مصر في انتظار جرعات كبير من لقاحات كورونا.. ومجلس الوزراء: لن يُستخدم دون اختباره

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 11:00 م
مصر في انتظار جرعات كبير من لقاحات كورونا.. ومجلس الوزراء: لن يُستخدم دون اختباره

تشهد دول العالم في الفترة الحالية تطعيم مواطنيها بلقاح فيروس كورونا المستجد، وهو ما بدأت مصر في تنفيذه قبل أسبوع بتطيعم الأطقم الطبية المتعاملة في مستشفيات العزل مع المصابين، والحالات المترددة على المستشفيات.
 
من ناحيته قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه لن يستخدم أي لقاح لفيروس كورونا في مصر دون الحصول على موافقة وزارة الصحة المصرية، وإجراء اختبارات عليه.
 
وقال "سعد"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع وصول  لقاحات من التحالف الدولى "جافى"، منتصف شهر فبراير الجارى، متابعا: "لم يتم تحديد الرقم الذي سيتم إرساله ولكن سيكون رقم كبير من اللقاحات".
 
وأضاف أن مصر ستحصل على 40 مليون جرعة للقاح فيروس كورونا من التحالف الدولي تكفي 20 مليون مواطن، كما ستحصل مصر على 20 مليون جرعة من اللقاح الصينى سينوفارم.
 
وأوضح أن هذه الجرعات سُتمكن الصحة من تطعيم باقي الفئات الأولى بالرعاية مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وذلك بعدما تمكنا من تطعيم الأطقم الطبية.
 
وأشار إلى أنه من الصعب تحديد جدول زمني لموعد انتهاء تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لكنه تم تقسيم أصحاب الأمراض المزمنة إلى فئات حيث سنبدأ في تطعيم أصحاب أمراض الأورام ثم أمراض الكلى.
 
وتابع: "اللقاح بدل ما كان هيجي في يوليو هيجي في نصف فبراير، والموضوع دا ساهم في تسريع عملية التطعيم، مفيش حد هينتظر في طابور طويل حتى أن يأتي دوره للحصول على اللقاح".
 
كان الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان، لشئون الإعلام، قد صرح بإنه سيتم البدء فى تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن فى النصف الثاني من شهر فبراير الجارى.
 
وأضاف، أن مصر كانت من أولى الدول الأفريقية حصولا على لقاح فيروس كورونا، موضحا أن وزارة الصحة ستفتح الموقع الإلكتروني للمواطنين لبدء التسجيل، وسيتم إعطاء اللقاح طبقا لترتيب الأولويات.
 
وأشار إلى أن وزارة الصحة بدأت في تطعيم الأطقم الطبية، لأنهم خط الدفاع الأول لفيروس كورونا، مؤكدا أن جميع المستشفيات علي مستوي الجمهورية حصلوا على حصتهم من اللقاح.
 
وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، أن وزارة الصحة مستمرة في إعطاء اللقاح للأطقم الطبية العاملين في مستشفيات العزل.
 
وتابع أن هناك جدولا زمنيا يتم تحديثه بشكل يومي، مؤكدا أننا سنشهد انفراجة لدفعات عديدة من اللقاحات متنوعة المصادر، بداية منتصف فبراير حتى شهر يونيو القادم، معقبا "سوف يكون لدينا كميات كبيرة من اللقاحات".
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة