طلال رسلان يكتب: لماذا لا يحذف تويتر مئات الحسابات الإخوانية المحرضة على العنف والإرهاب في مصر مثلما فعل مع حساب رئيس أقوى دولة في العالم؟!

السبت، 09 يناير 2021 12:27 م
طلال رسلان يكتب: لماذا لا يحذف تويتر مئات الحسابات الإخوانية المحرضة على العنف والإرهاب في مصر مثلما فعل مع حساب رئيس أقوى دولة في العالم؟!
ترامب
طلال رسلان

يبدو أن انفجار الأوضاع في الولايات المتحدة الأمريكية أعقاب اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، مبنى الكابيتول، وسقوط ضحايا بعد تدخل الشرطة الأمريكية، في سابقة لم تحدث في بلد الحريات سيخلف للعالم مزيدا من القرارات والمواقف والسياسات غير المسبوقة. 
 
في خطوة أثارت جدلا واسعا، أعلنت شركة تويتر إيقاف حساب دونالد ترامب نهائيا بسبب ما اعتبرته الشركة تحريضا على العنف، وفقا لما ذكر بيانها. 
 
WhatsApp Image 2021-01-09 at 11.48.29 AM
 
ذكر بيان الشركة في تفسيره للخطوة أمام العالم "المراجعة الدقيقة للتغريدات الأخيرة لحساب دونالد ترامب والظروف المحيطة بها، أسفرت عن قرار إيقاف الحساب نهائيا بسبب خطر حدوث مزيد من التحريض على العنف".
 
وقال تويتر في بيانه إنه "بعد مراجعة وثيقة للتغريدات الأخيرة من حساب ترامب الشخصي  @realDonaldTrump والسياق المحيط بها - وعلى وجه التحديد الكيفية التي تم تلقيها وتفسيرها على تويتر وخارجه - قمنا بتعليق الحساب بشكل دائم بسبب الخطر من حدوث المزيد من التحريض على العنف."
 
وأضاف البيان: "وفي سياق الأحداث المروعة التي وقعت هذا الأسبوع، أوضحنا يوم الأربعاء أن انتهاكات إضافية لقواعد تويتر من المحتمل أن تؤدي إلى أن ينحى إلى هذا المسار - أي التحريض على العنف."
 
وأشار الموقع في بيانه إلى أن "إطار المصلحة العامة للشركة قائم على تمكين الجمهور من الاستماع مباشرة إلى المسؤولين المنتخبين وقادة العالم. وهو مبني على مبدأ أن الشعب له الحق في محاسبة السلطة".
 
ولفت البيان إلى أن "هذه الحسابات ليست فوق قوانين أو قواعد الاستخدام بشكل كلي ولا يمكنها استخدام تويتر للتحريض على العنف، من بين أمور أخرى. وسنواصل التحلي بالشفافية بشأن سياساتنا وإنفاذها."
 
وأدرج البيان تحليلا شاملا للنهج الذي اتخذه تويتر لإغلاق حساب ترامب بعد التغريدتين الأخيرتين على حسابه واللتان تم قراءتهما في سياق التوترات المستمرة في الولايات المتحدة، والتي يمكن أن تجر البلاد إلى دوامة من العنف.
 
وفور خطوة موقع التغريدات الأشهر في العالم، تصدرت هاشتاجات الشكر على الحسابات الأمريكية على ما وصفوه بالخطوة القوية، وأعرب العديد من مستخدمي تويتر عن امتنانهم للإجراء الذي اتخذه موقع التواصل الاجتماعي، وبدأت هاشتاج "Thank You Twitter" و "Trump Banned".
 
وماذا عن حسابات العنف والتطرف
 
لكن خطوة موقع التواصل الاجتماعي حيال حساب رئيس أكبر دولة في العالم بسبب ما وصفته بالتحريض على العنف فتحت سيلا من التساؤلات بشأن سياسة الموقع تجاه الحسابات التي تدعو إلى العنف والفوضى والإرهاب، كيف سيتم التعامل معها إذا كانت هذه هي سياسة الموقع في يخص التحريض على العنف، لماذا إذا لا يتم إغلاق هذه الحسابات التي طالما انتشرت على المنصة؟! 
 
على مدار 7 سنوات استخدمت قيادات جماعة الإخوان الإرهابية الهاربين خارج مصر وقنواتها منصة تويتر من ضمن أدواتها للتحريض ضد مصر وإثارة الفوضى ودعوة أنصارها إلى النزول في الشارع وقلب نظام الحكم حتى لو اضطر الأمر إلى إراقة الدماء. مئات الحسابات متدرجة من القيادات الكبرى للجماعة حتى التابعين لهم في الداخل لم تكف عن تناقل فيديوهات وصورا وكتابات تدعو إلى العنف والتخريب صراحة.
 
في وقت قريب، استضاف تويتر مئات الحسابات المتطرفة التي حرضت على الإرهاب في الداخل المصري، وانفجر مصريون غضبا في جملة من الأحداث يطالبون بالمقاطعة بعد تحوله لمنصة تحريض على الإرهاب، حسابات مزيفة روجت للتحريض ضد مصر، وتداول المتآمرون خططاً أمام العالم لإثارة الشغب ضد الشرطة والجيش ومؤسسات الدولة، حتى إن دول مختلفة فى العالم حظرت الموقع بعد تكرار أخطائه لصالح التطرف، وخاصة بعد خطوة مماثلة منذ شهور قام بها الموقع بحذف حسابات إيرانية تحرض على الإرهاب وترك شبيهتها الإخوانية. 
 
 فهل ستشهد الفترة المقبلة تطبيق تويتر سياسته ضد المحرضين على العنف والإرهاب في مصر مثلما استخدمها مع حساب الرئيس الأمريكي؟!

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة