خبر سار.. لقاح «فايزر» جاهز لطفرات فيروس كورونا الـ 16

الجمعة، 08 يناير 2021 01:00 م
خبر سار.. لقاح «فايزر» جاهز لطفرات فيروس كورونا الـ 16

كشفت دراسة طبية حديثة، عن فاعلية لقاح «فايزر- بيونتيك» فعّال ضد السلالة المتحورة من فيروس كورونا، التي ظهرت في بريطانيا وجنوب إفريقيا.
 
وبحسب الدراسة- لم تتم مراجعتها بعد-  التي أجراها علماء من جامعة تكساس الأميركية بالتعاون مع «فايزر»، فإن اللقاح الخاص بالشركة الأميركية أثبت فعاليته في تحييد الطفرة في الفيروس التاجي، والمعروفة باسم «إن 501 واي».
 
يذكر أن لقاح «فايزر- بيونتيك» وذلك الذي طورته «موديرنا»، قابلان للتعديل بسرعة لمعالجة أي طفرات جديدة قد تطرأ على الفيروس إذا لزم الأمر.
 
وقال كبير علماء اللقاحات الفيروسية في «فايزر»، فيل دورميتسر، إن الطفرة يمكن أن تكون مسؤولة عن زيادة قابلية الانتقال للمرض، وكانت هناك مخاوف من أنها قد تجعل الفيروس يفلت من الأجسام المضادة التي يفرزها اللقاح.
 
ووفقا لـ دورميتسر، فإنه من المشجع كون اللقاح يبدو فعالا ضد الطفرة، بالإضافة إلى 15 طفرة أخرى اختبرته فايزر ضدها». وأضاف: «لقد اختبرنا الآن 16 طفرة مختلفة، ولم يكن لأي منها أي تأثير كبير. هذا هو الخبر السار».
 
وتشير رويترز، إلى أن توصل العلماء إلى نتائجهم بعدما أجروا دراسة على دم مأخوذ من أشخاص تلقوا اللقاح، إلا أن نتائجها محدودة، لأنها لا تنظر في المجموعة الكاملة من الطفرات الموجودة في أي من المتغيرات الجديدة للفيروس سريع الانتشار.
 
ويخطط الباحثون لإجراء اختبارات مماثلة لمعرفة ما إذا كان اللقاح فعالا ضد الطفرات الأخرى الموجودة في المتغيرات في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، ويأملون الحصول على مزيد من البيانات في غضون أسابيع.
 
وفي وقت سابق، أعرب علماء عن قلقهم من أن اللقاحات التي يتم طرحها قد لا تكون قادرة على الحماية من الطفرات الجديدة، لا سيما تلك التي ظهرت في جنوب إفريقيا. وقال سايمون كلارك، الأستاذ المساعد في علم الأحياء الدقيقة الخلوية بجامعة «ريدينج» البريطانية، إنه في حين أن كلا المتغيرين لهما بعض السمات الجديدة المشتركة، فإن النوع الموجود في جنوب إفريقيا «يحتوي على عدد من الطفرات الإضافية» التي تضمنت تعديلات أكثر شمولا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق