رسائل شكر من نواب بالبرلمان لوزيرة الصحة.. إيهاب الطماوى: نفذت مبادرات الرئاسة بأداء بطولى.. وياسر عمر: تحملت مسئولية ملف خطير فى فترة عصيبة.. والكومى: تصدت لجائحة أطاحت بمنظومات عظمى.. ونائبة:مثال لنجاح المرأة

الجمعة، 05 فبراير 2021 12:16 ص
رسائل شكر من نواب بالبرلمان لوزيرة الصحة.. إيهاب الطماوى: نفذت مبادرات الرئاسة بأداء بطولى.. وياسر عمر: تحملت مسئولية ملف خطير فى فترة عصيبة.. والكومى: تصدت لجائحة أطاحت بمنظومات عظمى.. ونائبة:مثال لنجاح المرأة
رسائل شكر من نواب بالبرلمان لوزيرة الصحة.
كتب عبد اللطيف صبح

وجه عدد من أعضاء مجلس النواب رسائل شكر للدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مؤكدين أنها نجحت فى إدارة المنظومة الصحية فى فترة من أصعب الفترات التى مرت بها مصر بل والعالم كله، فى ظل انتشار وباء قاتل على مستوى العالم وأطاح بمنظومات صحية بدول عُظمى كان يُضرب بها المثل.

من ناحيته وصف النائب إيهاب الطماوى، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أداء الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، فى ضوء الظروف المتعلقة بوباء كورونا العالمى بـ"الرجولى"، قائلا: "الدكتورة هالة زايد وزيرة مقاتلة وست بميت راجل".

ولفت الطماوى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن حكمة القيادة السياسية متمثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى وتكليفات رئيس مجلس الوزراء للدكتورة هالة زايد كانت سببا فى التصدى للجائحة، مضيفا: "وكانت مقاتلة ونجحت فى تنفيذ خطة الدولة فى مواجهة كورونا فى ضوء تعليمات منظمة الصحة العالمية، وأشادت منظمة الصحة العالمية بالتدابير التى اتخذتها الدولة المصرية وتمكنت من الحفاظ على سير العمل فى كل القطاعات، ما انعكس بدوره على انعكاس تداعيات الجائحة على الاقتصاد المصرى".

وأضاف الطماوى: "شهادة أقولها أمام الله والتاريخ وأثبتها بمضبطة الجلسة العامة لمجلس النواب، أقل مال توصف به الدكتورة هالة زايد أنها وزيرة مقاتلة وست بميت راجل"، موجها التحية لكل العاملين بالقطاع الطبى، وتابع: "سنظل داعمين لخطة الدولة والقيادة السياسية الحكيمة للتصدى لهذا الوباء القاتل بموجتيه الأولى والثانية".

وتابع وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية قائلا: "هذا فضلا عن النجاحات التى تحققت خلال الفترة الماضية بتكليفات رئاسية وقام بتنفيذها الوزيرة المقاتلة هالة زايد"، متسائلا: "هل من يقوم بتنفيذ مبادرات الصحة العديدة وزارة الصحة فى دولة أخرى، وزارة الصحة هى من تنفذ المبادرات الرئاسية بقيادة الدكتورة هالة زايد، وكلها نجاحات تحسب لها، ومن الإنصاف أن نوجه التحية للوزيرة والعاملين بالقطاع الطبى كما وجهنا النقد لوزراء آخرين".

فيما أكد المهندس ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، تحملت المسئولية في فترة عصيبة من عمر الوطن حيث عاصرت انتشار وباء عالمى اجتاح العالم كله، وعلى الرغم من ذلك نجحت فى تحمل المسئولية.

وقال عمر، في تصريح لـ"اليوم السابع": "من تحمل مسئولية ملف الصحة فى ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد يُغفر له أى شيء"، وتابع: "ربما يكون لدى البعض ملاحظات على أداء القطاع الطبى والخدمات التى تُقدم للمواطنين، لكن هذا الملف ظل يعانى لسنوات طويلة وإصلاحه يتطلب عشرات السنوات وهو ما يتم بالفعل".

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، لم تتحمل مسئولية العبور إلى بر الأمان من ازمة كورونا فقط، إنما أيضا أثبتت نجاحا كبيرا فى تنفيذ المبادرات الصحية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتابع قائلا: "يكفى الانتهاء من فيروس سى والاكتشاف المبكر للأورام والقضاء على قوائم الانتظار والبدء فى تنفيذ منظومة التأمين الصحى الشامل"، متسائلا: "ألا تعد تلك كلها إنجازات فى قطاع الصحة".

ومن جانبه أثنى النائب محمد الكومى، عضو مجلس النواب، على أداء الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قائلا: "بصفتى عضوا بمجلس النواب أقول للدكتورة هالة زياد شكرا، فقد تحملت المسئولية فى فترة صعبة صحيا وبالتزامن مع انتشار جائحة أطاحت بالمنظومة الصحية بدول عظمى كانت مثلا فى التطور والتقدم الطبى".

وتابع الكومى، فى تصريح لـ"اليوم السابع، قائلا: "بفضل المساندة القوية من القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى دعم رئيس مجلس الوزراء لمجهودات وزارة الصحة بقيادة الدكتورة هالة زايد وحركتها الدؤوبة المستمرة بين الدول ووجود أفكار خارج الصندوق أدت إلى القدرة على مواجهة الجائحة والخروج بأقل الخسائر، حتى أصبحت مصر ضمن 3 دول الأقل تأثرا بجائحة كورونا والقدرة على تخطى الجائحة".

وأضاف عضو مجلس النواب: "بالإضافة إلى كل هذا نسير بالتوازى فى تنفيذ برامج الإصلاح والتنمية المخطط تنفيذه، وهو إنجاز كبير يحسب لوزيرة الصحة التى تعاملت مع الملف بإيجابية وحكمة وذكاء، لذلك نشكرها ونثمن مجهوداتها ونساندها فى التحديات القادمة".

وبدورها أكدت النائبة آمال رزق الله، أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ضربت أعظم الأمثلة بنجاح المرأة المصرية فى القيادة، لافتة إلى أنها تحملت عبء إدارة ملف من أهم وأخطر الملفات فى الفترة الحالية إن لم يكن هو الأخطر على الإطلاق فى ضوء انتشار وباء قاتل يجتاح العالم كله.

وأوضحت النائبة آمال رزق الله، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه على الرغم حجم الأعباء الملقاة على كاهلها باعتبارها المسئول الأول عن صحة المصريين إلا أنها كانت على قدر المسئولية وتمكنت من العبور بالدولة المصرية إلى بر الأمان فى هذه المحنة بفضل تنفيذها الدقيق والجيد لتوجيهات وتكليفات القيادة السياسية فى هذا الملف.

وكان مجلس النواب قد استمع إلى بيان الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة حول أداء وزارتها خلال الفترة 2018-2020، وتمت إحالة بيان وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد إلى اللجنة البرلمانية المختصة لدراسته، ومتابعة عمل الوزارة والتأكد من تنفيذ ما أدلى به الوزير، من إيضاحات على أرض الواقع، وكلف رئيس الجلسة، اللجنة البرلمانية بإعداد تقرير حول ناتج مناقشتها بشأن بيان الوزير لعرضه على مكتب المجلس.

ووقف النواب، دقيقة حداداً على أرواح الشهداء من الأطقم الطبية "الجيش الأبيض" الذين سقطوا ضحايا على خلفية أداء مهامهم بعلاج المصريين خلال جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، وذلك بعد اقتراح من النائب حسام المندوه.

وكان النائب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الحائز على الأغلبية البرلمانية، قد وجه الشكر إلى وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، لجهودها وتمنى مزيد من بذل الجهد من أجل المواطن المصرى، ودعا إلى إغلاق باب المناقشة فى ضوء الطلب الرسمى المقدم منه، لتقوم الوزيرة فى أعقاب ذلك بالتعليق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق