بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى إلى قانون بعد عملية برلمانية استمرت 14 ساعة، أعادت رسم علاقات المملكة المتحدة مع أوروبا بشكل جذرى، وشكر رئيس الوزراء النواب على تمرير مشروع قانون الاتحاد الأوروبي (العلاقات المستقبلية) في يوم واحد، في بيان حث الأمة على "اغتنام" اللحظة التي تنتهي فيها الفترة الانتقالية مع الكتلة في الساعة 11 مساءً الخميس.

وقالت صحيفة الجارديان إن الملكة وافقت على مشروع قانون الاتحاد الأوروبي (العلاقات المستقبلية)، ويضع توقيعها اتفاقية المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى فى القانون البريطانى، مما يمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون صفقة فى الساعة 11 مساءً يوم الخميس عندما تنتهي الفترة الانتقالية.

 

الملكة إليزابيث

جاء ذلك عقب استدعاء البرلمان لجلسة طارئة لمدة يوم واحد للموافقة على اتفاقية التجارة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، والتي أبرمها رئيس الوزراء ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عشية عيد الميلاد، وقال جونسون: "مصير هذا البلد العظيم راسخ الآن في أيدينا. نحن نتولى هذا الواجب بحس من الهدف ومع مراعاة مصالح الجمهور البريطاني في صميم كل ما نقوم به" وأضاف: "تمثل الساعة 11 مساءً يوم 31 ديسمبر بداية جديدة في تاريخ بلادنا وعلاقة جديدة مع الاتحاد الأوروبي باعتباره أكبر حليف لهم. هذه اللحظة حلت علينا أخيرًا والآن حان الوقت لاغتنامها".

 

بريكست

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق