بعد تصريحات أحد نوابه المسيئة.. كيف احتوى مجلس النواب غضب الوسط الفني؟

الأربعاء، 20 يناير 2021 10:06 م
بعد تصريحات أحد نوابه المسيئة.. كيف احتوى مجلس النواب غضب الوسط الفني؟

حالة من الغضب العارمة سيطرت على الوسط الفني خلال الفترة الماضية بعد وصف النائب رياض عبد السارالفنانين بـ"ناشري الفساد"، وطالب الحكومة بفرض المزيد من الضرائب عليهم، وهو ما سبب حالة من البلبة، وطالب الفنانين النائب بالاعتذار الواضح عن الإساءة.
 
وأنهى المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، الأزمة التى أثيرت خلال الأيام الماضية، وأعرب عن تقديره للفنانين، ولرسالة الفن السامية، قائلا: "إنه على الرغم من تقدم النائب رياض عبد الستار برسالة اعتذار عما بدر منه إلا أننى أود أن أعرب باسمى واسم المجلس عن تقديرنا للفنانين والدور الذى يقوم به الفن على مر التاريخ فى دعم الدولة المصرية، خاصة وأن رسالة الفن هى رسالة سامية تقوم بالدعم للدولة.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، الأربعاء، بعدما عرض رئيس المجلس رسالة نقيب المهن التمثيلية ـ أشرف زكى، حيث أكد نقيب الممثلين فى رسالته، أن ما قاله النائب رياض عبد الستار، يعد إهانة للفن المصرى والفنانين المصريين عبر التاريخ، ويعد طمس لدور الفن، مطالبا من رئيس المجلس اتخاذ اللازم.
 
وقال نقيب المهن التمثيلية فى خطابه لمجلس النواب، إنه فى الوقت الذى تحتفى فيه مصر بمجلس النواب وتتحدث كل الدوائر الثقافية والاجتماعية عن دور القوى الناعمة يخرج علينا النائب رياض عبد الستار، قائلا: "مش معقول يسقط كل يوم شهداء ونترك الفنانين يسعون فى الأرض فسادا".
 
وأضاف النقيب: "يبدو أن النائب لا يقدر دور الفنانين فى الأمم، ولا يعرف أن المسرح مدرسة الفنون كان منبع القيم الذى قامت الحضارة الإغريقية عليه، ولم يدرك دور الفنون فى رفع الروح المعنوية فى كثير من الأحداث التاريخية مثل ثورة 19 وسنوات الاستنزاف، وربما يخفى على النائب أن ثورة 30 يونيو بدأت باعتصام الفنانين أمام مكتب وزير الثقافة، ولم يتابع عدد كبير من فنانى مصر، ولا يعرف الدور البارز الذى تقوم به الفنون فى المرحلة الحالية".
 
وتابع نقيب الممثلين فى رسالته: "لم يتابع النائب ما قام به الفنانون فى بئر العبد وغيرها من المواقف  ودور الفنون فى دعم الدولة وفق رؤية مصر ، ما حدث إهانة للفن المصرى والفنانين عبر التاريخ ويمثل طمسا للدور الوطنى الذى قام به رواد الإبداع ونقدم تهانينا لسيادتكم ونتمنى بحث ما ورد و اتخاذ ما يلزم".
 
وكان النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، قد اعتذر عن التصريحات التى ذكرها فى الجلسة العامة الأحد الماضى، حول الفن، عندما قال: "مش هنسيب كده الفنانين وهما بيدفعوا ضرائب من غير ما يدفعوا ضريبة الشهداء"، أثناء مناقشة قانون صندوق تكريم الشهداء وأسرهم".
 
وقال عبد الستار فى خطاب الاعتذار: "تحدثت بالأمس فى زيادة الموارد للصندوق لأن الشهداء ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن لصالح منحنا الحياة الآمنة لكل فئات الشعب المصرى وذكرت الفنانين الذين نحمل لهم التقدير والاحترام، الفنانين الذين يقدمون الفن الهادف الذى يؤثر إيجابا فى تغيير سلوكيات المجتمع المصرى ونعلم أن هناك فنانين محترمين يمثلون القوى الناعمة لمصر وننتظر المزيد من أعمال الفن الهادف لرقى ونهوض المجتمع".
 
فى سياق آخر، طالب المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس، بعدم الجلوس على المقاعد المخصصة لممثلى الحكومة، وقال خلال الجلسة العامة: "ممثلو الحكومة لا يجدون أماكن للجلوس.. اتركوا المكان لهم ودعوا الفرصة لضيوفنا أن يجلسوا فى مقاعدهم بنية اللون".
 
كما نبه رئيس البرلمان المستشار حنفى جبالى النواب لضرورة ارتداء الكمامة  الواقية وتحقيق التباعد الاجتماعى قدر الإمكان لمواجهة الوباء اللعين و قال "وقاكم الله وحفظكم".
 
كما دعا جبالى، أعضاء المجلس إلى الالتزام بقواعد نظام الكلام فى الجلسة العامة وإظهار الصورة المشرفة التى سارت عليها الجلسات السابقة، مؤكدا أنه سيمنح الكلمة بقدر الإمكان للجميع لاسيما لمن لم يسبق لهم الحديث سابقا ليكون هناك تشعب وتنوع فى الآراء والاتجاهات المختلفة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق