2020 - 2021 الإنجاز يكتمل.. أغسطس المقبل الافتتاح التجريبي للقطار الكهربائي «مدينة السلام - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة»

الثلاثاء، 05 يناير 2021 01:55 م
2020 - 2021 الإنجاز يكتمل.. أغسطس المقبل الافتتاح التجريبي للقطار الكهربائي «مدينة السلام - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة»
القطار الكهربائي
سامي بلتاجي

 
بلغت استثمارات مترو الأنفاق ووسائل الجر الكهربائي، قيمة 261 مليار جنيه، للمشروعات المنفذة والجاري تنفيذها، خلال 6 سنوات؛ والتي تشمل تطوير الخط الأول وإنشاء الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، وتوريد قطارات للخطين الأول والثاني؛ فضلا عن ترام الإسكندرية ومترو أبي قير؛ وذلك وفقا لما عرضه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في كلمته، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، في 16 أغسطس 2020؛ مشيرا إلى أن استثمارات مترو الأنفاق، بلغت 33 مليار جنيه؛ وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أكد أن تطوير ورفع كفاءة الخط الأول، يتكلف 25 مليار جنيه؛ لافتا إلى أن تأجيل التطوير يعني إغلاق الخط وتوقف حركة التشغيل عليه؛ وذلك خلال كلمته، بجلسة البنية التحتية والمشروعات القومية، بمؤتمر حكاية وطن، في 18 يناير 2018.
 
الفريق كامل الوزير، وزير النقل، وخلال افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، عرض لمراحل الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى؛ حيث تم افتتاح المرحلة الأولى، بعدد 5 محطات، في عام 2012، بطول 4.3 كم، من محطة العتبة حتى محطة العباسية؛ والثانية، تم افتتاحها في 2014، بطول 7.7 كم، بعدد 4 محطات، من العباسية حتى محطة الأهرام؛ أما المرحلة الثالثة، من العتبة حتى إمبابة وجامعة القاهرة، بطول 17.7 كم، لعدد 15 محطة، ومن المخطط افتتاحها في أبريل 2021.
 
وفي إطار افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورشة العمرة الجسيمة والخفيفة، على مساحة 61 فدانا، والتي تتكون من 31 مبنى وورشة ورصيف.
 
وحول مشروع القطار الكهربائي «السخنة - العلمين»، بطول 486 كم، أفاد وزير النقل، أن تنفيذه سيتم على مرحلتين؛ الأولى، من العاصمة الإدارية الجديدة حتى العلمين الجديدة، بطول 262 كم؛ والمرحلة الثانية، من جزءين، أحدهما من السخنة حتى العاصمة الإدارية الجديدة، والثاني، من برج العرب إلى العلمين، بطول 224 كم.
 
وعن مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT، «مدينة السلام - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة»، أوضح الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن المشروع يتم تنفيذه على مرحلتين؛ الأولى، بطول 70 كم، لعدد 12 محطة؛ والثانية 4 محطات، في مسافة 20 كم؛ ويشمل التنفيذ 9 أعمال صناعية بين 6 كوبري و3 أنفاق، على طول المسار؛ و4 كباري سيارات لخدمة التجمعات السكانية بجانبي مسار القطار؛ ويخدم 500 ألف راكب يوميا، بطاقة في الساعة؛ حيث يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في أغسطس 2021، قبل شهرين من الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.
 
تقع ورشة القطار الكهربائي الخفيف، على مساحة 78 فدانا بمدينة بدر، وتتكون من 26 مبنى؛ وتقوم بالتنفيذ لمشروع القطار والورشة شركات وطنية، تحت إشراف الشركة الصينية.
 
وفي إطار توجيهات القيادة السياسية، بالتوسع في إنشاء وسائل النقل بالجر الكهربائي، وتعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر، وتسهيل حركة تنقل المواطنين، وتقديم خدمات نقل متميزة، يجري تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر؛ حيث يمتد قطاع مونوريل العاصمة الإدارية، بطول 56.5 كم، 22 محطة، من محطة الاستاد بشارع يوسف عباس وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ وبالنسبة لقطاع مونوريل 6 أكتوبر، طوله 42 كم، 12 محطة، من محطة وادي النيل بالمهندسين وحتى محطة المنطقة الصناعية في 6 أكتوبر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م
ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م