دعاء المطر المستجاب.. أشهر الأدعية المأثورة ومعنى "اللهم صيباً نافعاً"

الأربعاء، 20 يناير 2021 03:17 م
دعاء المطر المستجاب.. أشهر الأدعية المأثورة ومعنى "اللهم صيباً نافعاً"
أمطار
أمل عبد المنعم

دعاء المطر تصدر التريند، بعد زيادة البحث عنه بمؤشر جوجل، وذلك بعد تقلبات الجو والطقس، خاصة في بعض المحافظات، وهطول الأمطار وسماع صوت الرعد، مع وجود رياح شديدة،  لذلك يقدم موقع " صوت الأمة" أهم الأدعية المأثورة والمستحبة عند نزول المطر، ومعنى أشهر الأدعية " اللهم صيباً نافعاً".

دعاء المطر الأول

"اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ" بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به

دعاء المطر الثاني

"اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ".

دعاء المطر الثالث

"اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين".

دعاء المطر الرابع

" اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

دعاء المطر الخامس

" اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

لن يتوقف البحث عند دعاء المطر، بل استمر البحث أيضاً عن أدعية سماع الرعد  حيث يستحب تردد المسلم عند سماع صوت الرعد والصواعق والبرق، ونزول المطر، العديد من الأدعية المأثورة عن الرسول  صلى الله عليه وسلم ومنها:

" اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك".

" سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

دعاء المطر المستحب

"يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّالًا لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، اللهم إني أسألك ما يُرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيني، وأسألك التوفيق لأنْ أطيعك ولا أعصيك، يا جواد السائلين".

"اللهم طهِّرني فيه من الدنس والأقذار، اللهم إني أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحدًا غيرك، وأستودعك لا‌ إله إلا‌ الله فلقني إياها عند الموت، وأستودعك نفسي فلا‌ تجعلني أخطو خطوة إلا‌ في مرضاتك، وأستودعك كل شيء رزقتني وأعطيتني إياه، فاحفظه لي من شر خلقك أجمعين، واغفر لي، ولوالدي، ولمن أحببت ولمن سكن قلبي، ولأخوتي يا من لا‌ تضيع عنده الودائع".

 "اللهم حاسبني حسابًا يسيرًا، اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبّك، وحب من يحبك، وحب كلّ عمل يقربني إلى حبك".

معنى دعاء المطر "اللهم صيباً نافعاً"

للمطر فوائد وأضرار وإذا أصاب الإنسان فعليه أن يرفع بعض ثيابه ليصيبه شئ منه، وعليه أن يقل "اللهم صيباً نافعاً" أى اجعله يالله نافعا لأي أرض يصيبها على هذه الدنيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق