البرازيل تعيش "فيلم رعب" بسبب كورونا: النظام الصحي ينهار والأمازون تنتظر مقابر جماعية

الجمعة، 29 يناير 2021 02:08 م
البرازيل تعيش "فيلم رعب" بسبب كورونا: النظام الصحي ينهار والأمازون تنتظر مقابر جماعية
البرازيل وكورونا

تسبب تفاقم الإصابات بفيروس كورونا ووصولها إلى مستويات غير مسبوقة في البرازيل، إلى انهيار القطاع الصحي مدن بأكملها بسبب عدم توافر أنابيب الأكسجين، منها في مستشفيات الأمازون.

وأمس، توفي 7 أشخاص خلال 60 دقيقة فقط، بسبب الاختناق الناتج عن فيروس كورونا المستجد، مع ارتفاع حالات الوفيات والإصابات بالوباء، وعدم توافر اللقاح اللازم فى الوقت الذى بدأ العالم كله التطعيم.

 

البرازيل وامازون
البرازيل وامازون

صحيفة "الدياريو" الإسبانية، لفتت إلى أن ارتفاع نسبة الإصابات ودخول المستشفى والنقص الحاد فى الأكسجين فى حدوث موجة من الوفيات.

وتفاقمت أزمة الوباء فى مستشفيات الأمازون البرازيلية، حتى أصبحت أشبه بمجزرة.

وقالت رئيسة قسم الصحة في مدينة كواري، فرانسيسنالفا مينديز، باكية: "لقد كان اليوم أحد أصعب الأيام في كل سنوات الخدمة العامة، فأنت تشعر بالعجز، عندما تتذكر اللحظة التى سينقذ فيها الأكسجين حياة الأفراد".

وتابعت رئيسة قسم الصحة: "علينا العودة إلى القتال، ومواصلة إنقاذ الأرواح، لا يزال يلاحق الخسارة المفاجئة لثلث مرضى كورونا البالغ عددهم 22 مريضاً في المدينة، تراوحت أعمار أربعة منهم بين 50 و 60 سنة. "نشعر جميعًا بالكسر، لقد كان يومًا صعبًا للغاية".

ونقلت نفس الصحيفة، عن ماركوس لاسيردا، أخصائي الأمراض المعدية من ماناوس، عاصمة أمازوناس المنكوبة، قوله: "إنه وضع فوضوي للغاية، لا يمكننا مواكبة عدد المرضى القادمين إلينا، ولا تريد المستشفيات الخاصة قبول أى شخص آخر لأنها تخشى أن يؤدى وجود مريض جديد إلى نفاد الأكسجين مرة أخرى."

البرازيل وكورونا
البرازيل وكورونا

وتصدرت مدينة ماناوس عناوين الصحف الدولية في أبريل، عندما أجبر الارتفاع المتزايد لفيروس كورونا السلطات على حفر مقابر جماعية في الأرض الحمراء للمدينة، بعد تسعة أشهر وأكثر من 210.000 حالة وفاة في جميع أنحاء البرازيل فى وقت لاحق، فإن الوضع أسوأ.

وحسب الصحيفة: يتم دفن 200 جثة في ماناوس، مقارنة بالمتوسط ​​المعتاد البالغ 40 جثة، وفي الأسبوع الماضي نفد الأكسجين في العديد من المستشفيات، كان ذلك بسبب فشل ذريع للحكومة التي فشلت في التنبؤ بحجم الكارثة الوشيكة.

11970-مقابر-فى-البرازيل
مقابر فى البرازيل

وأضاف لاسيردا: "لم يحدث شىء من هذا القبيل على الإطلاق، ولا حتى العام الماضي؛ لم أتخيل أبدًا أنه ستكون هناك موجة من الإصابات الجديدة بحجم تلك التي نراها الآن في ماناوس"، الذي يعتبر أحد الخبراء الرئيسيين في علم العدوى المنطقة في رأيه يرجع ذلك إلى وصول نوع مختلف من فيروس كورونا "يبدو أنه أكثر عدوى".

كان لاسيردا يأمل في أن حجم الوباء في عام 2020 كان سيوفر للمدينة الواقعة على ضفاف النهر بعض الحماية المناعية من المعاناة من مثل هذه الموجة الثانية المدمرة، لكن الحقيقة هي أنه لا سبيل إلى ذلك، فالتراجع في مناعة الناس والتغيرات في الفيروس جعلت هذه الموجة الثانية لا يمكن السيطرة عليها.

وأثارت حكايات حول إجلاء مرضى الاختناق والأطفال الخدج من المستشفيات ثورة عامة ضد سلطات منطقة الأمازون، وقال أحد العاملين فى عيادة ألفورادا فى ماناوس: "هناك جو من السخط والعجز والإفلات من العقاب واليأس، حيث تم تسجيل الأطباء على شريط فيديو يطلبون التدخل الإلهي. "ما نراه هو مجزرة مطلقة ، وضع يائس ، فيلم رعب".

أما إذاعة "ار بى بى" الكولومبية، قالت إن السلالة الجديدة الأمازونية تنتشر بشكل كبير فى البرازيل، حتى أن 91% من المرضى بكورونا مصابين بهذا المتغير، ورغم أنه كان فى البداية كان ينتشر فى الامازون فقط، إلا ن فى الوقت الحالى ينتشر فى جميع أنحاء البرازيل.

وأوضح الخبير فيليبي نفيكا، أن نوع الفيروس المكتشف في اليابان، والذى نشأ فى ولاية أمازوناس البرازيلية، هو بالفعل السائد فى عاصمتها ماناوس، مما يعزز الشكوك الأولية فى أنه قد يكون أكثر عدوى.

وأضاف: بالفعل السائد في ماناوس، ولقد ظهر بالفعل في 51٪ من العينات المتسلسلة في ديسمبر ، والآن حتى 13 يناير، في 91٪ من العينات، علاوة على ذلك ، فإنه ينتشر في جميع أنحاء المناطق الداخلية من الولاية. قال نافيكا، الذي يقود دراسات طفرات الفيروس في تلك الولاية: وجدنا في 11 من أصل 13 بلدية قمنا بتحليلها.

وأضاف معهد ليونيداس، أن جميع الدلائل تشير بالفعل إلى أنه أكثر عدوى، لأنه يحتوي على طفرات كانت مرتبطة بالفعل بانتقال أكبر من المتغيرات في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا. الآن، هذه البيانات ذات التردد العالي جدًا التي تم العثور عليها بها تعزز وأضاف العالم".

وتم اكتشاف المتغير الجديد، المعروف باسم: "برازيل بى 1-  Brazil P.1"، في البداية في اليابان لدى الأشخاص العائدين من منطقة الأمازون البرازيلية.

بعد اكتشافه هذا الشهر في اليابان وألمانيا وولاية مينيسوتا ، كانت البرازيل هدفًا في الأيام الأخيرة لإجراءات تقييد الرحلات الجوية إلى الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو إيطاليا أو بيرو.

ووفقا لنافاكا فإن البرازيل P.1 هي طفرة في "واحدة من 18 سلالة" لفيروس كورونا التي انتشرت في ولاية أمازوناس منذ بداية الوباء والتي أصبحت سائدة خلال النصف الثاني من عام 2020، موضحا أنه مع البيانات التي تم جمعها حتى الآن "لا يكفي القول إن هذا المتغير أكثر فتكًا" ، على الرغم من أن السلطات لا تستبعد أن يكون انتشاره مرتبطًا بالزيادة الكبيرة في الوفيات والحالات في ولاية أمازوناس منذ بداية العام، وأدى هذا الانهيار إلى تشبع وحدات العناية المركزة ومات العشرات من الاختناق بسبب نقص الأكسجين.

وتضاعفت الأزمة في البرازيل بسبب سياسات الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، وقالت صحيفة "امبيتو" التشيلية: في الأوقات الأخيرة تضاعفت مطالب بإقالة الرئيس البرازيل.

ووقع عدد من زعماء الدين فى البرازيل أمام مجلس النواب على وثيقة تطالب بإقالة الرئيس جايير بولسونارو، بسبب مسئوليته عن تفشى فيروس كورونا، حسب قولهم، وتم توقيع الوثيقة من قبل 380 شخصًا ينتمون إلى 17 حركة إنجيلية وكاثوليكية وأنجليكانية ولوثرية ومشيخية ومعمدانية وميثودية.

 

ومن بين وقع على الوثيقة: الأسقف الرئيسي للكنيسة الأنجليكانية في البرازيل ، نودال ألفيس جوميز ، ورئيس التحالف المعمداني في البرازيل ، نيفيا سوزا دياس ، وعلماء اللاهوت لوسمارينا كامبوس جارسيا وليوناردو بوف وفري بيتو، حسبما قالت بواية "جى 1" البرازيلية.

ويؤكد المتدينون أن سياسات الصحة العامة في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية "تأثرت بشدة من جراء الأعمال الإجرامية لبولسونارو" وأن أفعاله "تنتهك الحقوق الأساسية".

واُتهم الرئيس البرازيلي بتفكيك النظام الصحي الموحد، معربًا عن "ازدرائه" بصحة الشعب ومواجهة "بدون أسس علمية" السلطات الفيدرالية التي سعت إلى اتخاذ تدابير لحماية السكان.

وتشير الوثيقة أيضًا إلى أن بولسونارو قلل من الأزمة الصحية منذ البداية ورفض البروتوكولات الصحية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية (WHO).

هذا هو الالتماس رقم 63 لإقالة بولسونارو الذي تم تقديمه أمام الجمعية التشريعية ، ويتم تحليل 56 منها ، وفقًا للأمانة العامة لتلك السلطة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق