قائمة أعراض كورونا لا تنتهى.. "باروسميا" حالة غريبة تسبب شم روائح كريهة تستمر لبعد التعافى

الثلاثاء، 26 يناير 2021 12:00 ص
قائمة أعراض كورونا لا تنتهى.. "باروسميا" حالة غريبة تسبب شم روائح كريهة تستمر لبعد التعافى

قائمة أعراض الإصابة بفيروس كورونا طويلة جدًا بعض العلامات والأعراض شائعة، بينما يلاحظ البعض الآخر في حالات نادرة مثل الإسهال والطفح الجلدي على الرغم من عدم وجود حالتين متماثلتين، من حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19، فإن معظم المرضى الذين أفادوا بفقدان حاسة التذوق لديهم ادعوا أن طعامهم يتذوق مثل الورق أو الكرتون وهو ما يؤكد أن الإصابة بالفيروس تؤكد وجود تغير كبير في الاستجابة للطعام أو شم الروائح وفقا لما ذكره تقرير لموقع timesofindia.
 
 
 
كيف تتذوق الطعام عندما تكون مصابًا بفيروس كورونا؟
ادعى معظم الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا أن طعم طعامهم كان مثل الورق أو الكرتون، في بعض الحالات الحرجة، لوحظ أيضًا أن المرضى طوروا باروسميا وهي حالة تتميز برائحة كريهة تدوم طويلًا وتغير حاسة التذوق تعتبر أعراض فيروس كورونا فريدة من نوعها ونادرًا ما تظهر في أي نوع آخر من العدوى حتى أن هذا جعل العلماء يعتقدون أن فقدان التذوق والشم هو أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان شخص ما قد أصيب بالفيروس.
 
 
 
كيف يؤثر مرض كوفيد 19 على براعم التذوق؟
لم يُعرف بعد سبب تأثير فيروس كورونا على براعم التذوق والشم هذا لأنه من غير الشائع أن تؤثر التهابات الجهاز التنفسي العلوي على حاسة الشم والتذوق، ولكن وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Annals of Internal Medicine  الأمريكية فإن الفيروس التاجي يدخل جسم الإنسان عن طريق الارتباط ببروتين يسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين II (ACE-2) يتواجد هذا البروتين بشكل شائع على سطح الخلايا في القلب والرئتين والحلق والأمعاء والأنف ، مما قد يكون سببًا محتملاً لفقدان حاسة الشم بشكل مؤقت، يرتبط إحساسنا بالذوق والشعور ارتباطًا وثيقًا قد يكون هذا سببًا محتملاً لفقدان حاسة الشم يؤثر بشكل كبير على حاسة التذوق لديك.
 
 
 
كيف تختبر حاسة الشم والذوق لديك؟.
 
إذا كنت قلقًا بشأن فقدان حاسة الشم أو التذوق ، يمكنك استخدام الأدوات المنزلية الشائعة لاختبارها وهى:
 
- اختبار الرائحة: حاول شم الأطعمة التي لها رائحة مميزة قوية، يمكن أن تكون الأطعمة مثل حبوب القهوة أو القرفة أو الثوم الطازج خيارًا رائعًا.
 
- اختبار التذوق: حتى لاختبار ذوقك ، ابحث عن الأطعمة ذات المذاق المختلف يمكن أن تشمل بعض الخيارات الجيدة أشياء مثل شوكولاتة الحليب والفواكه الحمضية والقهوة والرقائق.
 
إذا وجدت أن لديك مشكلة في التعرف على المذاق والنكهة المتميزة لهذه الأطعمة المعينة ، فقد تكون تعاني من فقدان حاسة الشم أو التذوق.
 
تم الإبلاغ عن أن الأشخاص عادة ما يعانون من فقدان حاسة الشم والذوق لمدة 8 أيام بعد الإصابة ولكن في بعض الحالات ، قد يستغرق الأمر 28 يومًا حتى يتم مسحها.
 
عندما يتعلق الأمر بأعراض كورونا ، فهناك الكثير من الأشياء غير المؤكدة تذكر أنه ليس كل شخص سيختبر نفس الشيء لذلك ، حتى لو لاحظت أدنى تغيير في حالتك ، فمن الأفضل استشارة طبيبك والحصول على العلاج المناسب، تتطور أعراض فيروس كورونا فجأة ، وإذا لم يتم إيلاء الاهتمام المناسب ، فقد تصبح خطيرة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا