الحرس الثورى يحتجز سفينة كورية جنوبية وطاقمها

الإثنين، 04 يناير 2021 11:00 م
الحرس الثورى يحتجز سفينة كورية جنوبية وطاقمها
الناقلة الكورية الجنوبية

احتجز الحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية في مضيق هرمز بحجة أنها تسببت في تلوث البيئة.

وقالت السلطات الإيرانية، إن القوة البحرية للحرس الثوري، قامت اليوم الاثنين، بتوقيف ناقلة النفط "هانكوك كيمي" التي تحمل علم كوريا الجنوبية في مياه الخليج، بسبب "انتهاكها قوانين الملاحة، وتلويث المياه".

وجاء في بيان القوة البحرية للحرس الثوري: أن هذه السفينة كانت في طريقها من ميناء جبيل السعودي إلى كوريا الجنوبية، حيث تم توقيفها في الخليج الفارسي بسبب انتهاكاتها المتكررة لقوانين البيئة البحرية.

وأضحت وكالة أنباء فارس، أن هذه السفينة التي ترفع علم كوريا الجنوبية تحمل 7200 طن من الإيثانول، وأعضاء الطاقم الذين تم اعتقالهم هم من كوريا وإندونيسيا وفيتنام وميانمار.

فيما أشار بيان الحرث الثورى، إلى اقتياد السفينة الى ميناء بندر عباس وتشكيل ملف قضائي ضدها لاتخاذ الإجراءات القانونية.

الناقلة الكورية الجنوبية
الناقلة الكورية الجنوبية

وبين بيان الحرس الثورى، أن توقف السفينة الكورية الجنوبية تم بناء على طلب منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية، وبأمر من مكتب الادعاء العام بمحافظة هرمزكان (جنوب إيران) في تمام الساعة 10:00 صباحًا حسب التوقيت المحلي (+ 3.5 تغ).

من جانبها قالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية، إن الشركة المالكة لناقلة النفط الكورية الجنوبية التي احتجزها الحرس الثوري الإيراني بحجة أنها تسببت في تلوث البيئة أن الحرس الثوري الإيراني كان على اتصال بناقلة النفط الكورية الجنوبية في المياه الدولية، وأنها لم تتسبب في تلوث البيئة.

وقال مسئول في شركة "دي إم شيبينغ"، المالكة لناقلة النفط التي تحمل اسم "هانكوك كيمي"، اليوم الإثنين، إن المنطقة البحرية التي جرى فيها الاتصال بناقلة النفط هي المياه الدولية.

وأضاف المسئول: "في حوالي الساعة 11 صباحًا (بتوقيت إيران، أو الساعة 4 بعد ظهر بتوقيت كوريا الجنوبية) اتصل جندي من الحرس الثوري الإيراني بقبطان ناقلة النفط، وقال في الاتصال إنه سيصعد على متن السفينة، وصعد الجنود من الحرس الثوري الإيراني على متن السفينة حوالي الساعة 11:30 صباحًا (بتوقيت إيران)".

وصرحت شركة "دي إم شيبينغ" بأن الحرس الثوري الإيراني طلب من ناقلة "هانكوك كيمي" الخضوع للتفتيش في المياه الإيرانية.

وقال المسئول إن قبطان السفينة سأل "لماذا علينا أن نذهب إلى المياه الإيرانية"، لكنه لم يتمكن من الاستماع إلى الإجابة.

ووفقًا لما ذكرته شركة "دي إم شيبينغ"، فقد كان على متن السفينة 20 شخصًا، من بينهم 5 بحارة كوريين و11 من ميانمار واثنين من إندونيسيا واثنين من فيتنام.

وأرسلت سيول وحدة لمكافحة القرصنة إلى الخليج، بعد احتجاز «الحرس الثوري» الإيراني ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية، كما أفادت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم الإثنين.

وطالبت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية السلطات الإيرانية بالإفراج الفوري عن الناقلة، وأعلنت أن القوات الكورية الجنوبية المتمركزة في مضيق هرمز أُرسلت إلى المنطقة.

وقالت في بيان نقلته وكالة «رويترز» للأنباء: «أرسلت وزارة الدفاع على الفور وحدة شيونغهاى إلى المياه القريبة من مضيق هرمز بعد قليل من تلقي تقرير حول احتجاز إيران سفينتنا التجارية».

وسبق للقوات البحرية الإيرانية أن اعترضت أو أوقفت سفناً كانت تعبر في الخليج. وكان من أبرز هذه الأحداث احتجاز الناقلة «ستينا أمبيرو» التي ترفع علم المملكة المتحدة في يوليو (تموز) 2019، وأوقفت السفينة لاتهامها بصدم مركب صيد، وتم تركها بعد نحو شهرين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة