وزير التعليم العالي يشرح مصير الطلاب في الجامعات الوهمية.. واختيار نمط الامتحانات في التيرم الأول

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 05:06 م
وزير التعليم العالي يشرح مصير الطلاب في الجامعات الوهمية.. واختيار نمط الامتحانات في التيرم الأول
وزير التعليم العالي
أمل عبد المنعم

تصدر وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، التريند وذلك بعد تلقيه تقريرًا مقدمًا من السيد عطا، رئيس قطاع التعليم حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مداهمة الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.


وزير التعليم العالي والضبطية القضائية

كشف التـقـرير قــيام لجــنة الضبطية القضائيـــة بمداهــمة عدة كيانات وهمية بالجيزة ومنها: أكاديمية (Romouz)  الكائن مقرها شقة رقم (2) بالدور التاسع بالعقار رقم 128 شارع السودان ببرج البنك الأهلى الكويتي بمحافظة الجيزة، وعلى الفور أصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق هذه المنشأة، لمزاولتها أنشطة تعليمية دون ترخيص.

سبق وأن حذرت وزارة  التعليم العالي جميع الطلاب من مثل هذه الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص، وخاصة خلال فترة التنسيق والتي تكون أكثر جذبا للطلاب، كما أشار السيد عطا رئيس قطاع التعليم،  إلى جهود لجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتابع رئيس قطاع التعليم، أنه بمجرد علم وزارة التعليم العالي بوجود هذه الكيانات تم مداهمتها على الفور وغلقها، حيث يكون مصير الطلاب بها العودة إلى الكليات التي رشحت لهم من قبل مكتب التنسيق.

التعليم العالي وجدول الامتحانات

على الجانب الأخر بدأت الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة، الكشف والإعلان عن جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020-2021، المحدد انطلاقها بعد انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي الجاري، 20 فبراير، على أن تكون الامتحانات وفقا لمنظومة التعليم الهجين الذي يدمج بين نظامي التعليم "التقليدي، وعن بعد"، وترك المجلس الأعلى للجامعات حرية تحديد نمط وآليات تنفيذ الامتحانات، وفقا لإمكانيات وقدرات الكليات والبنية التحتية.

التعليم العالي وجامعة القاهرة

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أعلن أن امتحانات التيرم الأول مقرر أن تنطلق اعتبارا من 20 فبراير الجاري، طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، مع التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، من خلال توفير قاعات كبيرة لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب.

 وتحقيقا للتباعد الاجتماعي، والتشديد على توفير الأطقم الطبية والتمريض وتخصيص لجان للطلاب ذوي القدرات الخاصة، موضحاً أنه سيتم تسكين الطلاب بالمدن الجامعية، بدءا ًمن 17 من الشهر الجاري، والتشديد على إجراءات الكشف عليهم، للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا قبل تسكينهم.

التعليم العالي واختيار نمط الامتحان وفقا لإمكانيات الكليات

وأوضح الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، إنه يحق لكل طالب الاختيار ما بين أداء الامتحان حضوريا في الجامعة أو بنظام "التعليم عن بعد" أونلاين، بشرط أن يكون ذلك متماشيا مع إمكانيات وقدرات الكلية التي تؤهلها لإجراء الاختبار، مشيراً إلى أن مجلس الجامعة برئاسة الدكتور الخشت، منح للكليات صلاحيات تحديد آليات وأنماط تنفيذها في ضوء إمكانياتها .

التعليم العالي وامتحانات حلوان

ومن جانبه وضح الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن امتحانات التيرم الأول في الجامعة حضوريا بمختلف الكليات، ولكن آليات تنفيذها يكون وفقا لإمكانياتها، مؤكدا أنه تم التشديد على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، ونظام التعليم الهجين الذي يدمج بين النظامين التقليدي والآخر "عن بعد".

التعليم العالي والجامعات الخاصة

وكشف الدكتور محمد حلمي، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، أن المجلس برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منح الجامعات الخاصة حرية اختيار وتحديد آليات الامتحانات الخاصة بالتيرم الأول، بما يتناسب مع إمكانياتها وقدراتها التي تؤهلها لذلك، بما يتماشى مع منظومة التعليم الهجين .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق