جابر عصفور تريند بعد تصريحاته المثيرة للجدل ومهاجمة الأزهر.. "الفتوى للجميع"

الأربعاء، 27 يناير 2021 01:06 م
جابر عصفور تريند بعد تصريحاته المثيرة للجدل ومهاجمة الأزهر.. "الفتوى للجميع"
الدكتور جابر عصفور
أمل عبد المنعم

تصدر الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، التريند على جوجل وذلك بعد إطلاق تصريحات مثيرة للجدل بشأن الفتوى، والشريعة الإسلامية، و أسباب اعتراضه على المادة 2 في الدستور، والتي تنص على "الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".

جابر عصفور ومادة الشريعة الإسلامية

واعترض جابر عصفور في حواره مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" قائلا: "مادة الشريعة الإسلامية تم وضعها عام 1923 عندما صنعوا الدستور وهذه المادة لم تكن من قبل، و أن لجنة صناعة الدستور وقت ذاك، كان بها 3 أشخاص يهود، وقال شيخ الأزهر فى هذا الوقت، لماذا لا ننص على الإسلام دين الدولة".

وتابع  الدكتور جابر عصفور قائلا:" وعندما حصل على الإغلبية تم مادة الشريعة الإسلامية بالدستور المصرى، ولكن المتطرفون يريدون مصر دولة إسلامية.. وأن الأولوية فيها للمسلمين.. رغم أنه يجب ألا يكون هناك مواطن أفضل من الآخر.. المواطنة لا تمييز فيها على الإطلاق".

جابر عصفور وفتوى الأزهر

وأضاف جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، أن الأزهر الشريف ليس من حقه الإفتاء نهائيا، قائلاً: "أنا معنديش مشكلة مع الأزهر وأجل الأزهر وأحترمه بوصفه مؤسسة دينية تشرف على التعليم الديني لي أكثر من ذلك".

جابر عصفور: كل المسلمين لهم حق الفتوى فى المجتمع

وتابع جابر عصفور قائلاً:"كل المسلمين لهم حق الفتوى فى المجتمع.. ومن حق كل مسلم أن يفتى وهذه الفتوى يستطيع أن يقولها كل مسلم عاقل بدلا من علماء التطرف ولا تخصيص لعلماء الأزهر بالفتوى".

جابر عصفور وخانة الديانة في البطاقة

كما اعترض الدكتور جابر عصفور على  وضع خانة الديانة فى البطاقة، قائلا: "لا يجب وضعها مطلقا، حتى فى الزواج ليس مطالب أن يتم التعرف على ديانة الزوج، قائلا (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر).. ولا يجب أن يتدخل أحدا من رجال الدين فى حياتى المدنية".

جابر عصفور و تجسيد الأنبياء فى السينما

لم يكن هذا أول أراء دكتور جابر عصفور الصادمة بل له تاريخ طويل من إثارة الجدل، و من قبل كان الدكتور جابر عصفور انتقد موقف الأزهر الشريف فى رفض عرض فيلم "نوح"، مؤكداً أنه لا يجد مشكلة فى تجسيد الأنبياء، وقال فى أحد البرامج من قبل: "أنا موافق على تجسيد الأنبياء في الأفلام، وأرى في ذلك فائدة حسب فقة المستحدثات، لأن الشيء الذي لا يوجد به نص في القرآن أو السُنة، نلجأ به إلى فقة المستحدثات".

جابر عصفور: الحجاب ليس فرضا

يرى الدكتور جابر عصفور دائما أنه من المؤمنين بحرية الاختيار، ويؤكد أن حجاب المرأة مسألة خلافية، وبعض علماء الأزهر الكبار في العصر الليبرالي لم تكن نساؤهم محجبات، لافتاً إلى أن الحجاب ليس فرضا، ويرى أن الحجاب اجتهاد فى الدين، ورأى كثير من علماء الأزهر أن تركه ليس حرامًا.

جابر عصفور واللوحات العارية

هاجم الدكتور جابر عصفور، عدد من المنتمين للتيار السلفي، منذ عام 2014 وكان وزير الثقافة في ذلك الوقت، واتهموه بـ"التطرف" ومخالفة ما ورد بأساسيات الشريعة الإسلامية.

كما اتهموه بالاصطدام بقيم وثقافة المجتمع، و أنه يخالف توجه الأزهر الشريف، وكان الدكتور جابر عصفور، قال في تصريحات سابقة له، إن مشاهدة اللوحات العارية مسألة تتوقف على "التربية الفنية"، وتطرق إلى قضية حرية التعبير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا