تحورات كورونا تثير قلق العلماء.. "خلطة سحرية" من اللقاح الروسي والبريطاني لمواجهة الفيروس

الأربعاء، 03 فبراير 2021 12:00 م
تحورات كورونا تثير قلق العلماء.. "خلطة سحرية" من اللقاح الروسي والبريطاني لمواجهة الفيروس
كورونا

في ظل ظهور أكثر من فيروس متحور جديد لكورونا في البرازيل وجنوب أفريقيا وبريطانيا، كشف مسؤول روسي بارز عن مقترح طبي لمواجهة الطفرات التي تطرأ على فيروس كورونا المستجد، وتثير المخاوف بشأن فعالية اللقاحات المطروحة حاليا.
 
وقال مدير صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل ديميتريف، إن علماء اقترحوا المزج بين لقاحي "سبوتنيك في" الروسي و"أسترازينيكا" البريطاني، بحيث يحصل المطعمون على جرعة من كل لقاح ،وتابع: "نعتقد أن ذلك سيكون له فعالية كبيرة، ويمكن أن يكون جيدا جدا في مواجهة الطفرات الجديدة (لفيروس كورونا) والتجارب السريرية على ذلك ستبدأ الأسبوع المقبل".
 
وأضاف ديميتريف: "نعتقد بشكل عام أن جرعتين من لقاحات مختلفة، (أسترازينيكا) و(سبوتنيك في)، قد تعملان بشكل أفضل في الواقع لأن المناعة تزداد قوة".
 
وتابع: "هذه الفكرة التي تسمى التعزيز غير المتجانس، هي جوهر لقاح (سبوتنيك في)، لأننا نستخدم جرعتين مختلفتين، ونعتقد أن هذه هي أفضل طريقة لمحاربة الطفرات .
 
وتتسبب الطفرات، التي تعد أمرا شائعا لدى معظم الفيروسات المعروفة، في إنتاج أنواع متحورة من هذه الكائنات الدقيقة، ومع تكرارها يمكن أن يكون الفيروس مقاوما للجهاز المناعي أو حتى اللقاحات.
 
وعند سؤاله عما إذا كانت بريطانيا قد تواصلت مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي بشأن الحصول على كمية من لقاح "سبوتنيك في"، قال ديميتريف: "ليس بعد، لكنني أعتقد أنه بمجرد إثبات فعالية المزيج فمن الممكن إجراء هذه المناقشة مع لندن".
 
والثلاثاء أظهرت نتائج نشرتها مجلة "ذي لانسيت" الطبية المرموقة وصادق عليها خبراء مستقلون، أن لقاح "سبوتنيك في" فعال بنسبة 91.6 % ضد "كوفيد 19" المصحوب بأعراض.
 
وقال أخصائيان بريطانيان هما البروفسور إيان جونز وبولي روي في تعليق مشترك ورد في دراسة "ذي لانسيت"، إن "النتائج الواردة واضحة وتمت برهنة المبدأ العلمي الذي يقوم عليه اللقاح، ما يعني أن لقاحا إضافيا يمكن أن ينضم الآن الى المعركة لخفض انتشار فيروس كورونا.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا