هل ينتقل الفيروس للحيوانات؟ إصابة غوريلا بكورونا في أمريكا تدفع الأطباء للحيرة

الثلاثاء، 12 يناير 2021 08:00 م
هل ينتقل الفيروس للحيوانات؟ إصابة غوريلا بكورونا في أمريكا تدفع الأطباء للحيرة

الفصيلة المصابة تشترك فى 98.4 % من حمضها النووي مع البشر.

موظف مصاب بـ كوفيد 19 بدون أعراض نقل الفيروس للغوريلا .. والإصابة طالت نمور وأسود.

 

حالة من الحيرة دخل فيها العلماء طوال الأيام القليلة الماضية بعد أن طرح البعض فكرة انتقال عدوي فيروس كورونا من الحيوانات البرية للإنسان، وذلك عقب إصابة أحد الموظفين في حديقة حيوان مدينة كاليفورنيا بفيروس كورونا بعد اكتشاف إصابة اثنين أو أكثر من فصيلة الغوريلا بفيروس كورونا/ وهو كا كشفت عنه صحيفة لوس انجلوس تايمز الأمريكية.

ما أثار حيرة العلماء أن الموظف لم يكن لديه أعراض ظاهرة، وأوضحت الصحيفة أن ما يقرب من نصف حالات انتشار الوباء يأتي من عدوى بدون أعراض، وفقًا لتقديرات مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها CDC.

images (6)

من جانيها قالت ليزا بيترسون، المديرة التنفيذية في حديقة حيوان كاليفورنيا، أنهم أجروا اختبارات لفيروس كوفيد - 19 علي الحيوانات الموجودة في الحديقة / حيث جاءت اختبارها إيجابية، ولكنها لم تقدم رقما دقيقا، حيث يعتقد أن الغوريلا قد التقطت الفيروس من أحد الموظفين الذين لم تظهر عليهم أعراض على الرغم أن حديقة الحيوان تتبع بروتوكولات السلامة الموصي بها، وأن موظفيها يرتدون أدوات الحماية الشخصية عندما يكونون بالقرب من الحيوانات، كما أنه تم إغلاق حديقة الحيوان أمام الجمهور منذ 6 ديسمبرالماضى.

وأضافت بيترسون: في إبريل الماضي تم الإبلاغ عن وجود فيروس كورونا في حدائق الحيوان الأخري، حيث ثبتت إصابة نمر في حديقة حيوان برونكس بالفيروس، حيث علق المسؤولون في ذلك الوقت إنه أول حالة معروفة للعدوى من شخص إلى حيوان، تبع ذلك إصابة العديد من النمور والأسود الأخرى، في الشهر الماضي، ثبتت إصابة ثلاثة نمور ثلجية في حديقة حيوان لويزفيل.

 

1-1406690

وفى نفس سياق أعرب خبراء الحياة البرية عن قلقهم بشأن فيروس كورونا الذي يصيب الغوريلا، وهي من الأنواع المهددة بالانقراض والتي تشترك في 98.4 % من حمضها النووي مع البشر وهي بطبيعتها حيوانات اجتماعية.

images (5)

أشار خبراء الحياة البرية إلى أن الغوريلا المصابة في حديقة السفاري في سان دييغو هي غوريلا السهول الغربية، التي انخفض عدد سكانها بأكثر من 60٪ خلال العقدين الماضيين بسبب الصيد الجائر والمرض ، وفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية.

وقالت ستيفاني سيفرت، الباحثة في كلية الصحة الحيوانية العالمية بجامعة ولاية واشنطن: "من المحتمل أن تكون هذه مشكلة أكثر انتشارًا في المنك البري، من غير المحتمل جدًا أن يكونوا قد قاموا بمسح المنك البري الوحيد بفيروس كورونا.

 

gorilas_ruanda

وأضافت سيفرت لا يوجد تحليل شامل لجميع الحيوانات في العالم ، سواء كان بإمكانهم الحصول على فيروس كورونا ونشره فيما بينهم ، وربما في الحياة البرية الأخرى، يمكن للفيروس أن يؤسس نسخًا من نفسه في الطبيعة في الوقت الحالي ، ولن يكون لدينا طريقة في الوقت الفعلي لمعرفة ذلك.

image (5)

غوريلا- (أرشيفية)

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق