27 مركزا للتطعيم.. لماذا توقف التسجيل في موقع حجز لقاح كورونا؟

السبت، 09 يناير 2021 03:24 م
27 مركزا للتطعيم.. لماذا توقف التسجيل في موقع حجز لقاح كورونا؟
لقاح كورونا

قالت وزارة الصحة والسكان، إنه تم فتح موقع تسجيل وحجز لقاح كورونا عبر الموقع الإلكتروني الجديد، كنوع من التشغيل التجريبي، للتعرف على شكل مدخلات البيانات التى سيقوم المواطنون بتسجيلها وطريقة التعامل معها، فيما بدا أنه ردا على التساؤلات التي طرحها الكثير حول أسباب توقف المنظومة.
 
وتتضمن الإجراءات المتعلقة بتلقي اللقاح بأن سيقوم مقدم الخدمة الصحية بمراجعة الوضع الصحي للراغب فى تلقى اللقاح للتأكد من عدم وجود أى موانع قد تمنع، ومعرفة المعلومات الصحية الخاصة به وتسجيلها (بما في ذلك التاريخ الطبي والأمراض الحالية)، وحال عدم وجود موانع طبية.
 
ووفقا لمصادر مطلعة بالوزارة، فإن التجربة المتعلقة بالتشغيل التجريبي نجحت، وسيتم إطلاق الموقع مجددا الأسبوع الجاري، ليتمكن الجميع من التسجيل، وحجز اللقاح للفئات الأولي بالتطعيم، والتي تتمثل في الفرق الطبية في مستشفيات العزل والحميات والصدر وكذلك أصحاب الأمراض المزمنة، مثل الضغط والسكر والغسيل الكلوي والأورام.
 
وقالت المصادر، إن الموقع مصمم لتحمل تسجيل مليون مواطن في ذات الوقت، مشيرة إلى أنه تم تأمينه بشكل كبير للحفاظ على آمان البيانات والمعلومات الخاصة باللقاح، وأن هناك عددا كبيرا من المواطنين قام بالتسجيل خلال الساعات التى تم تشغيل الموقع تجريبا، مضيفة أنه سيتم عمل 27 مركزا بالجمهورية للحصول على اللقاح.
 
ومن المقرر أن يتم صرف اللقاح الجرعة الأولى من اللقاح عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد بأعلى الذراع، وحال عدم ظهور أى أعراض جانبية قد تؤثر على استمرار عملية التطعيم سيتم تلقى الجرعة الثانية من اللقاح بعد 21 يوما من الجرعة الأولى وبنفس الطريقة.
 
وبحسب المصادر، فإن اللقاح الجديد تم اعتماده من هيئة الرقابة والبحوث الدوائية، وتم التأكد من مأمونيته وفاعليته، وحاليا يتم تخزينه في درجة حرارة من 2 إلى 8 مئوية بالثلاجات المتعلقة بالتموين الطبي بفاكسيرا، وخلال الأسبوع الجارى، سيتم توزيعه على المراكز بعد الانتهاء من تجهيز المراكز بشكل نهائي، مضيفة، أنه سيتم توفير مراكز لمتابعة الحالات بعد الحصول على اللقاح بعد الجرعة الأولي والثانية، وأن هناك بعض الأعراض الجانبية التي يتعرض لها كل من يحصل على لقاح كورونا.
 
وحول الأعراض، قالت المصادر، إنها تتمثل في ألم واحمرار وتصلب وحكة فى موضع التطعيم، ارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية، مؤكدة أنه لا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجاً معينا فعادة ما تزولً هذه الأعراض من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء.
 
واختتمت المصادر: يتم إعطاء المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة علاجا لمعالجة الأعراض تحت إشراف الأطباء قد تحدث تفاعلات حساسية شديدة ويمكن الاتصال بالخط الساخن (15335) حال الرغبة في معرفة أي بيانات عن اللقاح. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة