رئيس الوزراء أمام البرلمان: الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية 2023

الإثنين، 18 يناير 2021 12:42 م
رئيس الوزراء أمام البرلمان: الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية 2023
الدكتور مصطفى مدبولى

رئيس الوزراء: الحكومة عملت مع البرلمان على تجنيب مصر آثار كورونا السلبيةرئيس الوزراء أمام البرلمان: رئيس الوزراء أمام البرلمان: رؤية مصر 2030 إطار عمل لكل حكومة حالية أو قادمةرئيس الوزراء أمام البرلمان: مصر قفزت 90 مركزا بمؤشر جودة الطرق عالميارئيس الوزراء أمام البرلمان: الحكومة حققت الاستقرار الأمنى وواجهت الإرهابرئيس الوزراء: رئيس الجمهورية وجه بإنشاء 15 جامعة أهلية جديدة

ألقى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بيان أمام الجلسة عن تنفيذ برنامج الحكومة، والذى سبق وحازت به على ثقة البرلمان السابق ، واستعرض "مدبولى" إنجازات الحكومة خلال العامين الماضين، مضيفا أن العام الماضى كان من أصعب الأعوام التى مرت على تاريخ البشرى حيث ظهرت جائحة كورونا.

وأضاف مصطفى مدبولى خلال كلمته أمام مجلس النواب أن الحكومة المصرية عملت مع البرلمان على تجنيب مصر الآثار شديدة السلبية التى رأينا العالم كله يعانى منها خلال تلك الفترة، مؤكدا أن مصر حققت الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، ومن المتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتى بالكامل من المنتجات البترولية بحلول 2023 ولن نستورد مواد بترولية بعد هذا العام.

وأوضح فى كلمته أمام البرلمان فإن مصر تقترب من الوصول لمليون وحدة سكنية منشأة خلال 5 سنوات، مضيفا أن أكثر من 920 ألف مواطن استفادوا من وحدات الإسكان وأن الحكومة حرصت على التوسع فى إنشاء وتطوير محطات الصرف الصحى والانتهاء من إنشاء محطات لتحلية مياه البحر.

وأوضح مدبولى، خلال كلمته امام مجلس النواب، أن رؤية مصر 2030 تمثل إطار عمل لكل حكومة حالية أو قادمة، مشيرا إلى أن البرنامج استهدف أن تكون الفترة القادمة هى الانطلاق، والتزمت الحكومة باطلاع الشعب المصرى ونوابه الموقرين على موقف تنفيذ برنامج عملها، فقدمت 3 تقارير لمجلس النواب فى هذا الصدد، وكان أخرها فى نوفمبر 2020.

وتابع: "وضم برنامج الحكومة العديد من المحاور الرئيسية التى تعكس تكليفات رئيس الجمهورية للحكومة".

ولفت الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، الى أنه من المستهدف الوصول لتغطية الصرف الصحى فى المدن لـ100% بحلول 2022، وفى مجال السكة الحديد ومترو الأنفاق سيتم تقديم خدمة متطورة من خلال توريد 250 جرارا حديثا واستخدام منظومة الربط الإلكترونى للإشارات لأول مرة فى مصر ورفع ترتيب مصر فى جودة الطرق للمركز 28 على مستوى العالم حيث قفزت مصر 90 مركزا فى جودة الطرق.

وأشار مدبولى الى أنه تم تطوير 134 مزلقانا على مستوى الجمهورية وزيادة عدد رحلات القطارات بمترو الانفاق بـ1.1 مليون رحلة.

وعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إنجازات الحكومة خلال الجلسة العامة، قائلا إن عمر الحكومة عامين والنصف منهم عام كان من أصعب الأعوام التى مرت على تاريخ البشرية، لافتا إلى أن الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب عملت على تجنيب الشعب المصرى من الآثار السلبية، لافتا إلى التحديات التى يواجهها العالم بسبب جائحة فيروس كورونا، مضيفا: "الجائحة قاسية وتلقى بظلالها على العالم".

كما عرض الإنجاز فى المجال الأمنى قائلا: "هناك إنجازات فى ملف الأمن القومى بتحقيق الاستقرار الأمنى وحرصت الحكومة على تعزيز جاهزية القوات المسلحة للتأمين وحماية الأمن القومى المصرى ومكافحة البؤر الإرهابية والعناصر التكفيرية.

وقال رئيس الوزراء: "نجحت الحكومة فى الحفاظ على الأمن المائى للوطن والتوسع فى إنشاء وتطوير الصرف الصحى والمياه المعالجة الثنائية والثلاثية المطورة"، ولفت إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الطاقة وتحقيق إنجازات فى ملف الطاقة والكهرباء بالإضافة إلى مشاركة القطاع الخاص.

ونوه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، الى أن الحكومة حرصت على جاهزية واستعداد القوات المسلحة المصرية على نحو رفيع المستوى، لتأمين وحماية الامن القومى المصرى، فضلا عن استمرار جهود القوات المسلحة ووزارة الداخلية فى مكافحة البؤر الإرهابية والقضاء على العناصر التكفيرية.

وفيما يتعلق بمجال الأمن المائى، أضاف مدبولي، استهدفنا الحفاظ على كل قطرة مياه والتى تمثل كل منها الأمن المائى لهذا الوطن، فتوسعنا فى إنشاء وتطوير محطات الصرف الصحى والماه المعالجة، حيث تم الانتهاء فى عامين من 53 محطة للمعالجة الثنائية والثلاثية لمياه الصرف الصحى فى عدد من المحافظات بتكلفة اجمالية فاقت 9 مليارات جنيه وبطاقة 1.2 مليار متر مكعب / اليوم، وتنفيذ 7 محطات مياه البحر فى شمال سيناء ومطروح والبحر الأحمر بطاقة تجاوزت 250 الف متر مكعب / اليوم، بتكلفة فاقت 4.25 مليارات جنيه، ويستفيد منها مليون مواطن.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء على  أن معدل الفقر انخفض لـ29% ، وانخفاض معدل التضخم لأول مرة منذ 14 عاما لـ 5.7 % وتم تنفيذ 100% من برنامج الإصلاح الاقتصادى ، مضيفا أن معدل البطالة انخفض لـ7.7 % ثم جاءت جائحة كورونا ليعود معدل البطالة للارتفاع ووصل لـ9% ولكن مع إجراءات الحكومة  استطعنا العودة مرة أخرى لـ7% مرة أخرى.

وذكر الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء أن الحكومة استطاعت فض التشابكات بين الوزارت بما يقرب من 510 مليارات جنيه ، موضحا إنه تم تطبيق المنظومة الإلكترونية في 50 محكمة  وأن رئيس الجمهورية وجه بإنشاء 15 جامعة أهلية جديدة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا