البرلمان يواصل جلساته الساخنة و«النواب» يستمعون لـ8 وزراء خلال الأسبوع الجاري

السبت، 23 يناير 2021 12:15 م
البرلمان يواصل جلساته الساخنة و«النواب» يستمعون لـ8 وزراء خلال الأسبوع الجاري
مجلس النواب

يعقد مجلس النواب، الأسبوع الجارى، برئاسة المستشار حنفى جبالى، عددا من الجلسات العامة، لمواصلة الاستماع لبيان عدد من الوزراء، بشأن ما قامت به الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة الذى حازت به الحكومة على ثقة مجلس النواب السابق، وذلك في إطار موافقة المجلس على على قرار اللجنة العامة باستدعاء الدكتور رئيس مجلس الوزراء والوزراء، لعرض موقف الوزارة من تنفيذ البرنامج الحكومى، عملًا بالمادة 136 من الدستور، والمادتين 26، 27 من اللائحة الداخلية، على أن يتم ذلك فى جلسات عامة متتالية وذلك على النحو الذى سوف يحدده مكتب المجلس، ويخطر به مجلس الوزراء.

 
وقال المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، إن اللجنة العامة ناقشت موضوع التزام الحكومة بتنفيذ البرنامج المقدم منها (مصر تنطلق 2018-2022) والذي حازت به الحكومة على ثقة مجلس النواب طبقًا لما ورد به؛ أعمالا للمادة 146 من الدستور، والمادة 126 من اللائحة الداخلية، وذلك فى ضوء التقرير المقدم منها ن تنفيذ البرنامج فى الفترة من 7/2018 حتى 6/2020، وقد تبين وجود العديد من السلبيات والملاحظات والقصور فى تنفيذ البرنامج.
 
ويستهل مجلس النواب، الجلسات العامة، غدا الأحد، ، بالاستماع لبيان وزيرى الموارد المائية والرى، والزراعة واستصلاح الأراضى، بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وما تم من جهود خلال الفترة السابقة على أرض الواقع.
 
ويوم الاثنين، المقبل، يستمع مجلس النواب لبيان وزيرى القوى العاملية، ووزيرة الدولة للهجرة لشئون المصريين بالخارج، وذلك بشأن تنفيذ برنامج الحكومة في ملف القوى العاملة والمصريين بالخارج، والتعهدات التي وردت ببرنامج الحكومة وما تم تنفيذه منها والملاحظات في هذا الصدد.
 
 
ويلقي وزير الخارجية، بيان يوم الثلاثاء، المقبل، أمام مجلس النواب، بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وكذلك وزير الطيران المدنى، عن موقف الوزارة بشأن البرنامج.
 
ويختتم مجلس النواب، جلساته المزمع عقدها الأسبوع المقبل، بعقد جلسة عامة يوم الأربعاء، للاستماع لبيان وزيرة الثقافة، ووزيرة البيئة، بشأن تنفيذ البرنامج أيضا على الأرض.
 
 
و شهدت الجلسات العامة الأسبوع الماضى، الاستماع لرئيس الوزراء وكلا من وزارتى التنمية المحلية والتموين، وتم الاستماع الثلاثاء لبيان وزارتى التعليم العالى والبحث العلمى، والإعلام، الأربعاء لوزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتعاون الدولى، والخميس لوزارتى قطاع الأعمال، والشباب والرياضة.
 
 
وكانت أكثر الجلسات التى شهدت سجالا كبيرا بين النواب والوزارات، المواجهة الساخنة بين النواب والدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بعد إلقاء الوزير بيان أمام المجلس بشأن موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة، وتطرق النواب فى حديثهم عن ضرورة مواجهة الفساد ووقائع إهدار المال العام، وحل مشكلات بطاقات التموين، وغيرها.
 
 
وبعد استعرض الوزراء موقف كل وزارة بشأن بيان الحكومة، يحيل رئيس مجلس النواب، هذه البيانات للجان النوعية المختصة، لدراستها، والتأكد من تنفيذ ما أدلى به الوزير، من إيضاحات على أرض الواقع، وكلف رئيس المجلس، اللجان البرلمانية، بإعداد تقرير حول ناتج مناقشتها، بشأن بيان الوزراء، لعرضه على مكتب المجلس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا